سهل شعيب

سهل شعيب: برنامج رواد الأعمال للخدمات اللوجستية من أمازون فرصة للنجاح

أكد رائد الأعمال السعودي سهل شعيب؛ أوّل رائد أعمال مشارك في برنامج رواد الأعمال للخدمات اللوجستية الذي أطلقته “أمازون” مؤخرًا في المملكة العربية السعودية، خلال لقاء إعلامي، أنه في عالم ريادة الأعمال تكمن الصعوبة دائمًا في البداية؛ إذ تدخل عالمًا جديدًا مليئًا بالتجارب والخبرات والتحديات غير المألوفة، وبالرغم من ضرورة توفر مجموعة من الأسس الرئيسية للنجاح في هذا المجال فإن السر يكمن غالبًا في اللجوء إلى أهل الخبرة والحصول على المعرفة والمساعدة اللازمتين للمضي قدمًا على المسار الصحيح.

ويهدف البرنامج الذي تم إطلاقه بالتعاون مع “منشآت” إلى تحفيز رواد الأعمال المحليين وتمكينهم من تأسيس وإدارة شركاتهم الخاصة في مجال الخدمات اللوجستية لتوصيل شحنات أمازون. وتُعَد هذه النسخة من البرنامج الأولى التي يتم إطلاقها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما سيتم التوسع في إطلاق البرنامج عبر عدة دول في المنطقة. كما من المتوقع أن يسهم هذا البرنامج في تأسيس ما يزيد على 30 شركة ناشئة جديدة وتوفير مئات الوظائف في مجال الخدمات اللوجستية داخل المملكة خلال سنواته الثلاث الأولى.

البدايات الأولى لسهل شعيب.. من التفكير النمطي إلى اتباع الشغف

وُلد سهل شعيب في مكة المكرمة لعائلة ذات تحصيل أكاديمي عالٍ، ولديه ثلاثة إخوة وأربع أخوات، منهم الأطباء ومنهم من تخصّص في علوم الكمبيوتر، وكانت عائلته مصرة على انضمامه لتلك المجالات؛ حيث كانت القاعدة الذهبية التي تتبعها العائلة لتحقيق النجاح هي التخصص في مجالي الطب والهندسة. ومع ذلك كان لـ “سهل” شغف كبير في مجال الأعمال التجارية وريادة الأعمال منذ سن مبكرة؛ حيث تحمّل مسؤولية إعالة المنزل عندما كان صغيرًا في السن، وتوجب عليه أن يكون مستقلًا.

وكانت معدلاته الدراسية تدفعه نحو مجال الطب، لكنه كان دائمًا يبحث عن الطرق المناسبة للدخول في عالم ريادة الأعمال.

بدأ “سهل شعيب” مسيرته المهنية في عام 2010 كمندوب للمبيعات في إحدى الشركات بالمملكة، ثم انتقل إلى عالم صناعة الأدوية، ليقوده مساره إلى وظيفة في مجال مبيعات الأدوية، وكذلك الإنشاءات الطبية. ومدعومًا بمعرفة واسعة في القطاع أسس شركة مع زميل له في صناعة الأدوية الطبية، ثم أنشأ شركة AlJouna Logistics، وهي التي تعمل مع أمازون في إطار برنامج رواد الأعمال للخدمات اللوجستية.

لم يكن لـ “سهل شعيب” أي خبرة في قطاع الخدمات اللوجستية حينها، ومع ذلك فقد ألهمته قصة نجاح أمازون وجيف بيزوس؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون. ومن خلال الاستمرار بالبحث في توجهات قطاع الخدمات اللوجستية لمس اهتمامًا واضحًا من أمازون بالتركيز على العملاء والممارسات التجارية الأمثل. ولعل معرفته بتركيز أمازون على التفاصيل البسيطة جعلته يفكر بشكل أكبر في كيفية الانضمام إلى الشركة.

وفي ذلك الوقت كان مسؤولًا عن ثلاث شركات: صيدلية، وشركة إنشاءات طبية، وشركة تجارة طبية. وأخبر مديري العمليات بأنه سينضم إلى برنامج رواد الأعمال للخدمات اللوجستية من أمازون. وفي كل لقاء أجراه للانضمام إلى للبرنامج كان يقرأ أربعة إلى خمسة كتب حول مبادئ وقيم أمازون للتعرّف أكثر على سياسة وثقافة الشركة. لحسن الحظ تمكن من الحصول على فرصة الانضمام إلى البرنامج حيث هو اليوم.

توجيه الخبراء يقلّص المخاوف لتحقيق الأفضل

وفقًا لـ “سهل شعيب” هناك عبرة رئيسية يمكن تعلمها من هذه التجربة، وهي: في حالة عدم توفر الخبرة تأكد من أن لديك الأشخاص المناسبين للتعلم منهم، مشيرًا إلى فعالية توجيه أمازون في تعلم الأشياء الصحيحة للنجاح في قطاع جديد: “توجيهات الخبراء في القطاع تقلّص المخاوف للقيام بما هو أفضل”.

تمكين قطاع ريادة الأعمال السعودي

بالنسبة لرواد ورائدات الأعمال الذين يتطلعون إلى بدء أعمالهم التجارية في مجال الخدمات اللوجستية بتكاليف منخفضة يتيح لهم برنامج رواد الأعمال للخدمات اللوجستية من أمازون الفرصة لتحقيق طموحاتهم، فضلًا عن توفير العديد من التسهيلات والمعرفة لإدارة أعمالهم بنجاح. إنها مبادرة رائدة حقًا لتمكين المجتمع السعودي.

يقول سهل شعيب: “أهم ميزة في أمازون تكمن في عدم تعاملهم مع الشركات المشاركة في البرنامج على أنها مجرد أرقام وإحصاءات، بل يصممون خريطة طريق واضحة حول كيفية تحقيق النجاح والتركيز على التميّز في العمليات حتى البسيطة منها”.

والجدير ذكره أن برنامج رواد الأعمال للخدمات اللوجستية من أمازون يُعد منصة فريدة تدعم الشركة من خلالها رواد ورائدات الأعمال الطموحين، وتشجعهم على تأسيس وإدارة شركاتهم الخاصة في مجال الخدمات اللوجستية. ويمكنهم من خلال هذه المنصة الاستفادة من تقنيات أمازون المتطورة، وبرامج التدريب على رأس العمل، بالإضافة إلى تخفيضات على مجموعة من الخدمات.

ومن خلال هذا البرنامج سيحصل رواد ورائدات الأعمال على الدعم المناسب لتوسيع أعمالهم، والاستفادة من 20 عامًا من الخبرة التكنولوجية والتشغيلية للشركة.

اقرأ أيضًا:

مارتن كوبر.. مخترع الهاتف المحمول

روبرت فلتون.. مخترع السفينة البخارية

جاك كيلبي.. مخترع الشريحة الإلكترونية

أدولف داسلر.. مؤسس أديداس

عنان الجلالي.. مؤسس فنادق هلنان

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية الزراعية.. خدمات وقروض

لم يأت إنشاء صندوق التنمية الزراعية هكذا دفعة واحدة وإنما مر بعدة مراحل وخطوات أساسية؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.