درسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

شهدت السنوات الأخيرة انتشارًا كبيرًا لمصطلح “الصوب الزراعية”، والتي تُعد من الأساليب الزراعية الحديثة، فهي واحدة من أهم الوسائل الآمنة لإنتاج المحاصيل الزراعية وحمايتها من التلوثات الخارجية؛ حيث تُسهم في ترشيد استخدام المياه، وزيادة معدلات الإنتاج الزراعي، وخفض الاحتياجات من الغذاء وزيادة الصادرات. كما إنها تساهم في إنتاج بعض الخضر في غير موسمها وحماية المزروعات من الظروف المناخية المتغيرة طوال العام، والحماية أيضًا من الحشرات، وتعمل الصوب على تهيئة الظروف البيئية الملائمة لإنتاج المحاصيل داخلها للحصول على أكبر قدر ممكن من الأصناف الزراعية المختلفة؛ لذلك سنتناول في السطور التالية دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية.

لكن، قبل البدء في تفاصيل دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية يتعين علينا أولًا إبراز مفهوم الصوب الزراعية؛ حيث تُعرف بـ “البيوت المحمية”؛ لأنها تحمي المحاصيل الزراعية من الظروف المناخية المتغيرة، وتتيح إنتاجها في غير موسمها، وهي تعمل على توفير الظروف المناخية والبيئية التي تتناسب مع طبيعة ونوعية الثمرة التي يتم زراعتها؛ من حيث درجات الحرارة وشدة الإضاءة، وتستطيع الصوب الزارعية توفير كمية من المياه والحفاظ على الثروة المائية، وفي هذا الصدد أشارت بعض الدراسات إلى أن القيراط الواحد من إنتاج الصوب الزراعية يعادل إنتاج فدان كامل من الأراضي المكشوف، كما أن الصوبة الزراعية توفر 45% من المياه وتتيح أحيانًا إنتاج أربعة أو خمسة أضعاف نظيرتها من الزراعات المكشوفة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع محل حلويات منزلي

دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

بلا شك أن مشروع الصوب الزراعية المتخصصة في زراعة الخضروات أحد أهم المشاريع الزراعية المربحة على الإطلاق؛ حيث إن الخضراوات من أفضل السلع التى يُقبل عليها الأفراد والمطاعم، وتُنتج الصوب خضراوات مثل “الطماطم، الفلفل، الخيار، الفاصوليا الخضرة، الخس، الجرجير، البطاطس” وغيرها، ويُساعد هذا المشروع في سد الفجوة بين العرض والطلب بالأسواق، فالإقبال الشديد على هذه الخضروات يُسهم في زيادة نسبة الأرباح ونجاح المشروع.

درسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

أولًا: موقع ومساحة قطعة الأرض

إذا كنت بصدد البدء في مشروع الصوب الزراعية يتعين عليك أولًا البدء في اختيار موقع ومساحة قطعة الأرض التي ستنفذ عليها المشروع؛ إذ يُمكنك بدء مشروعك على مساحة “فدان أرض”، ويستوعب الفدان ما يقرب من 10 صوب، مساحة الصوبة الواحدة 360 مترًا، وتُستخدم باقي المساحة في ترك بعض المسافات بين كل صوبتين لزيادة التهوية وعمل المشايات اللازمة.

ثانيًا: المتطلبات الفنية للصوبة الزراعية:

 

الترقيمالمتطلباتالمواصفات
1الأقواس الحديديةتحتاج الصوبة إلى 17 قوسًا، على أن يكون طول القوس الواحد 12 مترًا، وقطر القوس 1.5 بوصة ويفضل أن تكون الصوبة قائمة الجوانب، مع وجود 34 وتدًا لتثبيت الأقواس في الأرض، بالإضافة إلى وجود 4 أبواب من الحديد المجلفن، و3 جسور طولية، ويكون سمك الجسر الطولى 1.5 ملليمتر.
2الغطاء البلاستيكيتحتاج عملية إنشاء الصوب الزراعية إلى غطاء بلاستيكي، على أن يكون سمكه 200 ميكرون؛ حيث يبلغ إجمالي وزن الغطاء البلاستيكي للصوبة الواحدة 136كجم بلاستيك معالج 10% ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.
3سلك مجلفنيُستخدم السلك المجلفن لربط خيوط التسلق والذي تُدعم به المسافة بين الأقواس الحديدية، وهو عبارة عن سلك قطر 2 مل، وتحتاج الصوبة الواحدة ما يقرب من 25 كجم سلك.
4خيوط تسلق النباتاتتُستخدم هذه الخيوط في تسلق النباتات التي يتم زراعتها داخل الصوبة، وتحتاج الصوبة الواحدة إلى حوالي 10 كيلو جرامات من خيط تسلق النباتات.
5شبكة ري داخليةتتطلب الصوبة الزراعية الواحدة إلى شبكة ري داخلية؛ حيث تحتاج الصوبة إلى ما يقرب من 1 لفة خرطوم بنقاط داخلي من نوع GR

 

درسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر 5 مصطلحات تكنولوجية؟

ثالثًا: معدات رش الأسمدة

تُعتبر معدات رش المبيدات والأسمدة وخزانات المحاليل الغذائية من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في الصوب الزراعية؛ حيث يستلزم وجود موتور رش ضغط عالي مزود بخرطوم رش وملحق به تانك سعة 1000 لتر من المياه؛ لاستخدامه في عملية رش المبيدات الحشرية والفطرية، بالإضافة إلى خزانات نقع بعض الأسمدة الكيماوية والمعدنية والعضوية.

رابعًا: مستلزمات إنتاج المحاصيل الزراعية

 

الترقيمالمستلزماتالاستخدامات
1شتلاتتحتوي هذه الشتلات على “الطماطم، الفلفل، الخيار، الفاصوليا الخضرة، الخس، الجرجير” وغيرها.
2سماد عضوي يُستخدم السماد العضوي في عمليات التسميد للمحاصيل الزراعية المختلفة التي يتم زراعتها داخل الصوبة الزراعية.
3سماد ورقييُستخدم السماد الورقي عادة في عمليات التسميد لجميع أنواع المحاصيل الزراعية من الخضروات التي يُمكن العمل عليها.
4سماد سوبر في الكثير من الأحيان تحتاج بعض المحاصيل الزراعية إلى سماد سوبر فوسفات الكالسيوم، وهو يساعد في عدم تصلب التربة، كما أنه يمد النبات بالفوسفور والكالسيوم.
5سماد نتراتيعمل هذا النوع من السماد على مد جميع أنواع المحاصيل بالنيتروجين لمدة طويلة؛ حيثُ يمكث في التربة لفترة طويلة.
6مبيدات حشرية تقضي المبيدات الحشرية على الحشرات والآفات التي قد تصيب النباتات المزروعة داخل الصوبة الزراعية.
7هيوميك أسيد  “هيوميك أسيد” هو عبارة عن مخصب حيوى يساعد في تنشيط وزيادة نمو الخضراوات بجميع أصنافها.
8كبريت زراعي يُعتبر الكبريت الزراعي من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها لمعادلة قلوية التربة، ويلعب دورًا مهمًا جدًا في عملية تنفس النباتات.
9مخلوط عناصر صغرى وهو مركب تغذية يُستخدم لتقوية جذور النباتات.

 

درسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

اقرأ أيضًا: أفضل الهواتف الذكية في 2020

خامسًا: العمالة اللازمة للمشروع

عادة ما يحتاج مشروع الصوب الزراعية إلى 4 عمال فقط، إذا كان المشروع سيتم تنفيذه على مساحة “فدان”، ويشترط في العمالة وجود الخبرة العالية في أعمال الزراعة الخاصة بالصوب الزراعية، وخبرة في زراعة النباتات والخضراوات وأن يكونوا على دراية كاملة بكل الأسمدة التي تحتاجها النباتات وتوقيتات توزيعها، ويُفضل أن تتم إدارة المشروع من خلال صاحبه حتى يكون على علم بالصفقات التي يتم الاتفاق عليها، ويتعين على صاحب المشروع أن يكون على دراية كاملة بما يحدث في السوق والمنافسين؛ حتى يكون المشروع ناجحًا، كما يُمكن الاستعانة بالعمالة اليومية لأداء أعمال الزراعة.

سادسًا: التكاليف المتوقعة للبنية التحتية

 

الترقيمالمعدات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1قطعة أرض بمساحة “فدان”تتراوح تكلفة إيجار قطعة الأرض الزراعية بمساحة “فدان” ما بين 650 و750 دولارًا سنويًا
2الأقواس الحديديةتتراوح تكلفة الأقواس الحديدية للصوبة الزراعية الواحدة ما بين 700 و850 دولارًا
3الغطاء البلاستيكيتتراوح تكلفة الغطاء البلاستيكي للصوبة الزراعية الواحدة ما بين 550 و650 دولارًا
4سلك مجلفنتتراوح تكلفة السلك المجلفن للصوبة الزراعية الواحدة ما بين 125 و187 دولارًا
5خيوط تسلق النباتاتتتراوح خيوط تسلق النباتات للصوبة الزراعية الواحدة بإجمالي 10 كيلو جرامات بين 90 و110 دولارات
6شبكة ري داخليةتتراوح تكلفة شبكة الري بإجمالي 1 لفة خرطوم بنقاط داخلي من نوع GR ما بين 130 و155 دولارًا
7عمالة المشروعتتراوح تكلفة عمالة المشروع بإجمالي 4 عمال في حال تنفيذ المشروع على مساحة “فدان”، ما بين 1200 و1400 دولار شهريًا.
8معدات رش المبيداتتتراوح تكلفة معدات رش المبيدات مكونة من “موتور رش ضغط عالي ومزود بخرطوم رش وملحق به تانك سعه 1000 لتر من المياه، و4 خزانات نقع بعض الأسمدة الكيماوية” بين 450 و550 دولارًا.

 

اقرأ أيضًا: كيف يستفيد رواد الأعمال من Reddit بفاعلية؟

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروعتتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع من 3895 إلى 4652 دولارًا تقريبًا

 

ونؤكد في نهاية المطاف أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بمشروع الصوب الزراعية حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

والجدير بالملاحظة أن هناك تكاليف أخرى تتعلق بالأسمدة والبذور الخاصة بالنباتات والمحاصيل الزراعية التي سيتم العمل عليها، ولا يُمكن حصرها؛ لأن صاحب المشروع وحده من سيحدد هذه التكلفة لأنها مرتبطة بطبيعة ونوعية النباتات التي سيعمل عليها وأيضًا المساحة التي سيحددها بناءً على إمكاناته المادية.

اقرأ أيضًا: فرصة لإنقاذ النفس.. ما هو خطر إدمان مواقع التواصل؟

بدرونا أيضًا ننصح صاحب المشروع بتعيين مسؤول علاقات عامة لديه خبرة كبيرة في مجالات التسويق؛ لعقد الصفقات مع الجهات المصدرة وأيضًا تسويق المحاصيل التي سيتم إنتاجها من خلال المشروع.

سابعًا: عوامل تُساعد في نجاح المشروع

  • كُن حريصًا على جلب أفضل الأنواع من البذور الخاصة بالخضراوات.
  • اختيار الموقع المناسب لإنشاء المشروع.
  • المتابعات الأولية لأحدث العروض التى يقدمها المصدرون والتجار.
  • الحرص على شراء أسمدة نباتية ومحسنات تربة، مثل الكبريت الزراعي، والفوسفات، والكالسيوم.
  • توظيف مندوبين للبيع خارج المدينة وتوسيع نسبة التسويق.
  • المتابعات المستمرة لأسعار السوق والمنافسين.
  • العمل على زيادة نسبة المبيعات حتى تزداد نسبة الأرباح.

اقرأ أيضًا:

هندسة المشاريع الناشئة في 4 خطوات مهمة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

سحر الصمداني

سحر الصمداني لـ “رواد الأعمال”: اليوم الوطني يعزز وحدتنا ويوطد ولاءنا

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني 90، يوم الأربعاء الموافق 23 سبتمبر، في ظل التطور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.