القرصنة الإلكترونية

8 وسائل تحمي شركتك من القرصنة الإلكترونية

تعدّ الجرائم الإلكترونية من أخطر أنواع الجرائم وأكثرها أثرًا على الشركات، سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبرى، غير أن آثارها تكون أكثر وقعًا على الشركات الناشئة، خاصةً إذا كانت تتعلق بالأمور المالية وما يصاحبها من نقص في السيولة وندرة في التمويل.

من هذا المنطلق، يجب العمل على مكافحة هذه الظاهرة، وزيادة الوعي بها وبمخاطرها، وسبل حماية الشركات والأفراد منها؛ لذا نحيي حملة “خلـــك حريـص” التي أطلقتها لجنـة الإعـــــلام والتوعــيـة المصرفيـــــة فــي البــنــوك السعـــوديــة، بمشــاركة البنـوك العاملة بالمملكة؛ بهدف تنمية ثقافة المجتمع حول أحدث أساليب الاحــتيــال.

ومن المعروف أن عمليات الاحتيال الإلكتروني أو “القرصنة” هي عملية اختراق لأجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية عبر شبكة الإنترنت، من قبل شخص أو مجموعة أشخاص ذوي خبرة واسعة في برامج الكمبيوتر، لديهم القدرة على  اختراق أي كمبيوتر آخر، والتعرف على محتوياته بواسطة برامج مساعدة.

 لذلك أسوق إليكم هذه الوسائل الثماني لحماية شركتك من براثن هذه القرصنة:

    1. لا تفتح أي رسائل مجهولة المصدر تأتيك بالبريد الإلكتروني، فعادةً ما يلجأ المحتالون لهذه الطريقة لاقتحام جهازك والوصول لمعلوماتك.
  • التعامل بحرص مع من يرسلون إليك طلبات صداقة أو مراسلة على حسابك الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم التجاوب مع شخصيات مجهولة.
  •  لاتشارك معلوماتك الشخصية، ولا تفصــح عن أية معلومـات حـساسـة تتعلق ببـيــانــاتك البــنـكـيــة أو حساباتك المصرفية وبطاقات الائتمان.
  • احترس جيدًا من الإعلانات المغرية التي قد تعرض عليك استشارات مجانية أو الحصول على قروض بدون فائدة، أو عروض مغرية لسلع باهظة الثمن.
  • احترس ممن ينتحلون شخصيات معينة؛ مثل: موظف بنكي، ويـطـلـب منـك معـلومات شخصـية ويســتــغــل مــعــلــومـاتــــك الشخصيــة التــي تــــنـــشــرهـا على الإنــــتـــرنـــــت، ويـــتــجـسس عــلى هاتفـــك وحاسبـــك الآلــي بأساليب تقنية وبرامج متــعــددة، ويوظف بيانات تعاملاتك الخاصة لإقناعك بأنه موظف في البنك.
  • احترس من الشراء من أية مواقع غير موثوقة، ولا تحول أية مبالغ مالية لـمـصـادر مجهـولـة، أو التجاوب مع شخصيات تـغـريك بـشراء سـلعة بـسعر زهـيـد وتـطـلب منـك الدفع عبر رابط مزيف للوصول إلى حــســابــك البــنــكــي.
  • تفحّص بدقة الروابط الإلكترونية التي قد تأتيك في صورة أخبار أو فرص أو فيديوهات بعناوين مغرية.
  • تأكـــد مـــن الروابــط الصــحيــحــة للمواقـع الرسميــة، ولا تنــــشر روابـــط مجهولة تمــت مشاركتــــها معــــك عبر الجوال.

إنَّ الوعي أداة مهمة لحمايتك من الوقوع ضحية لعمليات القرصنة والاحتيال؛ ما يضر بمؤسساتنا وشركاتنا؛ لذا يجب تكاتفنا جميعًا لنشر الوعي والثقافة اللازمتين لحماية أنفسنا وشركاتنا واقتصادنا.

اقرأ أيضًا:

كيف أثرت التكنولوجيا في الشركات؟.. عالم متطور بامتياز

صفات رائد الأعمال التكنولوجي الناجح.. مهارات ضرورية

ريادة الأعمال التكنولوجية.. مفهوم دائم التطور

سوق العملات الرقمية.. إلى أين يتجه؟

ملامح مستقبل التعليم في الشرق الأوسط تزامنًا مع التغيرات السريعة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن د.عبدالله بن إبراهيم السلطان

حاصل على بكالوريوس محاسبة 2008 من جامعة الملك فيصل المملكة العربية السعودية ، و دكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة القلب المقدس ، الولايات المتحدة، وماجستير إدارة الأعمال - المحاسبة 2015 من جامعة ولاية كلايتون ، الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

سوق العملات الرقمية

سوق العملات الرقمية.. إلى أين يتجه؟

إن شباب اليوم على دراية جيدة بأهمية الاستثمار، وغالبًا ما يتم جذبهم نحو سوق العملات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.