مشروع عربة طعام متنقلة

دراسة جدوى مشروع عربة طعام متنقلة.. خيارات الربح المضمون

تُعد الأعمال التجارية لشاحنات الطعام المتنقلة من الطرق الرائعة لتوسيع مبيعات المطاعم الحالية أو اقتحام مجال صناعة وإعداد المواد الغذائية، وبينما ارتبطت شاحنات الطعام تقليديًا بالأطعمة البسيطة مثل: السندويشات والكريبات أو الآيس كريم زاد نشاطها خلال الفترة الأخيرة؛ حيث صارت تقدم كل أنواع المأكولات؛ ما أدى إلى لفت أنظار بعض رواد الأعمال الناشئين إلى بدء مشروع عربة طعام متنقلة.

قد لا يتمكن بعض رواد الأعمال الذين يطمحون إلى بدء أعمالهم التجارية في مجال إعداد الطعام من تحمل تكاليف إنشاء مطعم لكنهم قد يكونون قادرين على بدء مشروع شاحنة طعام، وهي عربة كبيرة تحتوي على مطبخ متخصص في إعداد الطعام وتقديمه للزبائن.

ومنذ سنوات قليلة مضت ظهرت شاحنات الطعام المتنقلة في جميع بلدان العالم وتزداد شعبيتها يومًا بعد آخر؛ حيث يختار العديد من رواد الأعمال بدء مشروع عربة طعام متنقلة؛ لأن شراء موقع مطعم مكلف للغاية، في حين أن شاحنات الطعام ميسورة التكلفة.

مشروع عربة طعام متنقلة

خطوتك الأولى؛ بصفتك بائعًا جديدًا لشاحنات الطعام المتنقلة، هي العثور على المكان المناسب لك، وعلى عكس المطاعم التقليدية لا تستطيع شاحنات الطعام الاعتماد على الأجواء أو الإحساس بالمكان لجذب المزيد من العملاء.

اقرأ أيضًا: كيف تحول مشروعك الريادي إلى مشروع ناجح؟.. خطوات فعالة

بدءًا من المدن العصرية في جميع أنحاء العالم شهدت صناعة شاحنات الطعام المتنقلة ازدهارًا على مدار السنوات الخمس حتى عام 2020؛ وذلك نتيجة للارتفاع الكبير في فنون الطهي؛ إذ تضم الصناعة مشغلين يعدون ويقدمون مجموعة واسعة من المأكولات من شاحنات الطعام المتنقلة على أرصفة المدينة والمتنزهات والمناسبات.

ومن المتوقع أن ينمو السوق العالمي لشاحنات الطعام المتنقلة من 6.85 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2019، إلى 12.72 مليار دولار أمريكي بحلول نهاية عام 2025؛ لذا يُمكننا القول إن مشروع عربة طعام متنقلة من المشاريع التي تدر على صاحبها عائدًا مثاليًا خلال وقت قصير.

مشروع عربة طعام متنقلة

الابتكار في مشروع عربة طعام متنقلة

اللافت في عربة طعام متنقلة أنه يسمح لرواد الأعمال الذين يعملون في مجال إعداد المأكولات بجميع أنواعها بالتنقل إلى الأماكن التي يتواجد بها العملاء المستهدفون، وهو الأمر الذي يُسهم في زيادة حجم المبيعات ومن ثم تحقيق المزيد من الأرباح.

ويُعد مشروع عربة طعام متنقلة من المشاريع التي يُمكن الابتكار فيها، فالشكل الخارجي للمطعم المتنقل يتم تحديثه وتصميمه من آن لآخر؛ ما يُساعد في لفت أنظار المزيد من الزبائن التي تتواجد بشكل متكرر في المكان، إضافة إلى الابتكار على مستوى التجهيزات الداخلية للمطعم المتنقل؛ بحيث يتم استغلال المساحة بشكل جيد.

وتكمن فكرة المشروع في إعداد وتجهيز عربة متنقلة لتقديم أنواع مختلفة من المأكولات للزبائن أو العملاء الذين يتواجدون في الأماكن التي يتواجد فيها المطعم المتنقل، وتُعتبر عربة الطعام المتنقلة من المشاريع التي تُسجل نموًا كبيرًا حاليًا.

وتتمتع شاحنات الطعام بنفقات أقل من المطاعم ويُمكن نقلها في أي موقع مزدحم بالأفراد أو المحال التجارية المختلفة والشركات والمؤسسات، ويهدف المشروع إلى توفير العديد من الوجبات السريعة، مثل: الدجاج والبرجر والبطاطس وغيرها، إضافة إلى بعض المشروبات الغازية التي يفضلها الزبائن.

دراسة جدوى مشروع عربة طعام متنقلة

إن كنت تمتلك الخبرة في مجال إعداد المأكولات بجميع أنواعها وتطمح إلى الدخول في عالم ريادة الأعمال من خلال تنفيذ مشروع عربة طعام متنقلة، يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول دراسة جدوى مشروع عربة طعام متنقلة على النحو التالي:

أولًا: تحديد نوع المأكولات

في البداية يجب تحديد نوع الطعام الذي ترغب في تقديمه من خلال مشروع عربة طعام متنقلة؛ حيث يُمكنك تقديم وجبات خفيفة وسريعة، مثل: سندويتشات الشاورما والبرجر والدجاج والكبدة والتونة والجبنة والفلافل والبيض وغيرها، كما يُمكن أيضًا تقديم بعض المشروبات الغازية التي يحرص الزبائن على تناولها بعد نهاية كل وجبة.

مشروع عربة طعام متنقلة

ثانيًا: تراخيص وتصاريح عربة طعام

بالتأكيد قبل أن تبدأ في تصميم شاحنة الطعام الخاصة بك تأكد من معرفة التراخيص والتصاريح التي تحتاجها لتشغيل مشروع عربة طعام متنقلة الخاص بك في مدينتك أو ولايتك أو حتى مقاطعتك؛ حيث يُمكنك أخذ خطط التصميم الخاصة بك إلى حكومتك المحلية لمراجعتها قبل تنفيذ المشروع، قد تكون هذه الخطوات مزعجة للغاية لكنها قد توفر عليك الغرامات الباهظة وإعادة التصميم على طول الطريق.

ثالثًا: اختيار السيارة المناسبة لشاحنة الطعام

عندما تتخيل التصميم الخاص بك قبل أن تشتري الشاحنة المناسبة فسوف تشتري شاحنتك بناءً على مقدار المساحة التي تحتاجها لمعداتك ومخزونك وموظفيك، وكن دائمًا مستعدًا لتعديل تصميمك بمجرد أن يكون لديك بالفعل شاحنة طعام.

واعلم أن تطوير رؤية قوية لتصميمك سيساعد في تركيز جهودك، كما يجب أن تضع في اعتبارك عند قيامك باختيار شاحنة الطعام الخاصة بك عدة معايير وهي:

  • الحجم: كلما كان حجم السيارة أكبر كانت المساحة متوفرة للمعدات.
  • لا بد من مطابقة شاحنة الطعام المناسبة مع العلامة التجارية الخاصة بك.
  • شراء سيارة جديدة والبدء من الصفر في بناء شاحنة الطعام الخاصة بك.
  • يُفضل شراء سيارة كهربائية، فهي خيار مستدام وفعال من حيث التكلفة.

أما إذا كان لديك وصول إلى محطات الشحن ولا تخطط لقطع مسافات طويلة فإن الوقود والديزل الحيوي من الخيارات الرائعة لأي شخص يخطط للتواجد في مناطق نائية مثل المهرجانات، وبمجرد اختيار السيارة المناسبة يُمكنك البدء في وضع التصميمات الداخلية والمعدات.

مشروع عربة طعام متنقلة

رابعًا: مكونات عربة طعام متنقلة

 

الترقيممعدات عربة الطعامالوصف
1مولد كهرباءتتطلب معظم المعدات المثبتة في الشاحنة طاقة لتشغيلها، ولا شك أن بطاريات السيارات ليست قوية بما يكفي لتشغيل أشياء مثل: الثلاجات والمبردات؛ لذلك يحتاج المشروع إلى توفير مصادر طاقة محمولة مثل: المولدات، وهو ما يُساعد في تشغيل السيارة طوال اليوم.
2ثلاجةإذا سمحت المساحة يُمكنك توفير ثلاجة متوسطة الحجم لكي تتمكن من الحفاظ على الأطعمة التي تحتاج إلى تبريد، أم إذا كانت المساحة ضيقة ففكر في وحدة تبريد تحت الطاولة، فالمبرد الذي يمكن الوصول إليه لا يقل أهمية.
3شوايةلا بد من توفير شواية متوسطة الحجم لطهي =الطعام؛ إذ تُعد الشوايات التي توضع على السطح خيارًا رائعًا ومناسبًا لشاحنة الطعام المتنقلة.
4ميكروويفيُعتبر الميكرويف من الأدوات الأساسية التي يجب توفيرها في شاحنة الطعام، ويسمح لك الميكروويف بتسخين جميع أنواع المأكولات والمشروبات بسرعة كبيرة للغاية.
5شواية شاورماتحتاج شاحنة الطعام إلى توفير شواية شاورما تعمل بالغاز ومزوده بشعلات قوية وموتور لسهولة دوران سيخ الشاورما أمام النار بقدرة تحمل 200 كجم من اللحم.
6تهويةتحتاج شاحنة الطعام المتنقلة إلى نظام تهوية لإخراج روائح الأطعمة والدخان المتصاعد من دهون الطهي أو الشحوم.
7طفاية حريقلا تقل طفاية الحريق أهمية عن المعدات الضرورية الأخرى؛ حيث لا بد أن تحتوي شاحنة الطعام المتنقلة على طفاية حريق لاستخدامها في حالة اندلاع حريق للسيطرة عليه خلال فترة قصيرة.
8قلاياتإذا كنت تقدم البطاطس المقلية أو غيرها من المواد الغذائية المقلية ستحتاج إلى توفير قلايات في شاحنة الطعام المتنقلة الخاصة بك، وقد تفرض قوانين السلامة من الحرائق عدم السماح لك باستخدام المقالي.
9خلاط كهربائيلا بد من توفير خلاط كهربائي داخل شاحنة الطعام المتنقلة الخاصة بك؛ لاستخدامها في عمليات إعداد بعض الأطعمة التي تحتاج إلى فرم بعض المكونات المستخدمة.
10حوض غسيلسوف تحتاج أطباق الطعام والأواني إلى التنظيف؛ لذا عليك توفير حوض غسيل أحادي ستانلس.
11آلة صنع القهوةتُعتبر القهوة عنصرًا رئيسيًا للبيع في شاحنات الطعام، وتُعد آلة صنع القهوة إضافة جيدة؛ حيث تتوفر مجموعات آلات الإسبريسو، ولكن الأمر متروك لك إذا كنت ترغب في تقديم مشروبات إضافية تحتوي على الكافيين أم لا.

 

اقرأ أيضًا: أفضل هواتف موتورولا.. الخيار الأمثل لأصحاب الدخل المحدود

خامسًا: أدوات ومستلزمات

 

الترقيمأدوات ومستلزماتالوصف
1ألواح التقطيعلا بد من توفير ألواح التقطيع داخل شاحنة الطعام المتنقلة الخاصة بك؛ لاستخدامها في تقطيع اللحوم وبعض المواد الغذائية الأخرى التي تُستخدم في إعداد المأكولات.
2سكاكينيجب توفير رفوف تحتوي على مجموعة من السكاكين مختلفة الأحجام لتقطيع جميع أنواع الطعام.
3طاولة العملتحتاج السيارة إلى توفير طاولة لاستخدامها في إعداد وتجهيز المأكولات وأيضًا المشروبات داخل شاحنة الطعام المتنقلة الخاصة بك.
4قطاعة البطاطسيستلزم وجود قطاعة البطاطس المقلية داخل الشاحنة، فهي تُعد من الأدوات الأساسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها في عمليات إعداد المأكولات.
5غرفة أدراجلا بد من توفير غرفة تحتوي على مجموعة من الأدراج يُمكن استخدامها في حفظ جميع أنواع الأدوات التي يُمكن استخدامها داخل شاحنة الطعام.
6مستلزمات أخرىهناك مجموعة من المستلزمات الأخرى يجب توفيرها، مثل: الأكواب الورقية أو البلاستيكية والأكواب الصغيرة، والمناديل والموزعات الورقية وقفازات يُمكن التخلص منها، بالإضافة إلى أغلفة الطعام من الألومنيوم أو البلاستيك.

 

سادسًا: إعداد قائمة بالمأكولات

من الضروري أن تجعل الزبائن أو العملاء على علم بجميع المأكولات التي تُقدمها من خلال شاحنة الطعام المتنقلة الخاصة بك، كما يتعين عليك أيضًا أن تضع جميع أسعار المأكولات داخل هذه القائمة؛ حيث يُمكنك إعداد هذه القائمة في شكل لوحة إعلانية مُضيئة يتم وضعها أعلى السيارة بحيث يراها الزبائن أو العملا؛ ما يساعدهم في التعرف على جميع أنواع المأكولات وأسعارها واختيار ما يتناسب مع إمكانياتهم واحتياجاتهم.

مشروع عربة طعام متنقلة

سابعًا: تنقل شاحنة الطعام

على الرغم من المعنى الضمني للتنقل في الاسم تبقى العديد من شاحنات الطعام في مكان واحد على مدار السنة؛ حيث تُقدم بعض شاحنات الطعام الثابتة العديد من الخيارات مثل: الجلوس في الهواء الطلق، والأطباق القابلة لإعادة الاستخدام، ودورات المياه العامة في الهواء الطلق.

إذًا يجب عليك أن تُحدد إما البقاء أو التحرك، ولا شك أنه يُمكنك الذهاب إلى حيث يوجد الناس، ولكن ترتبط سلبيات التنقل في الغالب بالخدمات اللوجستية والوعي بتغيير اللوائح بناءً على مكان وقوفك في ذلك اليوم.

ثامنًا: العمالة المطلوبة

بالطبع، يحتاج مشروع عربة طعام متنقلة إلى توظيف 2 من العمال ممن لديهم المهارة والخبرة في مجال فن الطهي لجميع أنواع المأكولات الشهيرة، كما يُمكن تعيين عامل آخر لتنظيف الأطباق والأدوات المستخدمة في إعداد الطعام وتنظيف العربة والتخلص من النفايات، أما بالنسبة للإدارة فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة الشاحنة والإشراف على جميع الحسابات.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية نسائية.. فرصة الربح الذهبية للمرأة العربية

تاسعًا: التسويق للمشروع

ربما تكون خطة التسويق في هذا المشروع مختلفة عن استراتيجيات التسويق الخاصة بالمشاريع الأخرى، ففي هذا المشروع تعتمد خطة التسويق على اختيار الأماكن المناسبة لوضع عربة الطعام بها؛ حيث يجب اختيار أماكن مزدحمة تحتوي على جمع كبير من الناس، بالإضافة إلى الأماكن التي يتواجد بها عدد كبير من الطلاب مثل: المدارس والجامعات، كما يُمكن اختيار المناطق الحيوية في المدن، مثل: المنشآت التي يتردد عليها الكثيرون بشكل يومي.

أما إذا كنت تُتيح خدمة التوصيل تستطيع إنشاء صفحة باسم المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات وغيرها، والإعلان عن أشهر المأكولات التي تُقدمها من خلال مشروعك مع عرض المعلومات الخاصة بالتواصل.

عاشرًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالمعدات والأدوات والمستلزماتالتكلفة المتوقعة
1التراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية للحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروع عربة طعام متنقلة ما بين 265 و310 دولارات.
2سيارة طعامتتراوح تكلفة شراء شاحنة طعام متنقلة كبيرة الحجم من 7450 إلى 8630 دولارًا.
3مولد كهرباءتتراوح تكلفة شراء مولد كهربائي لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل السيارة والمعدات ما بين 290 و325 دولارًا.
4ثلاجةتتراوح تكلفة شراء ثلاجة تبريد تجارية “4 أبواب” لحفظ اللحوم والمواد الغذائية الأخرى من 560 إلى 642 دولارًا.
5شوايةتتراوح تكلفة شراء شواية مطعم ما بين 153 و215 دولارًا.
6ميكروويفتتراوح تكلفة شراء ميكروويف من نوع LG نيو شيف بالشواية، سعة 42 لترًا، ما بين 310 و365 دولارًا.
7شواية شاورماتتراوح تكلفة شراء شواية شاورما غاز للمطاعم، مزودة بموتور قدرة تحمل 200 كجم، من 525 إلى 540 دولارًا.
8مروحة تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مروحة تهوية داخل شاحنة الطعام المتنقلة من 22 إلى 32 دولارًا.
9طفاية حريقتتراوح تكلفة شراء طفاية حريق ما بين 85 و125 دولارًا.
10قلاياتتتراوح تكلفة شراء قلاية كهربائية، سعة 12 لترًا قدرة 5000 وات، ما بين 115 و دولارًا.
11خلاط كهربائيتتراوح تكلفة شراء خلاط يدوي براون 1000 وات MQ9078X من 195 إلى 225 دولارًا.
12حوض غسيلتتراوح تكلفة شراء وتركيب حوض غسيل أحادي ستانلس ما بين 15 و22 دولارًا.
13آلة صنع القهوةتتراوح تكلفة شراء آلة صنع القهوة من 750 إلى 810 دولارات.
14ألواح التقطيعتتراوح تكلفة شراء ألواح التقطيع ما بين 12 و16 دولارًا.
15سكاكينتتراوح تكلفة شراء مجموعة من السكاكين مختلفة الحجم ما بين 17 و25 دولارًا.
16طاولة العملتتراوح تكلفة شراء طاولة العمل من 135 إلى 150 دولارًا.
17قطاعة البطاطستتراوح تكلفة شراء قطاعة البطاطس والبصل والخضروات ما بين 12 و16 دولارًا.
18غرفة أدراجتتراوح تكلفة شراء غرفة أدراج من 75 إلى 124 دولارًا.
19مستلزمات أخرىتتراوح تكلفة شراء المستلزمات الأخرى، والتي تشمل الأكواب الورقية أو البلاستيكية والأكواب الصغيرة، والمناديل والموزعات الورقية وقفازات يُمكن التخلص منها، بالإضافة إلى غلاف الطعام من الألومنيوم أو البلاستيك، ما بين 145 و156 دولارًا شهريًا.
20مواد خامتتراوح تكلفة المواد الخام، مثل: اللحوم والخضروات وغيرها من أدوات الطهي، من 450 إلى 630 دولارًا شهريًا.
21العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 عمال، ممن لديهم المهارة في طهي المأكولات بالإضافة إلى مساعد لتنظيف المعدات، ما بين 1350 و1460 دولارًا شهريًا.
22التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 145 إلى 160 دولارًا شهريًا.

 

  • التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 2.090 إلى 2.406 دولار أمريكي شـــهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح ما بين 10.986 و12.702 دولار أمريكي تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع عربة طعام متنقلة حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: أمازون وعلي بابا، وذلك لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المعدات والآلات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

نصائح عامة لنجاح المشروع:

  • لا بد من مراعاة الجودة عند شراء المواد الخام، فهذا المشروع يستهدف جميع الفئات العمرية.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل المشروع، ويُفضل ارتداء العمال زيًا موحدًا أثناء العمل بالمشروع.
  • احرص على شراء المعدات ذات الإمكانيات العالية؛ لكي تضمن استمرارها لفترة أطول داخل المشروع.
  • انتقاء العمال الذين يمتلك المهارة والخبرة في فن طهي المأكولات بجميع أنواعها.
  • يجب الاستماع إلى العملاء والتعامل مع الانتقادات والشكاوي بشكل احترافي؛ حتى تستطيع جذب المزيد من الزبائن.
  • احرص على اختيار الأماكن المناسبة لوضع عربة الطعام المتنقلة؛ حيث يُفضل الجامعات والمناطق المزدحمة.
  • توفير المشروبات اللازمة التي يحرص العملاء أو الزبائن على تناولها فور الانتهاء من تناول وجبة الطعام.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع تطبيق إلكتروني.. التكنولوجيا الأكثر ربحًا

دراسة جدوى مشروع زراعة المكسرات.. إقبال كثيف وربح مضمون

دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث الخشبي.. خطوات الربح المضمون

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف

دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة

يُعد التكييف الهوائي جهازًا مهمًا للغاية في المنزل أو مكان العمل، ومنذ نشأتها قدمت مكيفات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.