8 خطوات.. كيف تستغل يوتيوب في التسويق لمنتجك التجاري؟

تتنوع الطرق والوسائل التي يستخدمها أصحاب الأعمال التجارية والخدمية؛ للترويج لمنتجاتهم، من أجل جذب مزيد من العملاء وزيادة حجم المبيعات لكل المنتجات الخدمية، واتساع رقعة النشاط في السوق المحلي والدولي.

ومن أكثر الوسائل الفعالة التي يُمكن استخدامها وتوظيفها في العمليات التسويقية موقع «يوتيوب»، والذي يُعد من أكثر الوسائل المرئية التي تتسم بالسهولة لمشاهدة محتوياتها؛ حيث أثبتت بعض الدراسات التسويقية أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي المنتشرة عبر شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت»، يقضون وقتًا طويلاً على موقع يوتيوب، يكاد يبلغ عشرات أضعاف وقت الزائرين على “فيسبوك” و”تويتر”.

وفي الغالب، يُفضل زوار الشبكة العنكبويتة «الإنترنت»، مشاهدة المحتويات المرئية أكثر من قراءة المحتويات المكتوبة، الأمر الذي جعل موقع يوتيوب، يتربع على عرش قائمة الوسائل التسويقية، للأعمال التجارية والمنتجات الخدمية.

وفي هذا المقال يرصد «رواد الأعمال»، أبرز وأهم الطرق الفعالة للترويج أو التسويق عبر شبكة اليوتيوب.

– اصنع محتوى ملائمًا وجذابًا

من أكثر العوامل التي تجذب المشاهد عبر شبكة اليوتيوب، وتجعله يقضي وقتًا كبيرًا أو مشاهدة المحتوى كاملاً، هو أن تتسم المادة المرئية بعدة أمور مهمة؛ أبرزها الجودة العالية للصورة، ومؤثرات هادئة تُشعر كل من يشاهدها بالهدوء والراحة، وتعليق صوتي جذاب ذو مهارة عالية من الإقناع، واستخدام الأسلوب الكوميدي في المادة المُعلنة أو التسويقية.

– التقليل من المدة الزمنية للمادة المُعلنة

لا تُكثر من المُدة الزمنية للمادة التسويقية المرئية التي تُود نشرها عبر شبكة اليوتيوب؛ حيث لا يفضل مستخدمو شبكة الإنترنت المحتويات المرئية طويلة المدة الزمنية؛ لأنها غالبًا تستنزف جزءًا من باقة الإنترنت الشخصية، أو ربما يشعر المشاهد بالملل وهو ما يدفعه لإغلاق المحتوى دون أن يُكمل مُشاهدته.

إذا كنت ترغب في جذب الملايين من المشاهدات للمادة التسويقية المرئية الخاصة بك وزيادة حج المبيعات للمنتجات الخدمية، عليك أن تقلل مدتها الزمنية.

– لا تُكثر من الكلمات المكتوبة 

كُن حريصًا على التقليل من المواد المكتوبة داخل المادة المرئية، ودعم مادتك بالصور والبراهين التي تزيد من ثقة كل من يشاهد المادة التسويقية المصورة، ما يُسهم في زيادة حجم المبيعات لمنتجاتك التي تُروج لها من خلال المادة المرئية.

إن كثرة المواد المكتوبة داخل المادة المصورة، تُفقد تركيز المشاهد وتجعله مشتتًا، وبالتالي لن يُكمل مشاهدة المادة التسويقية المرئية المعروضة على شبكة اليوتيوب، ولن يعود إليها مجددًا.

– مشاركة المادة المرئية على منصات التواصل

بعد نشر المادة التسويقية المرئية على شبكة اليوتيوب، من المُمكن أن تشاركها  عبر الحسابات الخاصة بعملك التجاري على منصات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل: فيسبوك وتويتر، وانستجرام، مرفقة برابط المادة التسويقية.

– اختر عنوانًا جذابًا

لابد أن تحتوي المادة التسويقية قبل نشرها على شبكة اليوتيوب، على عنوان تشويقي ملائم للمحتوى التسويقي، وهو ما يُسهم في جذب الملايين لمشاهدة المادة التسويقية والتفاعل معها، الأمر الذي يضمن استمرار التفاعل مع المحتوى مهما طال الوقت.

– التفاعل مع التعليقات

عندما يُحقق منتجك التجاري المرئي المنشور على شبكة اليوتيوب، نجاحًا كبيرًا من المشاهدات والتفاعل مع المادة التسويقية، ربما يطرح البعض ممن شاهدوا المادة التسويقية، التساؤلات والاستفسارات حول منتجك التجاري، إذن لابد أن تتفاعل مع كل هذه التعليقات وعليك الإجابة عن جميع التساؤلات والرد على جميع الاستفسارات.

إن تفاعلك مع استفسارات وتساؤلات المشاهدين، يزيد من ثقة العملاء في منتجك التجاري، ما يُسهم في زيادة حجم المبيعات لمنتجاتك أو خدماتك التجارية.

– الحفاظ على تفاعل قناتك التجارية

لكي تضمن جذب المشاهدات والتفاعل مع المحتوى التجاري المُعلن، لا بد أن تلتزم بنشر المواد المتنوعة والتواصل مع المتابعين بشكل دائم خاصة في المناسبات العامة التي تحظى باهتمام شديد، وتنظيم مسابقات على فترات متباعدة، كل هذه الأمور تضمن تفاعل متابعي قناتك التجارية والتفاعل مع المواد التسويقية.

إن غيابك لفترات طويلة عن قناتك التجارية، وقلة التفاعل والتواصل مع متابعي القناة، يُفقدك نسبة كبيرة من اهتمامي متابعي نشاطك التجاري.

– الإعلانات المدفوعة

يُمكن الترويج والتسويق للمنتج التجاري، من خلال الإعلانات المدفوعة، وهي تمر بثلاث مراحل: إعلان ما بعد التشغيل قبل مشاهدة المواد المرئية التي يتصفحها المشاهدون؛ كإعلانات البانر عند تصفح الويب، أو كفيديو مروج عندما يبحث الأشخاص عن مقاطع فيديو مماثلة على يوتيوب؛ حيث يُمكن تحديد ميزانية يومية واختيار المعلومات السكانية وتحديد الجمهور المستهدف.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

iPhone 12

هل تكشف أبل عن iPhone 12 قريبًا؟

لم تعلن شركة أبل العالمية عن أجهزتها من الهواتف الذكية؛ الأمر الذي لم ينل إعجاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.