88 مليار ريال إنفاق المستهلكين بالمملكة خلال يناير

كشفت مؤشرات إحصائية أن المواطنين في المملكة أنفقوا خلال شهر يناير الماضي مامجموعه 84.88 مليار ريال، مسجلًا نموًا نسبة 7.9%، بما يعادل 6.2 مليار ريال، مقارنة مع 78.6 مليار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وسجّل الإنفاق خلال شهر يناير الماضي، تراجعًا بنحو 1.5%، مقارنة مع إنفاق شهر ديسمبر 2018، الذي يعد ثالث أعلى إنفاق خلال العام الماضي.

ويعد إنفاق شهر (يناير) الماضي أعلى من متوسط الإنفاق الشهري خلال العامين الماضيين.

وبلغ متوسط الإنفاق في العام الماضي نحو 81.71 مليار ريال، فيما كان متوسط الإنفاق الشهري لعام 2017 نحو 77.4 مليار ريال

ومتوسط الإنفاق لعام 2017 يقل عن متوسط عام 2016 البالغ نحو 78 مليار ريال، ويعود ذلك إلى تراجع الإنفاق خلال الربع الثالث من عام 2017 الذي سجل أدني معدل إنفاق خلال ثلاث سنوات.

ويأتي تحسن إنفاق المستهلكين خلال شهر (يناير) من العام الجاري، من خلال نمو عمليات السحب النقدي عبر أجهزة الصراف الآلي وكذلك المصارف بنحو 1.6 % على أساس سنوي وبزيادة بلغت 993 مليون ريال، إضافة إلى عمليات نقاط البيع التي نمت خلال (يناير) الماضي بنحو 5.22 مليار ريال وبنسبة بلغت 31.8 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغ نمو إنفاق المستهلكين على الأطعمة والمشروبات خلال (يناير) الماضي نحو 37.5 %، على أساس سنوي، حيث بلغ نحو 2.8 مليار ريال، مشكلًا نحو 12.9 % من إجمالي عمليات نقاط البيع خلال الفترة.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تعليم الأحساء تكرم 91 مدرسة حاصلة على النطاق الذهبي

كرمت إدارة التعليم بمحافظة الأحساء، اليوم الخميس، 91 مدرسة للبنين والبنات حاصلة على النطاق الذهبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.