عوامل تساعدك في نجاح مشروعك

8 عوامل تساعدك في نجاح مشروعك

هناك الكثير من الشروط والمحددات التي من الواجب توافرها في المشروع كي يتمكن من النجاح؛ إذ إن هناك جهودًا تخطيطية وإدارية وتنظيمية يجب أن تتضافر معًا لتحقيق هذه الغاية المنشودة، كما أن هذه العوامل لا بد أن تكون موجودة قبل إطلاق المشروع وبعده، أي يجب أن تكون مستمرة على الدوام، وإذا كانت هناك الكثير من المشاريع التي تفشل فإن هناك أيضًا عوامل تساعدك في نجاح مشروعك وهي تلك التي يجب تضعها في اعتبارك، سواء كنت رائد أعمال أو حتى مدير مشروع ما.

ونرصد في «رواد الأعمال» أهم 8 عوامل تساعدك في نجاح مشروعك، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: كيف تكون الشراكة في المشاريع الناشئة؟

1) دراسة جدوى قوية

قبل أن تطلق مشروعك لا بد أن تعد دراسة جدوى قوية ومحكمة لهذا المشروع، تعرف من خلالها التكاليف اللازمة لبدء التشغيل، والمعدات المطلوبة للعمل، والأرباح المتوقعة، وحجم السوق الذي تعمل فيه، ومدى قوة المنافسين ونقاط ضعفهم كذلك.. إلخ.

كل هذه الأمور يجب أن تكون معروفة منذ البداية، وبالطبع لا يتم التوصل إليها إلا بعد دراسة متأنية ومستفيضة، ولا يمكن لأي شخص المشاركة فيها، وإنما لا بد أن تتم على يد خبراء في هذا المجال.

2) عوامل النجاح الحاسمة

هي عبارة عن مجموعة من العوامل التي تضعها أنت _كصاحب مشروع_ لنفسك، والتي تتمكن من خلالها من معرفة مدى نجاح مشروعك أو فشله، لكن ما تجدر الإشارة إليه هنا هو أن هذه العوامل يجب أن تكون قابلة للقياس، وأن تكون مستقاة، كذلك، من دراسة العملاء، ومعرفة احتياجاتهم الحقيقية وما يرغبون في الحصول عليه من خلال ما تقدمه لهم من منتجات وخدمات.

عوامل تساعدك في نجاح مشروعك

اقرأ أيضًا: الرخصة الدولية لريادة الأعمال.. شروط ومميزات

3) التخطيط

كل مشروع ناجح لديه خطة تحدد وضع المشروع في الوقت الحالي، وإلى أين يسير في المستقبل، ما يساعد في وضع أفراد الفريق على الطريق الصحيح، فطالما أنهم يعرفون أهداف المشروع فمن المتوقع أن يعملوا على تحقيق هذه الأهداف.

وتوفر الخطة الجيدة الفوائد التالية: توثيق معالم المشروع بوضوح ونواتجه، جدول زمني صحيح وواقعي، إصدار تقديرات التكلفة الدقيقة، تفاصيل متطلبات الموارد، العمل كنظام إنذار مبكر، الحفاظ على وعي الفريق وتقدم المشروع.

4) تحفيز الفريق

الموظفون هم رأس المال البشري لأي شركة من الشركات، وأداتها الوحيدة لتحقيق النجاح، لكن بشرط أن يكون هؤلاء الموظفون أكفاء، ويعملون بجد وحماس في الوقت ذاته، ومن ثم فإن على مدير المشروع أن يعمل على تحفيز أفراد فريقه على الدوام، وأن يخبرهم عن مدى تقدمهم وإنجازهم، وليس عن سلبيات أدائهم، فمن شأن هذا أن يضعهم على الطريق الصحيح، وأن يضاعف من همتهم.

اقرأ أيضًا: رحلة المشروع الناشئ.. 7 خطوات لاجتيازها بنجاح

5) القدرة على الرفض

إذا كنت تبحث عن عوامل تساعدك في نجاح مشروعك فاعلم أن الرفض والجرأة على قول «لا» واحد من أهم وأبرز هذه العوامل، لا تعد بما لا تستطيع تقديمه، فإن فعلت فإنك تؤجل المشكلات إلى وقت لاحق فحسب.

واستخدام حق الرفض هذا لا بد أن يكون مبررًا، فحين ترفض أمرًا ما يجب أن تكون لديك الأسباب الكافية لذلك، والأسباب الكافية أيضًا التي تجعلك تقدم مهمة على أخرى.

6) تجنب الانحراف عن التوقعات

إن واحدًا من أكثر عوامل/ أسباب فشل المشروعات شيوعًا هو حالة عدم التناغم بين ما تظنه نتائج عملك وتقدير العميل له، فقد ترى _على سبيل المثال_ أنك تبذل قصارى جهدك من أجل إشباع احتياجات العميل، فيما يرى هذا العميل ذاته أنك لم تفعل شيئًا من ذلك أصلًا.

لذلك، ولكي تتمكن من تجنب هذه الحالة، عليك أن تتفق مع عملائك بشكل حاسم على ما يرغبونه بالفعل، وما ستقدمه أنت لهم، وأن تتفقا معًا على سبل تحقيق هذه الرغبات وتلك التطلعات.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر ميزانية المشروع في الفرنشايز الناجح؟

7) إدارة المخاطر

لن تزول المخاطر بتلافيها أو تفادي التفكير فيها، صحيح أن التفكير في المخاطر خلال بداية المشروع أمر غير مريح، لكن عندما تضع خطة للمخاطر المحتمل وقوعها سيكون من السهل عليك التعامل معها عند حدوثها، وبالتالي ستتمكن من تقليل أضرارها إلى أكبر حد ممكن.

8) إغلاق المشروع

قد لا يبدو منطقيًا أن نتحدث عن عوامل تساعدك في نجاح مشروعك وفي الوقت ذاته نحدثك عن إغلاق المشروع، لكن لك أن تعلم أن للمشروع دورة حياة، وعندما يتمكن من الوفاء بكل عوامل نجاحه الحرجة _التي تمت الإشارة إليها أعلاه_ يكون بقاؤه أمرًا خاطئًا، واستهلاكًا للموارد، وليس في صالح أصحابه.

ومن تأتي أهمية الخروج من المشروع وإغلاقه، وهو قرار حاسم بلا شك، لكن لا تصل إليه إلا المشاريع الناجحة، التي تعرف حقًا ماذا تفعل، أما تلك المشاريع التي تخبط خبط عشواء، فستظل تستهلك الموارد دون الحصول على أدنى ربح يُذكر.

اقرأ أيضًا:

عوامل نجاح وفشل المشروعات الصغيرة.. كيف تواجه التحديات؟

فن التوظيف عند بداية المشروع

أشهر المشاريع الصغيرة الناجحة.. كيف بدأت؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

خطوات العمل على مشروع

كيف تعتمد أولى خطوات العمل على مشروعك؟

يساعدك موقع “رواد الأعمال” في الإجابة على السؤال الخاص بـ “كيف تعتمد أولى خطوات العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.