952.1 مليار ريال حجم رأسمال 33 نشاطًا صناعيًا بالمملكة

أكدت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أن حجم رأسمال 33 نشاطًا صناعيًا في المملكة بلغ 952.1 مليار ريال، مقسمين على مايزيد عن 7.56 ألف مصنع باستثمارات وطنية وأجنبية.

يأتي ذلك في الوقت الذي بلغ فيه رأسمال نحو 6.3 ألف مصنع باستثمارات وطنية بلغت 520.2 مليار ريال، في حين بلغ نحو 663 مصنعا باستثمارات مشتركة 422.9 مليار ريال، بينما بلغت لنحو 594 مصنعًا باستثمارات أجنبية تسعة مليارات ريال.

وتصدرت صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية الأنشطة الصناعية برأسمالية استثمارية في السعودية بلغت نحو 452.5 مليار ريال في مصانعها البالغة 749، يليها صناعة نشاط منتجات المعادن اللافلزية الأخرى برأسمال بلغ 105.6 مليار ريال لمصانعها البالغة 1591.

وبلغ حجم رأسمال نشاط صناعة الفلزات القاعدية باستثمار رأسمال يبلغ 85.1 مليار ريال لمصانعها الـ371، وفي المرتبة الرابعة صناعة فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة برأسمال 76.1 مليار ريال، ونشاط صناعة المنتجات الغذائية في المرتبة الخامسة برأسمال 64.2 مليار ريال لعدد مصانعها الـ 806.

أما الأنشطة الأخرى، فتمثلت في صنع المشروبات، والمنسوجات والملبوسات والمنتجات الجلدية والمنتجات ذات الصلة، والخشب ومنتجات الخشب والفلين، والورق ومنتجاتها، والطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة، والمنتجات الصيدلانية الأساسية ومستحضراتها، ومنتجات المطاط واللدائن، والمعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات، والحواسيب والمنتجات الإلكترونية والبصرية، والمعدات الكهربائية، والآلات والمعدات غير المصنفة في موضع آخر، وصنع المركبات ذات المحركات والمركبات والمقطورة، وصنع معدات النقل، وصنع الأثاث، والصناعات التحويلية الأخرى، وأخرى تشمل إنتاج الثلج.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“لجنة ريادة الأعمال” بغرفة أبها تناقش خطتها المستقبلية

نظمت الغرفة التجارية الصناعية بأبها، الاجتماع الحادي عشر للجنة ريادة الأعمال، وذلك بمقر الغرفة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.