تجديد المشاريع

تجديد المشاريع.. فرص وتحديات

في ظل التطورات التي يشهدها العالم المعاصر، وما تفرضه من تغيرات متلاحقة في سوق الشركات، قد يكون ليس من السهل تجديد المشاريع الناشئة؛ حيث لا توجد استراتيجيات موحدة يُمكن الاعتماد عليها لتنفيذ التجديد المطلوب، ونظرًا لأن الابتكارات في مجال التكنولوجيا والمعلومات تتزايد يومًا تلو الآخر أصبح التجديد والتطوير موضوعًا رئيسيًا للمشاريع الناشئة، خاصةً في ظل السرعة العالية التي يتغير بها السياق الاقتصادي.

وفي حين أن هناك العديد من النظريات التي تُشير إلى تميز المشاريع الناشئة فإن الخيال والابتكار بالنسبة لبعض رواد الأعمال هما المكونان الرئيسيان اللذان يُشكلان حقًا الشركات الناشئة على ما هي عليه، إضافة إلى أن المشاريع الناشئة الجيدة لا تتشكل إلا عندما تكون هناك فكرة جديدة، وعندما تكون هناك حاجة إلى بعض الابتكارات الجديدة لجعل هذه الفكرة حقيقة؛ من خلال تحويلها إلى منتج أو خدمة لم يتم رؤيتها من قبل ولم يُسمع بها ولم تتحقق.

وفي الوقت الحاضر تجد الشركات نفسها تعمل في مجال من عدم اليقين يصعب فيه تطوير آفاق مستقبلية وقبل كل شيء وضع توقعات طويلة الأجل؛ لذا من الضروري أن تكون قادرًا على التكيف مع كل التغيرات والمستجدات وتتبع إيقاعها.

تجديد المشاريع الناشئة

يُمكن تأكيد أن هناك سببًا واحدًا يجعل رواد الأعمال والأشخاص الذين يتطلعون إلى خوض غمار العمل الحر يُركزون على تجديد المشاريع الناشئة وهو التكلفة؛ حيث يُكلف تجديد الأعمال التجارية أقل من تكلفة الأعمال الجديدة؛ لأنك لا تدفع رسوم اكتساب أو تكاليف أخرى مقدمة، ناهيك عن أن عميلك على دراية بك جيدًا، وهو ما يعني أنك تقضي وقتًا أقل في تعقب العملاء المحتملين الجدد؛ ما يعني المزيد من المال وجهدًا أقل.

وسواء كانت منافسًا قويًا أو تُقدم خدمات أفضل فإن النجاح يحدث عندما يتم الترحيب بالتحديات بخطة شاملة وقابلة للتكيف تُدار من خلال استجابة مرنة، في الواقع تُعتبر فكرة بقاء المشاريع في صدارة المنافسة هو التحدي الأعظم بالنسبة لرواد الأعمال الطموحين.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تهمك في 2022.. اقتنص الفرصة

أهمية تجديد المشاريع

ويرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية كيفية تجديد المشاريع الناشئة.

حدد عميلك المثالي

قد لا يكون السوق المستهدف هو نفسه عندما بدأت عملك التجاري لأول مرة؛ إذ تتغير عروضك، وتتعلم ما يصلح، وترى من هو المهتم بعملك، ألق نظرة على عملائك الحاليين لفهم التفاصيل التي تروق لسوقك، بالإضافة إلى ذلك يُمكنك البحث عن مجالات جديدة ربما فاتتك في البداية، ويمكن أن تكون هذه المجالات من السوق فرصًا للنمو.

اكتشف كل ما يُمكنك معرفته عن عميلك المثالي، وما هي اهتماماته؟ وما هي القضايا التي يجب معالجتها؟ وهل هم على استعداد لإنفاق المزيد من الأموال من أجلك؟ استخدم كل هذه المعلومات للتسويق لاستهداف العملاء.

التوسع في التصدير

يُمكن أن يكون التوسع في الأسواق الدولية أيضًا دفعة قوية للربح النهائي لأعمالك، مثل الامتياز، هذه طريقة لتنمية أعمالك من خلال الوصول إلى عملاء جدد في مواقع جغرافية متنوعة، ومع ذلك فإنه يتطلب أيضًا التزامًا كبيرًا بالوقت والموارد.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع متناهية الصغر للسيدات.. فرص ربحية مهمة

وقد يكون التوسع على المستوى الدولي أمرًا معقدًا من الناحية القانونية؛ حيث ستحتاج إلى التعامل مع قيود قوانين التجارة والجمارك في العديد من البلدان، بالإضافة إلى أنك قد تحتاج أيضًا لترخيص تصدير، اعتمادًا على منتجك والبلد الذي ترغب في التصدير إليه، ومع ذلك إذا كان لديك الوقت والموارد فإن تصدير منتجك يسمح لك بالنمو إلى أسواق لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقًا؛ ما يوفر فرصًا هائلة للنمو.

ابق على اطلاع دائم

من المهم أن تظل على اطلاع دائم باستراتيجيات المنافسة والمنتجات والجمهور المستهدف بالإضافة إلى أي اتجاهات سوقية وصناعية جديدة، كما يسمح لك هذا بتحديد الآفاق المثالية بشكل أكثر فعالية، ناهيك عن أنه يُساعد عملك في الاستعداد لأي تحولات بالسوق قد تحتاج إلى نهج جديد لتأهيل العملاء المحتملين وجذب الجمهور المستهدف.

توسيع شبكة عملائك

واحدة من أهم الطرق التي تُساعدك في تجديد المشاريع هي ابتكار طرق جديدة لتوسيع شبكة العملاء، ابتكر الطريقة التي تتواصل بها من خلال إقامة علاقات قوية مع آفاقك، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الاجتماع معهم شخصيًا في المؤتمرات والمعارض التجارية أو الأحداث المتعلقة بصناعتك.

علاوة على ذلك يُمكنك تصفح شبكتك على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لجذب المزيد من العملاء المحتملين، وأيضًا التواصل مع الأشخاص الذين اشتركوا في بريدك الإلكتروني أو أكملوا النماذج الأخرى على موقعك.

استثمر في موقع الويب

في كثير من الحالات يكوّن موقع الويب الخاص بك الانطباع الأول لعملائك عن علامتك التجارية؛ لذلك فإن اتخاذ خطوات مثل جعل موقعك جذابًا بشكل مرئي، وربط ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، وتحسين موقعك لمحركات البحث، والربط بالضمانات مثل: محتوى المبيعات، والحفاظ على مدونة نشطة، يُمكن أن يقطع شوطًا طويلًا عند تجديد مشروعك وتنمية أعمالك.

اقرأ أيضًا:

مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي.. أعمال تجارية متطورة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

كيف توسع مشروعك

كيف توسع مشروعك؟ استراتيجيات ضرورية للنجاح

لعلّك الآن تُفكّر مليًا في كيف توسع مشروعك التجاري؟ خاصة إذا كنت تتطلع إلى تحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.