رئيس غرفة مكة المكرمة: المملكة وجهة استثمارية رئيسة في الشرق الأوسط بفضل الإصلاحات الجارية

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة ؛ هشام محمد كعكي أن المملكة أصبحت وجهة رئيسة للاستثمار في الشرق الأوسط بفضل الإصلاحات الجارية منذ سنوات لتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية، وقفزت الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 3.2 مليار دولار في 2018 مقارنة بـ 1.5 مليار دولار في العام الذي سبقه.

جاء ذلك في تصريحات خاصة لرئيس الغرفة بالاحتفال بذكرى اليوم الوطني للمملكة 89 ، حيث رفع رئيس غرفة مكة المكرمة؛ التهاني والتبريكات – بهذه المناسبة – لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله ورعاه – ولسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله، وكافة أفراد الأسرة المالكة وأبناء الشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني المجيد للمملكة العربية السعودية.

وأوضح رئيس غرفة مكة المكرمة ؛ أن الإصلاحات الهيكلية، ووضع مناخ استثماري جاذب قاد لارتفاع حجم التبادل التجاري بين المملكة ودول العالم في 2018 م إلى ما يزيد عن 1.6 تريليون ريال، بارتفاع بنسبة 21.1% عن العام السابق، ووصلت الصادرات السعودية إلى نحو 200 دولة حول العالم.

وأشار إلى أن معدل البطالة لإجمالي السكان (15 سنة فأكثر) انخفض إلى 5.7 % في الربع الأول من عام 2019، مقارنة بـ 6.0 % في الربع الرابع من 2018، وبلغ معدل البطالة بين الذكور 2.8 % وبين الإناث 21.0%. فيما انخفض معدل البطالة بين السعوديين (15 سنة فأكثر) إلى 12.5 % في الربع الأول من عام 2019، مقارنة بـ 12.7 % من نفس الفترة في العام 2018، مبينًا أنها جميعًا مؤشرات تبين ريادة هذه البلاد الطيبة وقيادتها الرشيدة.

هذا وتحتفل المملكة بمناسبة اليوم الوطني 89 باعتباره يومًا فاصلًا في التاريخ العربي الحديث لبروز أهم أركان التوازن الدولي اقتصاديًا وسياسيًا وتنمويًا، والذي تجلى بإصدار الملك المؤسس ـ يرحمه الله ـ بتوحيد أجزاء الدولة السعودية تحت اسم “المملكة العربية السعودية” ، ما شكل نقطة تحول كبرى، وأسس لدولة غنية وقوية ومؤثرة في محيطها الإقليمي والدولي.

كما يعكس قرار توحيد البلاد بعد نظر الملك عبد العزيز- رحمه الله- ورؤيته الثاقبة، التي سار على نهجها أبناؤه من بعده، وجنى ثمارها شعبه الوفي، وعم خيرها ونفعها الأمتين العربية الإسلامية.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة جازان تنظم اللقاء التعريفي بالمرحلة الثالثة لبرامج دعم رواد الأعمال

أعلنت غرفة جازان ، عن تنظيم اللقاء التعريفي بالمرحلة الثالثة لبرامج دعم ريادي ورياديات الأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.