كتب ريادة الأعمال

كتب ريادة الأعمال.. من النظرية إلى التطبيق

إذا سألنا أنفسنا عن جدوى أو غاية أي عمل تجاري فإنَّ الإجابة النزيهة والموضوعية هي صنع القيمة، وتحقيق الربح، والأصل في ريادة الأعمال أنها ممارسة؛ لكن تلك الممارسة مرهونة بالتطبيق دومًا، بل إنه يمكن القول إن الممارسة أسبق على النظرية؛ سوى أن هذه الأخيرة قائمة ومستقاة من تطبيقات عملية وواقعية، ومن هنا تأتي أهمية الإشارة إلى كتب ريادة الأعمال، لا لترسم لك الدرب، فكل رائد أعمال أحق بهذا الوصف عليه أن يشقَّ دربًا فريدًا بنفسه.

كتب ريادة الأعمال

ليس هدفنا إذًا من الإشارة إلى بعض الكتب في ريادة الأعمال أن نقول لك هذا هو الطريق فانهجه؛ بل على العكس، أن نقول: هذا هو الدرب المألوف فلا تسلكه؛ الريادة فرادة؛ هكذا هي، وهكذا نفهمها.

اخترنا موضوعًا حول كتب في ريادة الأعمال قد يتسع للكثير من الكُتّاب؛ خاصة إذا علمنا أن ريادة الأعمال تتم تهيئتها لتكون نمطًا اقتصاديًا بديلًا، وفي أحسن الأحوال يتم التعويل في إصلاح وتجاوز أعطاب النظم الاقتصادية السابقة عليها؛ ولهذا فإنَّ هناك ركامًا نظريًا هائلًا في هذا الصدد.

«خرافة ريادة الأعمال»

لا يشكك مايكل جيربر؛ مؤلف كتاب «خرافة ريادة الأعمال»، في أهمية الريادة ولا جدواها، وإنما هو، فقط، يحاول أن يضع الأمور في نصابها الصحيح، ويساعد رواد الأعمال في إطلاق أعمالهم على النحو الصحيح، وأن يبنوا شركاتهم على أسس واقعية صلبة.

ويرتدي كل صاحب عمل جديد ثلاث قبعات: “صاحب المشروع” (صاحب الرؤية)، و”الفني” (الخبير الفني)، و”المدير” (الواقعي)؛ وهذه التعددية في الأدوار تقود إلى إحداث نوع من الصراع الداخلي الشرس لكل رائد أعمال.

ويمكن القول، استرشادًا برأي المؤلف، إن هذه المراحل الثلاث تمثّل مراحل نمو الشركة ووصولها إلى مرحلة النضج التام. فرائد الأعمال الذي لا يعلم من أمر السوق شيئًا يبدأ رحلته حالمًا، ولديه تصوّر وردي عن سوق العمل، ويتعامل مع العالم من خلال تصوراته الخاصة عن نفسه فقط، فيعتقد أنه مميز ويستحق النجاح.

كتاب خرافة ريادة الأعمال

Rich Dad Poor Dad

يمزج كتاب Rich Dad Poor Dad بين لعبة السرد والنصائح المالية؛ فهو يقدِّم رؤاه وتصوراته في شكل بنية سردية، إلا أنه لا يغفل تضمين بعض المعاني أو الدروس المالية في خضم تلك الحكايات التي يملأ بها Robert T. Kiyosaki صفحات كتابه.

وعلى الرغم من اعتماد كتاب Rich Dad Poor Dad منحى سرديًا واضحًا إلا أنه يمكن النظر إلى كل فصل باعتباره درسًا منفردًا قائمًا بذاته، وفي الوقت نفسه متصلًا منطقيًا بالدرس الموالي له. يمكنك، إذًا، قراءة فصل واحد فقط والاستفادة من تطبيق تعاليمه، وربما قراءة الفصول خارج الترتيب حسب ما تريد معرفته.

وبعيدًا عن هذا التحليل الأسلوبي فإنّ الكتاب موجه، من حيث الأصل، إلى العمال ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، أولئك ​​الذين يحاولون فهم تعقيدات مواردهم المالية واستثماراتهم المحتملة؛ حتى يتمكنوا من صياغة إطار مالي آمن.

أشهر الكتب عن التمويل

Selling the Invisible

لم يكن الأمريكي “هاري بيكويث”؛ مؤلف كتاب Selling the Invisible، محاضرًا وخبيرًا في التسويق بقدر ما هو فنان قدير وضليع في البيع، وربما كتبه هي الدليل الأكبر على ذلك.

وذلك بداية من بيع اللا مرئي وترويج ما لا تراه من منتجات أو خدمات في كتاب Selling the Invisible الذي نُشر عام 2012م، مرورًا بالدليل الميداني الذي وضعه لمعرفة كيفية تفكير العملاء، وتسليط الضوء على القوة الكبيرة واللمسة الخفية للسلع وكيفية جذبها المستهلك، وصولًا إلى فن بيع الذات أو ما سمَّاه The Art of Selling Yourself، والذي يمكنه بالأحرى أن يقدم لك الدليل الفعلي لفن أن تكون رائد أعمال.

عنوّن “بيكويث” كتابه الكلاسيكي بـ Selling the Invisible :A Field Guide to Modern Marketing، أو ما يُعرف عربيًا باسم “البيع غير المرئي”، وهو دليل ميداني للتسويق الحديث، استكمالًا للسلسلة التي تتناول البحث في عقلية المستهلك ووجدانه، وكيفية التحكم في سلوكياته الشرائية –إن جاز التعبير– بينما يفتح أبوابًا جديدة أمام عينيك لم تكن تعرف أنها موجودة مسبقًا.

لعل تلك الطريقة هي ما يميز أهل التسويق، فرؤية المرئي وملاحظة ما هو موجود بالفعل هي ملكة فطرية للإنسان، أما الفراسة في استنباط بواطن الأمور استنادًا إلى ظواهرها هي ما يجعل رواد الأعمال الأكثر نجاحًا في العالم، وهو ما يؤكد فرادة شخصية المسوّق، سواء اتفقنا أم اختلفنا عليها.

كتاب Selling the Invisible

12 Months to $1 Million

إن الفكرة الأساسية التي يحملها كتاب  Months to $1 Million 12 تعتمد على حنكة رواد الأعمال في المقام الأول، فمؤلفه رايان دانيال موارن؛ مؤسس نظام “الرأسمالية” Capitalism، اتخذ من خبراته في تعليم رواد الأعمال كيفية بناء أعمال ناجحة، وبث الدروس الخاصة بالاستثمارات وجني الأرباح بداية لسرد وقائع الكتاب.

لنفترض أنك حصلت بالفعل على فكرة لمشروع جديد، ومن ثم فإنك تنتظر الفرصة المثالية للانطلاق إلى عالم ريادة الأعمال، وتريد بالفعل بدء مشروعك التجاري الخاص بك، فلتدرك أنك طالما عرفت الطريق الريادي فأنت مغامر من الطراز الرفيع؛ حيث يمكن لرحلتك هذه أن تستغرق وقتًا طويلًا، فهي ليست وظيفة تعتمد على 8 ساعات متواصلة فقط.

يؤكد كتاب Months to $1 Million 12 أن واقع اليوم هو أنك إذا كنت مستعدًا للعمل بجدية أكبر من أي وقت مضى فإنه يمكنك بناء مشروع تجاري جديد تمامًا من الألف إلى الياء؛ لكنه يبني لك في الوقت ذاته خارطة طريق، يمكنها أن تصل بك إلى المليون الأول خلال عام فقط.

كتاب 12 Months to $1 Million

The Idea Hunter

إذا كانت الأفكار هي معضلة رواد الأعمال الأزلية فإن كتاب The Idea Hunter هو الخيار المثالي؛ وذلك لأنه لا يبين أهمية الفكرة الجيدة أو العظيمة وإنما يشرح الكيفية التي يمكن من خلالها العثور على هذه الفكرة العظيمة نفسها.

ويقدم المؤلفون: آنديبوينتون والبروفيسور بيل فيشر والصحفي ويليام بولي؛ في كتاب The Idea Hunter، تصورًا مختلفًا بعض الشيء عن ماهية الفكرة العظيمة؛ فبحسب هؤلاء المؤلفين فإنّ الفكرة العظيمة ليست هي الفكرة الجديدة، وإنما الفكرة التي نتجت بالأساس عن معطيات بالية وموجودة أصلًا.

ومن شأن هذا الطرح الذي يقدمه مؤلفو كتاب The Idea Hunter أن يضعنا وجهًا لوجه أمام سؤال كبير، مفاده: هل الأفكار العظيمة موجودة بالفعل أم أننا نخترعها من العدم؟ ذلك تساؤل فينومينولوجي (ظاهرياتي) كما هو واضح، وإن كانت الوجهة التي يجنح إليها المؤلفون هي أنّ الأفكار العظيمة موجودة بالفعل في كل مكان حولك وما عليك إلا أن تكتشفها.

كتاب The Idea Hunter

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كتاب The Manager

كتاب The Manager’s Dilemma.. الموظفون ومشاكلهم

يدافع المدرب التنفيذي إيريال أوفاريل؛ مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma، عن وجهة النظر التي تقول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.