تنظيم الوقت أثناء الأزمات

تنظيم الوقت من رواد الأعمال.. إدارة لحياة أفضل

استعرضنا في “رواد الأعمال” العديد من المقالات التي تتناول تنظيم الوقت وإدارته بطريقة سليمة من أجل الحفاظ على العادات اليومية، أو زيادة الإنتاجية في العمل، وغيرها من الأمور التي يمكنها التأثير في حياتك.

تأجيل الأعمال وعلم التحيُز للحاضر

تتخّذ عملية تأجيل الأعمال وتسويف المهام أشكالاً متعددة؛ فربما تظهر بعض المعوقات والتحديات التي يجب أن تتعامل معها على الفور، الأمر الذي يحتّم عليك اللجوء إلى التأجيل، وتعد هذه الحالة هي الأكثر “تراجيدية”؛ حيث إن الظروف غير المأخوذة في الاعتبار تضعك في اختبار حقيقي مع الاختيارات في الحياة؛ وهو الاختبار الأصعب الذي يمر به الشخص.

سيكولوجية الوقت.. كيف تُنجز مهامك؟

لم يفكر أحدٌ منا في الكيفية التي يتعامل بها مع وقته، ولا في الطريقة التي يُنجز بها مهامه، بيد أن إلمامًا بطرائق تعاملنا هذه يعني أولًا إدراكًا بما يسميه عالم النفس والأستاذ في جامعة ستانفورد “Philip Zimbardo” بـ سيكولوجية الوقت.

إن هذا المنظور الزمني للزمن ليس أمرًا عامًا، بل هو يختلف وفقًا لاختلاف الأشخاص، ودرجة تعليمهم، ونوعية تنشأتهم الاجتماعية، ومواقعهم في سلم التدرج الاجتماعي، لكن تنبع أهمية هذا المنظور الزمني “time perspective” من كونه أحد أهم العوامل في نجاحنا ليس في حياتنا العملية فحسب، وإنما في حياتنا بشكل عام.

لماذا تفشل في إدارة وقتك؟

إن الإجابة عن سؤال: لماذا تفشل في تنظيم الوقت؟ هي نفسها سؤال عن كل ما يبعثر هَم الإنسان المعاصر، وعن جدوى ما يفعل في ظل هذا السيل الجارف من الرسائل التي تصله يوميًا، والأشخاص الذين يُفرض عليه التواصل معهم، ورسائل البريد الإلكتروني، وشتى أنواع وسائل التواصل الأخرى.

يُفهم من هذا  أن هناك معوقات تحول بيننا وبين امتلاك أوقاتنا، وحُسن إدارتها، هذه المعوقات جزء منها يرجع إلينا نحن، أي إلى الطريقة التي نتعاطى بها مع الأحداث والمهمات المختلفة، وجزء آخر يرجع إلى معطيات الحياة المعاصرة ذاتها، وهو ما سنحاول بيانه في السطور التالية.

6 تطبيقات مجانية تساعدك في تنظيم الوقت

تساعد التقنيات الحديثة في تنظيم الوقت بطريقة فعّالة؛ حيث أصبحت التطبيقات الجديدة بمثابة وسيلة لإنقاذ الزمن من الإهدار، ويمكن استغلالها؛ من أجل تذكيرك ببعض المهام العاجلة التي يجب أداؤها، أو بعض الأمور غير العاجلة التي يمكن تأجيلها، ونستعرض في السطور التالية أهم التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية؛ والتي يمكن أن تُغيّر حياتك إلى الأفضل.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

متى يفشل جدول تنظيم الوقت

متى يفشل جدول تنظيم الوقت؟

ليس بإمكانك معرفة إجابة السؤال: متى يفشل جدول تنظيم الوقت؟ إلا إذا اتبعت خطوتين، الأولى: …