فريق العمل

فريق العمل.. 6 خطوات ترسم طريق الإبداع

من بين المعطيات الجديدة التي أتى بها القرن الحادي والعشرين أن كل شيء يتم عبر فريق العمل؛ أي أن العمل الجماعي صار “ثيمة” العصر الحديث، بل تم إدراج كل نشاط فردي في فئة أدنى، وعلى الجهة المقابلة، تم غرس ثقافة العمل الجماعي، وتعزيز روح الفريق.. إلخ.

لكن لا يكفي، والحال كذلك، أن نعمل فقط ضمن فرق عمل، وإنما أن نعمل بشكل مبتكر، وننتقل بهذه الفرق من مجرد مجموعة من الأشخاص تُوحدهم بعض الأهداف والرؤى والتصورات إلى فريق عمل مبدع.

والسؤال الآن هو: كيف نجر الإبداع إلى فرق العمل؟ كيف نضمن أن فرق العمل التي نتولى أمرها ونشرف عليها تعمل بشكل مبدع وخلاق؟ سنجتهد للإجابة عن هذا السؤال عبر الأسطر التالية.

وسنتطرق فيما يلي إلى بعض الشروط التي يمكن أن تسهم في رفع معدلات إبداعية فرق العمل المختلفة، وهذه الشروط هي:

1- الثقة بالفريق

كلما شعر فريق العمل بأن مديره/ قائده يمنحه الثقة الكافية، عبر تعزيز المبادرات الفردية مثلًا والمكافأة عليها، ووضع الأسس والمبادئ التي تؤكد هذه الثقة، زادت حماسة أعضاء هذا الفريق، وكان مستوى إبداعهم أعلى وأرفع.

2- التواصل الحر

إذا ضمن قائد الفريق أن هناك تواصلًا حرًا بين أعضاء فريقه، ومرؤوسيه، وطالما شعروا بأن هناك مساحة كافية للاختلاف في وجهات النظر، والتبادل الحر للأفكار، فإن الإبداع سيكون حليف أعضاء هذا الفريق، وإلا فهل يوُلد الإبداع إلا من رحم المناقشات الجادة والفكر الحر؟!

فريق العمل

3- القدر الكافي من المسؤولية

ستكون واهمًا إن ظننت أن العمل الجماعي يعني غياب المسؤولية الفردية، فتقسيم العمل، ومنح كل شخص، داخل الفريق، مسؤولية محددة أحد الأسس المهمة في العمل الجماعي، وإذا شعر أفراد فريقك بأنك تثق بهم، وتوكل إليهم مهامًا متعددة، فسيدفعهم هذا إلى العمل الجاد ليكونوا عند حسن ظنك.

4- الموارد الملائمة

إذا أردت الإبداع فعليك بتوفير أدواته ومتطلباته؛ فكلما عملت على تحقيق راحة أفراد فريق عملك، وكلما ضمنت تلبية مطالبهم؛ من وسائل راحة، ونقود، وخلافه، كان مستوى عطائهم أعلى ومن ثم إبداعهم، فلا شيء بلا ثمن خاصة الأفكار الجديدة والمبتكرة.

5- تحدي القدرات

توزيع المهام على أعضاء الفريق عمل سهل يحسنه أي أحد، أما منح كل شخص المهمة المناسبة بل التي تتحدي قدراته فلا يتقنه أي قائد فريق عادي. يتعلق الأمر هنا بأن تضع تحديًا مع كل مهمة توكلها إلى هذا الشخص أو ذاك؛ ابتغاء أن تحفزه على تجاوز ما اعتاده من نفسه من قدرات ومهارات.

6- ضبط الضغط

ضغط العمل سواءً زاد عن الحد أو قل أسهم في تثبيط الإبداع، وعلى ذلك يمسي من الأهمية بمكان ضبط معدل الضغط في الفريق، وهي، في الغالب، مسؤولية قائد الفريق.

اقرأ أيضًا:

المراقبة الإدارية.. مقارنة الواقع بالمأمول

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مهام المدير التنفيذي

مهام المدير التنفيذي.. كيف تُدار الشركات؟

بلا شك، أنه لا يُمكن إدارة أي شركة أو مؤسسة بدون مدير، فهو صاحب السلطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.