9 خطوات لإطلاق حملة تسويقية ناجحة على مواقع التواصل الاجتماعي

دع طرق التسويق التقليدية جانبًا، فقد كان علينا في الماضي، مقابلة الأشخاص مباشرة؛ لتقديم أحدث المنتجات؛ بغرض زيادة المبيعات، وكان العملاء يجادلون ويتفاوضون ويبذلون قصارى جهدهم للحصول على منتجات بأسعار أرخص، فكم كانت هذه العملية مرهقة!

الآن يمكن لرواد الأعمال تسويق منتجاتهم وخدماتهم باستخدام الكمبيوتر المتصل بالإنترنت دون الانتقال لمكان العملاء؛ وذلك بإطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لجذب الجمهور المستهدف، والتفاعل، والرد، وانتظار معرفة كيفية تحويل حركة المرور الخاصة بك؛ إذ تساعدك تلك الحملات التسويقية على تنمية أعمالك، وبناء هوية قوية عبر الإنترنت لعلامتك التجارية، لكن هل من السهل إطلاق حملة تسويقية ناجحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

الإجابة: لا؛ إذ يتطلب هذا الأمر 9 خطوات لوضع استراتيجية تسويق ناجحة عبر مواقع  التواصل الاجتماعي، من التخطيط إلى المراقبة، واتباع بعض الممارسات التسويقية الأساسية للترويج للعمل أو زيادة عدد الزيارات؛ حيث تتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

1-حلل منافسيك:

  • قم بإجراء بحث عميق حول منافسيك.
  • حلل مصدر زيارات مواقعهم واستراتيجياتهم الترويجية، وأدواتهم المستخدمة للبقاء في المقدمة؛ إذ تتيح لك أدوات تحليل المنافسين، التجسس عليهم، وإعادة تصميم أعمالهم، بناءً على تقارير التتبع.
  • راقب طرق بناء محتواهم، وقنوات المرور الرئيسة الخاصة بهم، ومعرفة مدى ارتباطات المستخدمين التي يتلقونها في صفحاتهم.
  • استكشف استراتيجيات بناء روابطهم، واتبع ممارساتهم؛ لإنشاء روابط خلفية عالية الجودة لموقعك الإلكتروني.
  • ابحث عن محتويات شائعة، وقدم محتوى أفضل في موضوع مماثل، مع تفاصيل إضافية للتغلب عليها في المنافسة.

 

2- حدد أهدافك التسويقية:
حدد الغرض من حملتك، واعمل بجد لتحقيق النتائج؛ وذلك بوضع أهداف تسويقية، تشمل:

1)  تحسين حركة المرور والمبيعات على الإنترنت.

2) نشر الوعي حول موقع أو منتج تم إطلاقه حديثًا.

3) تقديم مزيد من الهدايا للمستخدمين.

4) تعزيز حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وزيادة عدد المتابعين.

5) تشجيع الناس على دعم قضية أو حدث مشترك.

ابدأ – بعد تحديد الأهداف- في التخطيط لتنفيذها، والتفاعل مع فريق العمل، ومشاركة أهداف حملتك معهم، وادرس اقتراحاتهم وملاحظاتهم جيدًا.

  • اعثر على جمهورك:

ابحث عن قنوات المرور الرئيسة على الموقع الإلكتروني لشركتك؛ مثل مواقع التواصل الاجتماعي والتي لكل منها مستخدمون مختلفون، أبرزها: “لينكدين”؛ الشبكة المفضلة للمحترفين، و”يوتيوب” لمحتويات الفيديو، و”بنترست” و “إنستجرام” لعشاق التصوير،
و”فيسبوك” الذي يعد واحدًا من المواقع التي تحول حركة المرور إلى محتوياتك.

قم بترويج منتجاتك على صفحات الأعمال، والمجموعات ذات الصلة؛ للعثور على عملاء جدد وزيادة المبيعات، واستخدم “جوجل أناليتكس “وأدوات مراقبة المواقع الاجتماعية؛ لاكتشاف من يحول حركة المرور إلى محتوياتك.

  • اختر أداة التسويق المناسبة
    بعد اكتشاف قنوات المرور الرئيسة في موقعك، اختر أداة تسويقية تعتمد على الشبكات التي تدعمها. قد يؤدي نشرك على مجموعة بموقع “فيسبوك” إلى تغييرات إيجابية في نمو عروضك الترويجية؛ كون المجموعة مكان اجتماع لذوي الاهتمامات المتشابهة، ولكن هناك أدوات تسويق تدعم النشر الجماعي مثل ” SocialPilot”.

ضع في اعتبارك كل هذه الحقائق، بما في ذلك الميزات، والتحليلات، ومراجعات المستخدم قبل اختيار أداة التسويق.

  • أضف الشبكات وأعضاء الفريق

اربط جميع الحسابات والصفحات والمجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لبدء الحملات التسويقية.

أضف أعضاء الفريق، وعرفهم بواجباتهم، وعلمهم كيفية إنشاء محتويات، وإدارة قائمة الانتظار، والرد على المستخدمين، واطلب منهم التعامل مع المتابعين بطريقة لطيفة، وإعطاء دقة في الوقت المناسب لاستفسارات المستخدم، أو إرسالها إلى الإدارة المعنية لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

تؤدي هذه الممارسات إلى تحسين سمعة علامتك التجارية عبر الإنترنت وتعزيز المبيعات.

  • حدد أفضل وقت للنشر

ابحث عن أفضل وقت لبدء حملتك التسويقية، وحاول ان تفهم جمهورك، لمعرفة متى يقضون وقتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، فنشر المحتوى في وقت الذروة، يؤدي إلى مزيد من نقرات المستخدمين، وتحولها إلى زيارات، لكن وقت الذروة يختلف باختلاف الشبكات والمناطق والأيام وأنواع المحتوى، كما عليك اتبع آراء الخبراء ودراسات البحوث الصناعية؛ لاكتشاف الأوقات المناسبة للنشر لبناء مشاركات المستخدمين وزيارات الصفحات.

7- انشر المحتوى واستهدف جمهورك

الآن يمكنك نشر المحتوى، بنشر كلمات بسيطة، واستخدام عناوين ” URL” قصيرة؛ لإلقاء نظرة احترافية على مشاركاتك؛ إذ تقوم 80٪ من أدوات التسويق الحالية تلقائيًا، بتحويل عنوان صفحة سجل الويب إلى روابط قصيرة؛ لذا لا تقلق بشأن ذلك، فإن لم يكن كذلك، فاستخدم خدمات مثل  ” Bitly” لاستبدال عناوين URL الطويلة ومتابعة الروابط.
اختر حساباتك الاجتماعية، ورتب جداول لكل منها، ولا تنسَ جدولة المنشورات عدة مرات؛ لمشاركة محتوياتك على القنوات المستهدفة أكثر من مرة، مع مراعاة أن إعادة التدوير تمثل خيارًا آخر، يتيح لك نشر التحديثات تلقائيًا على فترات منتظمة ومتكررة.
إذا كنت تستهدف الجمهور حسب الموقع الجغرافي أو اللغة أو غيرها من العوامل، فحدد الخيار المناسب في أداة إدارة الحملة التسويقية.

على سبيل المثال اتبع هذه الخطوات لجعل بلد ما جمهورك المستهدف:

1- اختر موقعك الجغرافي كبلد.
2- أدخل أو حدد البلد المطلوب استهدافها من قائمة البلاد.
3- اختر أسماء المدن لتصفية جمهورك مرة أخرى واستهدافهم.
4- حدد اللغات لاستهداف الأشخاص بناءً على اللغة التي يستخدمونها.

8– استخدم الهاشتاج (الوسم)
يعد استخدام الهاشتاج طريقة رائعة لتصنيف منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وجذب انتباه المتحمسين بسرعة.

أدخل فئات المحتوى الخاصة بك متبوعة برمز “#” لتحسين الوصول والرؤية إلى حملتك التسويقية؛ فتتحول تلقائيًا إلى روابط قابلة للنقر، تحولك إلى المنشورات المماثلة على الشبكة؛ حيث يمكن للجمهور العثور بسهولة على منشوراتك.
ويعد الهاشتاج، الجزء الذي لا مفر منه في أي حملة تسويقية ناجحة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لزيادة الفوائد وفتح آفاق جديدة، وضمان وصول محتواك إلى الجمهور المناسب، المرجح أن يشترى منتجاتك أو يصبح قارئًا منتظمًا.

9– حلل إحصاءات حملاتك جيدًا
توفر أدوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تقارير متعمقة عن حملاتك؛ مثل: نقرات المستخدمين، والمشاركة، والوصول إلى المحتوى، وغيرها.

حلل الإحصاءات الخاصة بك؛ للقضاء على المحاولات الفاشلة، وحدد الاستراتيجيات الترويجية المناسبة التي يمكن أن توجه مزيدًا من العملاء إلى الشركة.

تحقق من عدد مرات الظهور التي تلقيتها على كل منشور، وما إذا كانت تتحول إلى نقرات على الروابط أم لا. راقب مشاركات جمهورك بعناية، وتتبع أداء تحديثاتك عبر القنوات، واستمع إلى ملاحظات المستخدم، والرد على رسائل مواقع التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك.

تفاعل مع متابعيك في الوقت المناسب، وانتبه إلى ما يقولون عن منتجاتك ومشاركاتك، فإذا كان الموضوع شائكًا، فأرسله إلى الإدارة المعنية لمعالجة المشكلة وحلها.
تساعدك التقارير والإحصائيات التفصيلية على اكتشاف الأخطاء، وإعادة تصميم استراتيجيات التسويق، بما يحقق أهدافك.

لا تتردد في قبول الأخطاء التي ارتكبتها، وقم بإجراء التعديلات المطلوبة على خطط التسويق الخاصة بك؛ فذلك يعمل على رفع مستوى حملتك التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بما يمكنك في النهاية من التفوق على منافسيك.

الرابط الأصلي للمقال:

https://www.bloggingtriggers.com/social-media-marketing-campaign/

الرابط المختصر :

عن مانوج مانوج

"مانوج" هندى الجنسية، يبلغ من العمر 37 عامًا، متحمس للتكنولوجيا ويكتب عن كل ما يتعلق بها في المدونات، ومواقع التواصل الاجتماعي، وعن تحسين محركات البحث، والتسويق بالعمولة، والتسويق الرقمي، وما إلى ذلك. يكتب "مانوج" أيضًا، عن: الترفيه والصحة لحساب كبرى المجلات على الإنترنت في الهند، كما يكتب قصصاً قصيرة وروايات للأطفال، بعضها متاح في " Amazon Kindle" ككتب إلكترونية، علاوة على مدونته الشخصية .

شاهد أيضاً

قيمة العملاء

قيمة العملاء.. استراتيجية ذات وجهين!

إن الهدف من التسويق وتعريفه الأساسي هو تأسيس علاقة مربحة طويلة الأجل مع الشريحة المستهدَفة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.