الجوف

“الجوف” والأسواق الأثرية

تُعد منطقة الجوف من أبرز المناطق السياحية في المملكة؛ نظرًا لتمتُعها بالمواقع الأثرية المميّزة التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، فضلاً عن وجود المواقع التي تتميّز بتقديم المأكولات الشعبية القديمة، مع تنظيم فعاليات سياحية مفعمة بالحيوية؛ فهي محل جذب للسائحين من داخل المملكة، وخارجها.

أهم المناطق السياحية في منطقة الجوف

ويستعرض موقع “رواد الأعمال”، أهم الوجهات السياحية في منطقة الجوف الأثرية، والتي جاءت كالتالي:

الجوف

سوق دومة الجندل

اشتهر سوق دومة الجندل قبل الإسلام، بعدد من الأسواق التجارية والأدبية التي كانت تُنظم في مدن الجزيرة العربية؛ حيث كان يقام في أوقات محددة، وكانت تفد إليه القبائل من كل صوب وحدب، متحدين الطرق الوعرة.

بحيرة دومة الجندل

تُعتبر بحيرة دومة الجندل مسطحًا مائيًا صناعيًا، تبلغ مساحته 500 ألف متر مربع، وهو مُخصص لتجمع المياه الفائضة عن ري الأراضي الزراعية، وأكد علماء الجيولوجيا أن دومة الجندل من أغنى مناطق العالم بالمياه.

وتمتاز البحيرة بمياهها النظيفة رغم ملوحتها، ويبلغ عمقها حوالي 15 مترًا في المنتصف، وتتفرد بموقعها الرائع في وسط الصحراء.

آثار الرجاجيل

تقع آثار الرجاجيل جنوب مدينة سكاكا في منطقة الجوف السعودية، ويُعتقد أن الأعمدة تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى التخيلات التي يراها الزوّار؛ فالأعمدة الحجرية تظهر من بعيد على هيئة مجموعة من الرجال.

تنتشر في الموقع حجارة الصوان التي استخدمت في صناعة الأدوات الحجرية قديمًا، كما تظهر على الأعمدة نقوش ثمودية، بالإضافة إلى رسوم كثيرة، وتتعامد كل أعمدة الرجاجيل مع شروق الشمس وغروبها.

قلعة مارد

ويعود تاريخ بناء قلعة مارد إلى عدة قرون تسبق العصر الإسلامي، وتقع القلعة في الطرف الجنوبي للبلدة القديمة بدومة الجندل، علمًا بأنها شيدت فوق مرتفع صخري يُطل على البلدة القديمة من الجهة الجنوبية.

مسجد عمر بن الخطاب

تم بناء مسجد عمر بن الخطاب، في دومة الجندل عام 17 للهجرة النبوية؛ حيث تقول كتب التاريخ إن عمر بن الخطاب أمر ببنائه أثناء توجهه إلى بيت المقدس في فلسطين.

قلعة زعبل

تقع قلعة زعبل شمال مدينة سكاكا، وتم تشييدها فوق جبل يطل على المدينة، ويرتفع عن الجبال المحيطة به نحو 50 مترًا، ومُهّد هذا الارتفاع؛ حتى تصبح القلعة نقطة مراقبة مهمة.

أصبحت قلعة زعبل مركز مراقبة مكّن المدافعين عن المدينة من مراقبة محيطها من جميع الجهات، ولمسافات بعيدة؛ نتيجة الموقع المميز لها.

قرية كاف

تقع قرية كاف على مسافة نحو 20 كيلومترًا إلى الشمال الشرقي من مدينة القريبات، وتمتاز بمزارعها، كما تضم عددًا كبيرًا من البساتين، وأشجار النخيل، وأطلال المساكن القديمة.

قصر الإمارة بالحديثة

تم تأسيس قصر الإمارة القديم بمركز الحديثة في عام 1372 هـ، ويضم برجين من دورين، إلى جانب عدد من الغرف، وفناء داخلي، علمًا بأنه مبنٍ من الحجارة البازلتية سوداء اللون.

اقرأ أيضًا:

طبيعة “عرعر”.. رمز الحضارة والتاريخ

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

وزارة الخارجية السعودية

وزارة الخارجية السعودية تتيح خدمة تسجيل جواز السفر وبيانات الرحلة

يهتم موقع وزارة الخارجية السعودية الإلكتروني، بتقديم العديد من الخدمات المرتبطة بالتأشيرات وغيرها من الخدمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.