تصاريح التنقل الموحدة

بالأرقام.. إنجازات المملكة في التحول الرقمي خلال عام

كشفت اللجنة الوطنية للتحول الرقمي، اليوم الأربعاء، عن تقرير التحول الرقمي الوطني لعام 2019، الذي يرصد أهم إنجازات التحوّل الرقمي في المملكة.

وسلط التقرير الضوء على جهود حكومة المملكة في تفعيل المبادرات والإنجازات الرقمية في مختلف القطاعات؛ من خلال تبنيها «التحول الرقمي» بمختلف مجالاته.

ومن بين الإنجازات التي كشف عنها التقرير: تنفيذ أكثر من 26 مليون عملية على منصة “أبشر” بوفر مالي يقدر بـ 15 مليار ريال سنويًا، وأكثر من 44 مليون عملية تم تنفيذها في خدمة “النفاذ الوطني الموحد”.

وفيما يتعلق بالخدمة المدنية، لفت التقرير إلى أن أكثر من 3 ملايين مواطن استفادوا من الخدمات الإلكترونية المقدمة على المنصة، كما تم تقليص وقت إجراءات نهاية الخدمة لـ 48 ساعة، فيما تم تسليم أكثر من 3 ملايين شحنة عبر العنوان الوطني.

وفي قطاع العدل، تم تحقيق مفهوم “محكمة بلا ورق” من خلال 75% خفضًا لاستخدام الورق وبـ 179 محكمة مشغلة للنظام الإلكتروني، وتم حجز أكثر من 36 مليون موعد على منصة “موعد”، في قطاع الصحة، وتسجيل أكثر من 11 مليونًا من سكان المملكة في “الملف الصحي الموحد”.

وفي قطاع التعليم الرقمي، تم حفظ أكثر من 36 مليون شهادة على نظام “نور”، بينما تم في قطاع الثقافة والسياحة الرقمية، إصدار أكثر من 200 ألف تأشيرة إلكترونية من منصة التأشيرة السياحية.

وفي قطاع البنية الرقمية، تم تغطية 3 ملايين منزل بالألياف الضوئية، وأكثر من 300 ألف منزل بشبكات النطاق العريض اللاسلكية.

وقال التقرير: من أهم المنجزات التقدم الملحوظ للمملكة في المؤشرات الدولية؛ حيث كانت الأكثر تقدمًا وإصلاحًا حسب تقرير سهولة ممارسة الأعمال، كما حلّت المملكة في المرتبة الثالثة عالميًا لأكبر شبكات الجيل الخامس، ومن بين دول العشرين حققت المملكة المرتبة الثانية في تحرير النطاقات الترددية.

وارتفع تصنيف المملكة في مؤشر بدء وممارسة العمل التجاري في تقرير البنك الدولي من المرتبة 141 إلى المرتبة 38 عالميًا، كما احتلت المرتبة الثالثة بين دول G20 في الحوكمة التقنية، واحتلت مدينة الرياض المرتبة 30 للمدن الذكية والمستدامة حسب تقييم منظمة الأمم المتحدة.

واحتلت المملكة أيضًا المرتبة 13 عالميًا في متوسط سرعة الإنترنت؛ لتصبح سرعة الإنترنت المتنقل 50.80 ميجابايت/ثانية، فيما حققت سرعات تحميل الإنترنت الثابت في المملكة 50.68 ميجابايت/ثانية.

 

اقرأ أيضا:

سعوديات يعلنّ الانضمام إلى مبادرة “أميمة عزوز” الإنسانية

إصدار الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين الإلزامي على العيوب الخفية

“التأمينات” تعلن موعد إيداع معاش “أبريل” في حسابات مستفيديها

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“الغامدي”: “كورونا” لم تنسنا الفرحة بذكرى البيعة الثالثة لولي العهد الأمين

أكد يحيى أبو راس الغامدي؛ رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية في الباحة، أن ما نعيشه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.