الامتياز التجاري للمقاهي

الامتياز التجاري للمقاهي.. المزايا وحجم السوق

يحظى الامتياز التجاري للمقاهي بالعديد من الفرص؛ خاصة أن صناعة امتيازات القهوة متطورة وتنافسية.

ففي كوريا الجنوبية، على سبيل المثال، كان لدى معظم المقاهي ذات الامتياز ساعات عمل تدوم حوالي 10 إلى 14 ساعة في اليوم؛ هو ما يعكس حجم الطلب ومدى الإقبال، وفي المجموع كان هناك حوالي 21.3 ألف مقهى امتياز يعمل في كوريا الجنوبية.

والهند كذلك لديها أكثر من 1400 مقهى مسجل. وفي الصين ستاربكس وحدها لديها أكثر من 1500 منفذ. ومن المتوقع أن يزداد عدد المقاهي في السنوات القادمة، والذي من المرجح أن يغذي الطلب على حبوب روبوستا وأرابيكا خلال الفترة من 2019 إلى 2025 بحسب بعض الإحصائيات المتخصصة.

حجم السوق

أما عن حجم سوق الامتياز التجاري للمقاهي فلتعلم أن حجم السوق، المقاس بالإيرادات، لصناعة امتيازات متاجر القهوة في الولايات المتحدة هو 9.5 مليار دولار في عام 2022.

وقد بلغت قيمة سوق حبوب البن العالمية 27.0 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يتوسع بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.7% من 2019 إلى 2025.

ومن المتوقع أن يشهد الطلب على حبوب البن نموًا كبيرًا؛ بسبب الاستخدام المتزايد لهذه الحبوب في مختلف القطاعات بما في ذلك الأدوية ومستحضرات التجميل والأغذية والمشروبات.

الامتياز التجاري للمقاهي

مكاسب جانبية

ومن المزايا المهمة في الامتياز التجاري للمقاهي أنها لا تستخدم القهوة فقط لكسب المال، على سبيل المثال: لا تتوقف شركة Café Barbera، المعروفة باسم أقدم شركة قهوة أوروبية، عند تسويق قهوتها فقط، المشهورة عالميًا. وبدلًا من ذلك يروج الامتياز التجاري الخاص بها لـ “مزيج رائع من المقهى وتناول الطعام السريع”.

يعني هذا وجود قائمة من الأطعمة المحلية والإيطالية والمتوسطية مثل المعجنات، فضلًا عن السندويشات الساخنة والباردة، جنبًا إلى جنب الباستا والحساء والسلطات.

وهناك طريقة أخرى يمكن أن يجلب بها الامتياز التجاري للمقاهي أعمالًا إضافية وهي الاستفادة من السمعة الطويلة الأمد للمقاهي كأماكن للتجمع؛ حيث تذهب بعض امتيازات القهوة إلى حد توفير غرف اجتماعات مخصصة للعملاء الذين يرغبون في استخدامها.

اقرأ أيضًا: 7 أمور يجب أن تعرفها عن الفرنشايز

إقبال كثيف

برزت الأطعمة والمشروبات كأكبر شريحة؛ حيث استحوذت على أكثر من 70.0% من حصة عام 2018. ومن المتوقع أن تؤدي زيادة استهلاك القهوة، إلى جانب المشروبات بنكهة القهوة، إلى زيادة الطلب على حبوب البن.

وتُستخدم هذه الحبوب في صناعة الكعك والبسكويت، والتي من المتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي في نمو السوق.

وتكتسب نكهة الإسبريسو شعبية في قطاع الامتياز التجاري للمقاهي؛ نظرًا لمذاقها القوي والجريء. أيضًا تستخدم هذه النكهة على نطاق واسع في الكعك والبسكويت والمكملات الغذائية المختلفة؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين.

علاوة على ذلك من المتوقع أن تؤدي زيادة استهلاك المشروبات بنكهة القهوة والآيس كريم إلى زيادة الطلب على هذه الحبوب، وهو ما يعود بالنفع على الامتياز التجاري للمقاهي.

الامتياز التجاري للمقاهي

فوائد صحية

من المتوقع أن يكون Robusta السوق الأسرع نموًا بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.4% خلال فترة التنبؤ من 2019 إلى 2025؛ فهذه الحبوب قوية وجريئة في المذاق ولها نكهة الشوكولاتة التي تبقى ممتعة في الفم.

علاوة على ذلك فإن هذه الحبوب غنية بمحتوى الكافيين، والذي له تأثير مباشر في الدماغ. ويحل الكافيين محل الأدينوزين الذي يحفز الدماغ ويجعلك نشيطًا ويقظًا. ومن المتوقع أن يكتسب هذا بدوره شعبية بين السكان العاملين.

وهذه الحبوب هي أيضًا مصدر غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل كمضادات طبيعية للالتهابات. علاوة على ذلك تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة بما في ذلك مرض الزهايمر وحصى المرارة وتعزيز فقدان الوزن. ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى زيادة الطلب على حبوب الروبوستا، وكل هذه المعطيات تصب، ومن دون شك، في مصلحة الامتياز التجاري للمقاهي.

اقرأ أيضًا: قبل منح الفرنشايز.. خطوات يجب اتخاذها

المخاطر أقل

إن شئنا الدقة فإن هذه الميزة ميزة عامة، وإن كانت ألصق بقطاع الامتياز التجاري للمقاهي منها بغيره، لكن نسب المخاطر في جميع الامتيازات جد قليلة.

فقد أشارت جمعية الامتيازات البريطانية في عام 2018 إلى أن 93% من أصحاب الامتيازات حققوا أرباحًا، في حين أُغلق أقل من 1% من الامتيازات بسبب فشل تجاري ما.

وحتى نسبة المخاطر الضئيلة والمحتملة الموجودة في فرنشايز المقاهي، كما في غيره من الامتيازات الأخرى، يمكن السيطرة عليها أو تقليلها وفق عدة طرق واستراتيجيات قد يحين وقت بسطها وتناولها فيما بعد.

اقرأ أيضًا:

مستقبل الامتياز التجاري ورؤية 2030

5 أسرار عن الامتياز التجاري تقودك إلى النجاح مباشرة

خبراء الفرنشايز.. من هم؟ وماذا يفعلون؟

أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم.. رجال غيّروا وجه الصناعة

ما هي أبرز الصناعات المناسبة لنموذج الامتياز التجاري؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أرباح الامتياز التجاري

أرباح الامتياز التجاري.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

ليس ممكنًا تحديد أرباح الامتياز التجاري بدقة كافية؛ إذ يتجنب معظم أصحاب الامتياز الكشف عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.