El libro rojo de las mujeres emprendedoras

El libro rojo de las mujeres emprendedoras.. سلاح في سوق العمل

عند الاطلاع على قائمة الكتب الخاصة بعالم ريادة الأعمال فإن ناطقي اللغة الإسبانية لم ينصفوا هذا الشأن كثيرًا؛ لذلك يعتبر El libro rojo de las mujeres emprendedoras أو الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال في نسخته الإسبانية، فريدًا من نوعه؛ إذ يحتوي على مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكنها أن تساعد المرأة في التمكين من سوق العمل.

ظهر الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال في عام 2011، من توقيع Guernica Facundo Vericat؛ رائدة الأعمال الشابة من برشلونة ومؤسسة LABCOOP لمساحات العمل المشتركة، والتي قررت أن تسرد مجموعة من الاستراتيجيات للمرأة العاملة؛ لتؤكد أن هذه الفئة يمكنها التحكم في الاقتصاد العالمي، وكيفية نموه.

تقول “جرينكا” إن الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال أو El libro rojo de las mujeres emprendedoras يمكن أن تحمله كل امراة بين يديها سلاحًا في سوق العمل؛ حيث إنه نص أساسي لرائدات الأعمال الراغبات في تنفيذ مشروع تجاري ولجميع المهتمات بمعرفة وضع المرأة في العالم الاقتصادي.

عمل موثق

إن الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال يعتبر عملًا موثقًا تمامًا مع دراسات معترف بها، كما يهدف إلى إظهار صورة منظمة ومختصرة لرائدات الأعمال، بداية من القيم وطرق التصرف وصولًا إلى النتائج، كما توضح المؤلفة أن اختلافات رئادات الأعمال مع نظرائهن في ريادة الأعمال يمكنه أن يظهر الخصائص الرئيسية لهن بطريقة موضوعية.

كتاب Common Sense on Mutual Funds.. ثورية الطرح والأفكار

تستعرض “جرينكا” ظروف أي سيدة أعمال، كما توجه العديد من التساؤلات؛ منها: لماذا أخوض هذه المغامرة؟ في أي قطاع يجب أن أبدأ؟ بأي رأس مال؟ وحدي أم مع شريك؟، توفر الإجابة عن هذه الأسئلة بيانات لمزيد من المعرفة الذاتية؛ ما يسمح بالنظر في راحة ريادة الأعمال وهي نقطة انطلاق قوية للبدء منها، مع توضيح قسم مخصص لوصف المهارات والأدوات الأكثر فائدة لإدارة أي مشروع تجاري.

تؤكد مؤلفة الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال أن الريادة الاجتماعية هي الطريق إلى المستقبل، فبعد دراستها للإدارة والعلوم السياسية، ومضيها قدمًا في عالم الأعمال؛ علمت “جرينكا” أن المسيرة المهنية يمكنها أن تطول بفضل الفكر الريادي –وهو ما تطرحه في الكتاب– في مجالات التنمية المحلية والترويج الاقتصادي.

قواعد El libro rojo de las mujeres emprendedoras

يعتمد الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال على دعم هذه الفئة في واحد من أهم القطاعات التي يمكنها أن تساعد في نمو الاقتصاد العالمي، فيما تطرح المؤلفة تصميمات مختلفة وتطويرات ذات رؤى للعديد من البرامج والمنشورات التي تهدف إلى تعزيز المبادرة الريادية للمرأة، معتمدة على خبرتها كونها مُقيِّمة لبرامج سيدات الأعمال للمفوضية الأوروبية.

كتاب Selling the Invisible.. أصول بيع ما لا تراه

أن تكون رائد أعمال أو لا تكون هل هذا هو السؤال؟ وعلى نهج التساؤل الشكسبيري الشهير تعرض مؤلفة الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال في الفصل الأول مجموعة من العادات الشخصية التي يمكنها أن تساهم فيما أسمته “هوس” ريادة الأعمال لتفعيل خطة محكمة يمكنها أن تساعد في ظهور فكرة المشروع.

يقول El libro rojo de las mujeres emprendedoras إنه: “حينما تأتي الحاجة من الباب تظهر المبادرة الريادية من النافذة”، بينما يسلط الضوء على ضرورة الاهتمام بدراسة السوق جيدًا، ومعرفة كل الأمور التي يجب الإلمام بها بداية من التمويل، الضمانات، وصولًا إلى البحث في العادات الخاطئة في الشركات المنافسة، والتي يجب تجنبها مستقبلًا.

كتاب Total Money Makeover.. كيف تصبح مليونيرًا؟

عند الاطلاع على صفحات الفصل الثاني، تؤكد مؤلفة El libro rojo de las mujeres emprendedoras، أنها تمكنت من التحقق من أن الاقتناع عنصر أساسي لمواجهة المستقبل، وإذا تم تعزيزه بالمثابرة والروابط الجيدة فإنه يحقق نتائج أكبر.

El libro rojo de las mujeres emprendedoras

وتضيف أنه من بين المعتقدات التي شاركتها على نطاق واسع والتي حاولت العمل من خلالها بأقصى قدر من الكثافة، هي أنه يمكنك تعلم أن تكون رائد أعمال ناجحًا، وأننا بحاجة إلى العديد من رواد الأعمال، بما في ذلك العديد من السيدات؛ لإنشاء الوظائف والابتكار، وإضافة القيمة وتوليد الثروة.

شروط مهمة لرائدات الأعمال

لا يزال هناك بعض الشكوك من الموردين أو العملاء أو الكيانات المالية فيما يتعلق بقدرات رائدات الأعمال، وهذا ما يستعرضه الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال، ليؤكد أن الأمر يتطلب التوفيق بين المهام، والتنظيم، والحفاظ على المهنية العالية لإقناعهم بالعكس، مفيدًا أن ريادة الأعمال تتطلب الشغف، وتريدك أن تحب ما تفعله، وتستمتع؛ لأنها بالفعل تعتبر أحد الخيارات المهنية.

كتاب Crushing It.. التغلب على الخوف من ريادة الأعمال

يؤكد الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال أن هذا القطاع _أي ريادة الأعمال_ يتطلب جرعة جيدة من الفكاهة والحب والمشاعر والمسؤولية، رغم اللغة الصارمة التي تستخدمها مؤلفته كدليل على الجدية في العمل.

وأخيرًا وليس آخرًا؛ فإن El libro rojo de las mujeres emprendedoras أو الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال يقرر أن يطرح تساؤلًا جديدًا؛ وهو: “كيف ندير أعمالنا؟”، مع الأخذ في الاعتبار إلى أي مدى تتناغم الأطر العائلية والمهنية والاجتماعية والاقتصادية، الذي تتحرك فيه رائدة الأعمال؛ ما يؤثر فيها شخصيًا ومهنيًا وعمليًا.

في الكتاب يمكننا أن نرى معًا ما يميز رائدات الأعمال، وما هي دوافعهن وما هي التحديات التي تواجههن. سنلاحظ أيضًا أن السيدات يتعاملن بشكل مختلف عن الرجال، كما يشير إلى أسباب هذا النهج المختلف.

وفي النهاية تؤكد مؤلفة El libro rojo de las mujeres emprendedoras أو الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال أنه يركز انتباه المرأة على تلك الإشارات الحمراء التي يجب أن تدركها وتبقيها في حالة تأهب؛ للمساهمة بشكل إيجابي في مبادرتها الريادية، بينما تتسلح بالشغف والاستمتاع بالرحلة الحياتية لتنفيذ مهمتها.

اقرأ أيضًا:

كتاب Leaders Eat Last.. سبيل رواد الأعمال للقيادة

كتاب The Art of Losing Control.. العقلانية تضل طريق السعادة

كتاب Building a StoryBrand.. حكاية العلامات التجارية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

كتاب Grit

كتاب Grit.. لا تستسلم أبدًا

أصعب ما في كتاب Grit هو تلك الأطروحة التي تصر عليها المؤلفة Angela Duckworth وهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.