مؤشر مديري المشتريات

98 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين السعودية ودول الخليج 

قالت الهيئة العامة للجمارك إن حجم التبادل التجاري بين السعودية ودول الخليج بلغ نحو 98 مليار ريال خلال العام الماضي 2019.

وأوضحت الهيئة، في تصريحات صحفية، أن الإمارات استحوذت وحدها على 72 مليار ريال منها بنسبة 73.4%.

وأشارت إلى أن قيمة السلع الواردة من الإمارات، خلال نفس العام، بلغت 53 مليار ريال لوزن 4 ملايين طن، فيما بلغت قيمة البضائع الصادرة أكثر من 19 مليار ريال لوزن 5 ملايين طن، موضحة أن قيمة السلع الواردة من البحرين خلال العام بلغت ستة مليارات ريال لوزن 3 ملايين طن، فيما بلغت للسلع الصادرة 3 مليارات ريال لوزن 1.8 مليون طن.

وأضافت: وبلغت قيمة السلع الواردة من الكويت ملياري ريال لوزن 712 مليون كيلو، فيما بلغت للسلع الصادرة ستة مليارات ريال لوزن مليوني طن، وبلغت قيمة السلع الواردة من عمان 7 مليارات ريال لإجمالي العام لوزن 4.6 مليون طن، بينما بلغت قيمة السلع الصادرة 3 مليارات ريال لوزن 861 مليون كيلو.

وذكرت الهيئة أن من أهم السلع والمنتجات بين دول مجلس التعاون الخليجي “السبائك واللبن والحليب والبولي إيثلين والكابلات الكهربائية وسبائك الذهب والأجبان والأسمنت والسكر الناعم والألمنيوم ودقيق الحنطة والحديد والزيوت ومشتقات النفط” وغيرها.

وفي السياق نفسه، بلغ عدد المصدرين والمستوردين في السعودية خلال 2019، نحو 483 ألفًا، في حين بلغ عدد المُخلصين الجمركيين في العام نفسه 1678 مخلصًا.

 

 

اقرأ أيضا:

مشروع “بسطة ماركت” يسوّق منتجات رواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مجلس الغرف السعودية

مجلس الغرف السعودية ينظم المؤتمر الوزاري الـ15 في مكة

أقام مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة، اليوم الأحد الموافق 16 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.