إدارة الموارد البشرية

8 نقاط تحدد وظائف إدارة الموارد البشرية

تجسّدت وظيفة إدارة الموارد البشرية مع بداية التجمعات البشرية، والتي وُجدت منذ القدم، ومع ظهور الأسر والقبائل والدول، إلا أن التطوٌرات المهمة التي واكبت عصور الصناعة، والآليات الحديثة، والمصانع، والإنتاج الكبير، أو ما يُسمّى بالثورة الصناعية، ساهمت في ظهور الاتجاهات الحديثة لمفهوم ذلك النوع من الإدارة.

وتُعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم الوظائف الإدارية داخل المؤسسات المختلفة، وذلك نظرًا لأنها جزء من العملية الإدارية برمتها، إلا إنها لا تخضع بالضرورة لوضع العديد من الوظائف والمهام، والمسؤوليات؛ إذ إنها تختلف وفقًا لطبيعة العمل، وتغيٌر الأنشطة، والأعمال، إضافة إلى الأخذ في الاعتبار حجم العاملين بالمؤسسات المختلفة.

وظائف إدارة الموارد البشرية

ويستعرض موقع “رواد الأعمال” وظائف إدارة الموارد البشرية، إلى جانب مهامها الكبيرة التي تم وضعها طبقًا للعديد من البحوث، والدراسات المتعلقة بهذا الشأن.

1. تحليل وتوصيف الوظائف Job Description and Analysis

تلعب عملية تحليل وتوصيف الوظائف دورًا مهمًا للغاية؛ إذ تهدف إلى تحديد الواجبات، المسئوليات، إضافة إلى المتطلبات من المهارات والقدرات، ودعم الخبرات المختلفة لكل وظيفة، وعلاقتها بالوظائف الأخرى، وتحديد شروط الالتحاق بالوظيفة.

2. تخطيط الموارد البشرية Human Resource Planning

تأخذ عملية تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية، فترة زمنية تتناسب مع العدد الموجود، ووفقًا للنوعية المناسبة، وفي الوقت المتاح لها؛ وذلك في أنواع المجالات المختلفة بالمؤسسة، سواء في الحاضر والمستقبل.

3. الاستقطاب والاختيار Recruitment and Selection

تعد خطوة استقطاب المرشحين لشغل الوظائف، عملية حساسة؛ حيث يتم اختبار أفضل المرشحين، وذلك باستخدام العديد من الاختبارات، إلى جانب تعيينهم في الأماكن والوظائف المناسبة لقدراتهم.

4. تدريب وتنمية الموارد البشرية Training and Development

تنعكس أهمية تدريب وتنمية الموارد البشرية على المؤسسة ككل؛ إذ تُعد من الوظائف المهمة والضرورية بالنسبة للطاقم بأكمله، بداية من الموظفين الجدد والقدامى على حدٍ سواء.

تعمل هذه العملية على تدريب الكوادر الجديدة على أداء الواجبات المتوقعة منهم بطريقة مرضية، وصحيحة تمامًا، فضلاً عن تنمية قدارت الموظفين القدامىن وتطوير قدرتهم على أداء أعمالهم.

إدارة الموارد البشرية

5. تقييم أداء العاملين Performance Appraisal

يتم التقييم الدوري لأداء العاملين؛ وذلك عن طريق تحليل وتقييم أداء العاملين لأنفسهم، والنتائج التي قدّموها في العمل، إلى جانب قياس مدى صلاحيتهم وكفاءتهم في النهوض بأعباء الوظائف الحالية التي يشغلونها، مع الأخذ في الاعتبار كل من الأداء الحالي لهم، وقدراتهم المستقبلية التي تخضع لعوامل تعزيز التنمية السابق شرحها.

6. الأجور والحوافز Wages and Incentives

يتم وضع وتصميم نظام الأجور، الحوافز، إضافة إلى المكافآت؛ بما يحقق الأمن والأمان الوظيفي والمادي للعاملين، والمساهمة في رفع الروح المعنوية لفريق العمل، وزيادة الإنتاجية المتوقعة.

7. النقل والترقية Movement and Promotion

تعتبر وظيفة “الترقية” بمثابة العامل الرئيسي والحاسم في جذب أو طرد الكفاءات البشرية من وإلى المنظمة؛ لذا يجب العمل على أدائها على أعلى المستويات من الكفاءة، والتقييم بحيادية تامة.

8. تصميم وتنفيذ برامج الصيانة البشرية Human Maintenance

يهدف تصميم برامج الصيانة البشرية إلى تحسين وتطوير بيئة العمل المادية، أو الاجتماعية، أو الصحية، أو النفسية، إضافة إلى تطوير طبيعة العمل وأجوائه، مع الحفاظ على عنصري الأمن والسلامة لكل العاملين.

اقرأ أيضًا:

الإدارة الناجحة.. الموظفون كلمة السر

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

المسميات الوظيفية

المسميات الوظيفية وأسس تنظيم الشركات

إن المسميات الوظيفية المختلفة التي تخضع لها المؤسسات، من أهم الأمور التي يجب أن يحددها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.