8 مميزات.. لماذا يجب عليك إنشاء «تطبيق ذكي» لمشروعك؟

لا يخفى على أحد أن التحول الرقمي والتكنولوجي أصبح عاملاً مؤثرًا في جميع النشاطات التجارية، خاصة المشروعات الصغيرة الناشئة، لا سيما أن هذه التطبيقات أصبحت مصدرًا أساسيًا لجذب الإيرادات وتحقيق الأرباح لجميع الشركات حتى وإن كانت صغيرة.

وأفاد تقرير صادر عن شركة «Flurry»، المتخصصة في الإحصائيات التي تتعلق بالهواتف المحمولة، بأن المواطن الأوروبي يقضي أكثر من 200 دقيقة في اليوم الواحد على هاتفه الذكي، بينما يقضي المواطن العربي أكثر من 250 دقيقة على هاتفه الذكي في اليوم الواحد، وهو ما يُعد فرصة ذهبية يُمكن أن يستغلها رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في إطلاق التطبيقات الذكية لمشاريعهم الخاصة؛ لكي تكون مصدرًا رئيسيًا لجذب العملاء وتحقيق الأرباح.

إن جميع المؤسسات والشركات، خاصة الصغيرة، تهدف إلى الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء بمختلف الوسائل والطرق؛ لجذب العملاء وتقديم المنتجات لهم بطريقة حديثة وآمنة، وهو الأمر الذي أصبح سهلاً في ظل التحول التكنولوجي الذي يشهده العالم، فأصبح من السهل إنشاء تطبيق إلكتروني على أنظمة الهواتف المحمولة المختلفة لأي مشروع، كبير أو صغير، وخلق فرص أكثر سهولة للتواصل الفعال بين الشركة والعملاء.

في هذا المقال يرصد «رواد الأعمال»، أهم وأبرز الأسباب التي تدفع رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة إلى إطلاق تطبيق ذكي على أنظمة الهواتف المحمولة لمشاريعهم الخاصة.

– التنافسية مع الشركات الكُبرى
تطبيقك الذكي الذي تُطلقه لمشروعك، يُساعدك كثيرًا في خلق منافسة شديدة بين مشروعك والمشروعات الكُبرى خاصة التي لا تمتلك تطبيقًا ذكيًا، حيث تُعتبر هذه الفرصة هي الأكبر على الإطلاق التي يمكنك استغلالها جيدًا عندما تروج لتطبيقك الذكي في مختلف المنصات التي تنتشر عبر شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت”. 

إن تحديد علامتك التجارية يُسهل على العملاء والجمهور البحث عنها والوصول لها من خلال تطبيقك الذكي الخاص بمشروعك، ويجب أن تكون علامتك التجارية مصممة بطريقة حديثة تحتوي على ألوان جذّابة تعبر عن مجال مشروعك.

– التطبيق الذكي يجذب العملاء
إطلاق تطبيقك الذكي الخاص بمشروعك على أنظمة الهواتف المحمولة المختلفة، يُساعدك في جذب الملايين من العملاء والجمهور والتسويق لمنتجات وخدمات مشروعك بكل سهولة، ما يُسهم في اتساع رقعة الإيرادات وزياة نسبة المبيعات لكل منتجاتك وخدماتك وتحقيق الأرباح.

وكلما تميز تطبيقك الذكي بالسهولة في الاستخدام والوضوح متضمنًا جميع التفاصيل التي تتعلق بنشاطك التجاري، كلما كانت رقعة الانتشار لتطبيقك الذكي في ازدياد.

– التفاعل مع الجمهور والعملاء
يُساعدك التطبيق الذكي الخاص بمشروعك على التفاعل مع عملائك وجمهورك، فتفاعلك مع التعليقات والإجابة عن جميع التساؤلات والرد على جميع الاستفسارات حول نشاطك التجاري التي يتركها العملاء على تطبيق شركتك، يضمن لك الاستمرارية وجذب الكثير من العملاء.

إن الاهتمام والتفاعل والمصداقية بين رائد الأعمال أو صاحب المشروع والعملاء تُعتبر من أهم عوامل النجاح للمشروع أو النشاط التجاري، فغالبًا جميع العملاء والجمهور يحرصون على الاطلاع على كل المعلومات التي تتعلق بالمنتج قبل الحصول عليه وشرائه، فاتساع دائرة البيانات والمعلومات حول المنتج أو النشاط التجاري تدفع العميل إلى العودة لاستخدام التطبيق مرات عديدة ويخبر عنه أصدقاءه، الأمر الذي يضمن لك انتشارًا أكبر.

– تقييم منتجات وخدمات مشروعك
إن تطبيقك الذكي الخاص بمشروعك يُساعدك على تقييم أداء وجودة منتجاتك وخدماتك التي توفرها لجمهورك؛ حيث يُمكن لرائد الأعمال أو صاحب المشروع الاطلاع على كل التعليقات التي يتركها العملاء والزبائن للتعبير عن آرائهم حول ما يتعلق بجودة الخدمات والمُنتجات، وبالتالي يستطيع من خلال هذه التعليقات تقييم الخدمات والمنتجات التي يطرحها على العملاء والجمهور.

– سهولة عرض المنتجات والخدمات
يُمكن لكل أصحاب المشروعات الناشئة عرض خدماتهم ومنتجاتهم وأفضل العروض بطريقة سهلة وواضحة للعملاء والجمهور من خلال تطبيقاتهم الذكية؛ حيث تُتيح التطبيقات الذكية سهلة الاستخدام الكثير من المزايا، منها الاطلاع على المنتج وشرائه والتفاعل مع جميع الخدمات التي يُمكن لرائد الأعمال وأصحاب المشاريع طرحها من خلال التطبيق.

ويُعتبر تطبيقك الذكي فرصة كبيرة وفعالة، يُمكن استغلالها في جذب الملايين من العملاء والجمهور في جميع أنحاء العالم.

– التسجيل بالحسابات الشخصية 
عندما تُطلق تطبيقك الذكي الخاص بمشروعك، من الممكن أن تجعل التطبيق يُتيح للمستخدمين إمكانية التسجيل بالحسابات الشخصية سواء كان فيسبوك أو تويتر أو جوجل، فهذه الميزة تزيد من عدد التثبيتات بشكل كبير جدًا وتجذب الملايين من المستخدمين؛ حيث يُمكن للمستخدم الدخول على التطبيق من أي هاتف أو أي جهاز لوحي دون الحاجة لإدخال البريد وكلمة السر.

– مجانية استخدام التطبيق
اجعل تطبيق شركتك أو مشروعك يعمل بشكل مجاني دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت؛ ما يُسهم في زيادة التفاعل مع كل المنتجات والخدمات المعروضة من خلال التطبيق.

– استطلع رأي العملاء والجمهور
بعد الانتهاء من إطلاق تطبيقك الذكي الخاص بالشركة، خصص نافذة تستطلع من خلالها رأي مستخدمي التطبيق، فبدون الحصول على إحصائيات واضحة عن تجربة المستخدمين لتطبيقك الذكي، لا يمكنك معرفة موطن الخلل أو كيف يمكنك تحسين التطبيق.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الإنفوجرافيك.. أداة فعالة لتسويق علامتك التجارية

بلا أدنى شك أن التسارع الرقمي الذي يشهده العالم ألقى بظلاله على جوانب الحياة قاطبة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.