الخطوة الأولى لإطلاق تطبيق إلكتروني

الخطوة الأولى لإطلاق تطبيق إلكتروني.. طرق تحقيق النجاح

في ظل التقدم التكنولوجي المتسارع أصبح سوق التطبيقات أكثر تنافسية بشكل كبير، لكن الدخول بحرية إلى هذا السوق الواعد سيكون مرهونًا بمعرفتك الخطوة الأولى لإطلاق تطبيق إلكتروني ناجح.

هناك بالطبع زيادة كبيرة في أنواع تطبيقات الأعمال الإلكترونية التي يتم تنزيلها كل يوم، مع تحول المزيد من المستهلكين إلى تطبيقات الهواتف الذكية للتفاعل مع العلامات التجارية، وتُشير التقديرات إلى أنه بين عامي 2021 و2025 ستتضاعف التنزيلات السنوية إلى ما يقرب من 264 مليارًا، على إثر ذلك أصبح من المهم بشكل متزايد أن تكون لديك استراتيجية شاملة وإطلاق ناجح للتطبيق من أجل المنافسة في هذا المشهد التنافسي.

وهناك عدد كبير من رواد الأعمال ينشئون تطبيقات إلكترونية لأنفسهم، سواء بهدف بيع منتجاتهم الرقمية مثل: الكتب والدورات التدريبية والمنتجات الصوتية أو تقديم العديد من الخدمات المهمة مثل: حجز الفنادق والتوصيل، وبمرور الوقت أصبحت جذابة بشكل متزايد بسبب تكاليف إنشائها المنخفضة؛ حيث يكمن استثمارك الأساسي في الوقت والخبرات.

ورغم ذلك مع إنشاء أكثر من 250 مليون تطبيق إلكتروني جديد كل عام هناك قدر هائل من المنافسة لجذب انتباه الناس في كل مجال يُمكنك التفكير فيه، ومن المتوقع أن يُصبح هذا السوق أكثر ازدحامًا.

الخطوة الأولى لإطلاق تطبيق إلكتروني ناجح

يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية الخطوة الأولى لإطلاق تطبيق إلكتروني ناجح.

إجراء أبحاث السوق

تأتي أبحاث السوق في مقدمة الخطوات الأساسية التي ينبغي وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتطوير التطبيق، في هذه الخطوة سيكون بإمكانك تحديد ما إذا كان هناك طلب على منتجك وتوضح فرص تمييز نفسك عن المنافسة، وما لم يكن مفهوم التطبيق خاصًا أو فريدًا للغاية فسوف تجد تطبيقات مماثلة موجودة بالفعل في السوق.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب محتوى هادفًا على تويتر؟.. استراتيجيات مضمونة

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتضمن أبحاث السوق تحديد من هم منافسوك بالضبط، ومن المهم أن تحصل على فهم كامل لمن يتنافس في مساحة التطبيق هذه، وما يقدمونه، وما يُمكنك القيام به بشكل مختلف أو أفضل لتحقيق النجاح في السوق، علاوة على أنه من الضروري البحث عن تطبيقات ذات ميزات وموضوعات متشابهة والأنماط المرئية، وملاحظة مدى جودة أدائهم في السوق.

اختبار النماذج الأولية مع المستخدمين المحتملين

يُعد اختبار تطبيقك على مستخدمين حقيقيين قبل الإطلاق أمرًا حيويًا، قد لا تكون الأشياء التي تبدو واضحة بالنسبة لك واضحة لأي شخص آخر، وقد لا يستخدم العملاء تطبيقك بالطريقة التي قصدتها؛ لذلك فإن الحصول على ملاحظات مبكرة من السوق المستهدف يُمكن أن يساعد في التحقق من صحة تصميم التطبيق وتجنب الأخطاء الباهظة.

إذًا من الضروري إجراء اختبار المستخدمين للاستفادة من رؤى التصميم التي تركز على المستخدم لتقديم تطبيق متميز.

تنفيذ التحليلات داخل التطبيق

إن كنت بصدد إطلاق تطبيقك الإلكتروني الأول فمن الجيد أن تُحدد استراتيجية تحليلات قوية للحصول على المعلومات ذات الصلة اللازمة لقياس أداء ونجاح تطبيقك، من خلال الاستراتيجية تستطيع الوقوف على مؤشرات الأداء الرئيسية الأكثر ملاءمة لجمهورك المستهدف وأهداف عملك.

توفير قناة التعليقات داخل التطبيق

لا شيء يقتل إطلاق تطبيق إلكتروني بشكل أسرع مثل التقييم المنخفض للنجوم؛ إذ ستنخفض رؤية التطبيق وتنزيلاتك إذا كانت تقييمات المتجر منخفضة؛ لهذا السبب لا ينبغي أن تكون مراجعات المتجر هي المحطة الأولى لتعليقات المستخدمين أو الإبلاغ عن المشكلات، ويُشجع إنشاء قناة تعليقات سهلة الاستخدام داخل التطبيق على التواصل وحل النزاعات مع المستخدم ومنع المراجعات العامة السلبية.

ومع ذلك ضع في اعتبارك إنشاء قناة تعليقات وخدمة عملاء يسهل الوصول إليها وبديهية داخل التطبيق حتى يتمكن المستخدمون من التواصل معك، كما ستؤدي إضافة ميزة تمكن المستخدمين من الإبلاغ عن الشكاوى أو الاقتراحات أو طلب المساعدة إلى تقليل فرص حدوث أي أخطاء وتعزز بشكل كبير الاحتفاظ بالتطبيقات.

اقرأ أيضًا: طرق التسويق على فيسبوك.. استراتيجيات فعّالة

تطوير خطة تسويق

لإطلاق تطبيق إلكتروني، لا تُخطئ في بدء خطتك التسويقية بمجرد تطوير تطبيقك، فغالبًا ما يتم الترويج للتطبيقات الناجحة قبل أن تصل إلى متجر التطبيقات.

بمجرد الانتهاء من الميزات الأساسية الخاصة بك قم بإشراك فريق التسويق الخاص بك وابدأ في طرق العصف الذهني لنشر الوعي بتطبيقك قبل إصداره، بالتأكيد يساعد ذلك في توليد وعي قوي بتطبيقك والذي يُمكن أن يدفعك إلى قمة المتجر في يوم الإطلاق.

الاستفادة من مواقع التواصل

يُمكن أن تؤدي مواقع التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا في عملية إطلاق تطبيق إلكتروني، عن طريق هذه المنصات بإمكانك الترويج لتطبيقك وتوجيه حركة المرور إلى صفحتك المقصودة ومتاجر التطبيقات، وبإمكانك تثبيت وجود تطبيقك على المنصات الاجتماعية الرئيسية في وقت مبكر، فقط قم بإعداد صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بك قبل إطلاق التطبيق لبناء الوعي بالعلامة التجارية على جميع المنصات ذات الصلة مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن.

أضف إلى ذلك يساعدك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي خلال المراحل الرئيسية الثلاثة لإطلاق التطبيق في تحديد جمهور التطبيق الخاص بك، وإنشاء التنزيلات وبناء تفاعل مع المستخدمين المحتملين وتحويلهم إلى معجبين مخلصين.

اقرأ أيضًا:

أحدث هواتف شاومي.. Xiaomi 12 Pro

أفضل 5 هواتف جديدة.. تكنولوجيا رائعة بأسعار معقولة

تطور البرمجة.. تحرك إيجابي يُعزز من رفاهية البشر

هل تتفوق هواتف هواوي على أيفون؟.. منافسة شرسة

كيف تستغل إيميلك بشكل أمثل؟.. لا تهدر وقتك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع متطورة

أفكار مشاريع متطورة.. أرباح مُذهلة في انتظارك

إذا كنت مُبدعًا وتسعى إلى دخول عالم ريادة الأعمال، فمنطقيًا أن تكون من ضمن الباحثين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.