أصحاب الأعمال

8 أخطاء شائعة يرتكبها أصحاب الأعمال

يفكر جميع أصحاب الأعمال في بيع أعمالهم من وقت لآخر ولكنهم يتراجعون عن فعل هذا. ومع ذلك بالنسبة لأولئك الذين يقررون المضي قدمًا والبيع يجب عليهم معالجة نقاط معينة إذا كانوا يريدون إجراء معاملة ناجحة والحصول على أكبر قدر من المال. 

وفيما يلي سنقدم 8 أخطاء شائعة يرتكبها المالكون عند بيع أعمالهم:

  • لا تحاول بيع أعمالك بنفسك

عادة ما يكون أصحاب الأعمال غير موضوعيين بشأن أعمالهم، وحتى لو كانوا يملكون المهارات المالية سيكون لديهم ميل إلى المبالغة في تقدير القيمة. 

لذلك يُعتبر بيع الأعمال فنًا وعلمًا، وأفضل من يتولى هذا العمل هم الوسطاء؛ ولهذا السبب أيضًا يوجد وكلاء للرياضيين والممثلين المحترفين؛ لأنهم يحصلون على أموال أكثر وشروط أفضل عندما يوظفون شخصًا ما للتفاوض نيابة عنهم. 

إن محاولة بيع عملك الخاص سوف تلتهم وقتك. أنت تعرف كيف تدير عملك، لكن هذا ليس الوقت المناسب لتتعلم كيف تكون مصرفيًا استثماريًا أو وسيطًا تجاريًا.

  • لا تكن شديد الحساسية تجاه عملك

 لا تتعامل مع أي تعليقات سلبية حول عملك على محمل شخصي، والحل هو الحصول على وسيط لترجمة تعليقات المشتري بشكل أفضل.

  • تأكد من القيمة السوقية العادلة لأعمالك

إن أصحاب الأعمال والمالكين غير الواقعيين بشأن قيمة أعمالهم هم السبب الأكبر وراء فشل الصفقات؛ لتجنب ذلك احصل على الحقائق حول ما تبيعه أي شركات وفيما يتعلق بالتقييمات، لا تأخذ أي شيء تقرأه في المجلات التجارية على أنه مُصدّق به.

  • تعرف على مشترٍ مؤهل

تتطلب الأنشطة التجارية المختلفة أنواعًا مختلفة من المشترين، الذين سيدفعون مبالغ متباينة للأعمال التجارية؛ لذلك ستحتاج إلى معرفة المشترين الذين يدفعون أكثر في سوق اليوم؛ لأن المشترين يتغيرون مع السوق.

أصحاب الأعمال

  • أين تبحث عن المشتري المناسب؟

إن العثور على المشتري المناسب لنشاطك التجاري ليس سهلًا مثل التعاقد على إعلان في مجلة تجارية أو صحيفة. كبائع تريد أن تعرف من لديه المال حقًا وما إذا كان جادًا؛ لذا تذكر أن الوقت هو المال، ويعمل المشترون بشكل عام على وقتك وأموالك.

  • بيع شركة هو عملية منظمة

يتضمن بيع شركة ما عملية منظمة تستغرق وقتًا، بشكل عام ما بين 6 و12 شهرًا. إنها عملية دقيقة لا يستطيع جميع البائعين إنجازها دون توجيه من أحد المحترفين المدربين الذين قاموا بإجراء هذه العملية عدة مرات من قبل.

  • تجميع الفريق المناسب لإنجاز عملية البيع

ما هو الفريق المناسب؟ هو يتمثل في وجود وسيط متمرس لديه معرفة عملية بمجال عملك، تمامًا كما هو الحال في الرياضة: إذا لم يكن لدى الوسيط الفريق المناسب الذي يشتري لاعبه فسوف يتعرض للهزيمة. 

  • التحلي بالالتزام والتحمل الذهني عند إتمام عملية البيع

إن عمليات بيع الأعمال تتطلب الكثير من العمل الشاق؛ لذا يجب أن يدرك أصحاب العمل حجم العمل المطلوب لتجميع كل البيانات التي يحتاجها المشتري لبيع نشاطهم التجاري. وإذ لم يفعلوا ذلك فسوف تنهار الكثير من المعاملات؛ لأن البائع إما غير ملتزم بالعملية أو ليس لديه القدرة على التحمل الذهني للاستمرار. 

والحل هو الحصول على مساعدة من وسيط متمرس سيقوم بالتدريب من البداية إلى النهاية، ويساعدك في جني ثمار كل سنوات عملك الشاقة.

المصدر: www.franchising.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

أخطاء عند اختيار فكرة المشروع.. الخطوة التأسيسية الأولى

الاسم التجاري.. الكتاب قد ينجح من عنوانه

كتابة خطة العمل.. الدليل لعمل محترف

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن تيري مونرو

شاهد أيضاً

كتابة خطة العمل

كتابة خطة العمل.. الدليل لعمل محترف

ربما يتصور البعض أن كتابة خطة العمل على قدر كبير من الصعوبة، وأنها مهمة شاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.