7 نصائح لتقديم استقالتك من العمل بشكل ودي

يُعتبر تقديم الاستقالة بشكل ودي من الأمور التي لا يهتم بها الكثيرون، فغالبًا ما يُصاحب الاستقالة رد فعل عنيف أو سلبي، فهي بالطبع ستضع صاحب العمل في مأزق.

فإذا كنت لا تريد أن تبث طاقة سلبية عند اتخاذ قرارك بالرحيل عن العمل، فعليك تقديم الاستقالة بشكل ودي من خلال اتباع عدد من الخطوات، نوضحها في السطور التالية..

إيجاد موظف بديل
لا تفكر في الرحيل دون أن تجد بديلاً لك؛ حتى تؤكد للحظة الأخيرة أنك شخص مسؤول، فليس من أخلاقيات العمل الرحيل دون إيجاد بديل؛ لأن مهامك ستقع بالطبع على عاتق آخرين وتُسبب أزمة لصاحب العمل.

درب بديلك جيدًا في هذه الأثناء، ولا تبخل بمهاراتك ومعلوماتك، وعليك إطلاعه على أدواتك، والفت النظر إلى الصعوبات التي قد يواجهها الموظف الجديد.

اللحظة الأخيرة
لا تنتظر للحظة الأخيرة، حتى لا يكون هناك عمل لم يتم بعد؛ مثل من تتعاون معهم في مشاريع طويلة الأمد، فهؤلاء بشكل خاص يجب إخبارهم برحيلك قبل مغادرتك بفترة طويلة.

وبعد إخبارهم عليك بالوقوف بجانب الموظف البديل حتى يندمج في منصبه الجديد؛ من خلال إشراكه في أجواء العمل حتى لا تترك زملاءك وعملاءك في حالة من الضياع بعد الاستقالة.

خبايا عملك
تتمثل خبايا العمل غالبًا في معرفتك بمن هو الأفضل أو الأسوأ في التعامل معه، فهذا أمر يجب أن يعلمه الموظف البديل حتى لا يقع في مأزق عند التعامل معهم.

شارك زملاءك والموظف البديل نصائح وإرشادات تعلمتها خلال فترة عملك، بالإضافة إلى بعض المعلومات حول عملائك؛ لتسهل عملهم.

كن سفيرًا جيدًا لعملك القديم
احترس من إبداء رأيك الشخصي في العمل أو من يعمل في المؤسسة؛ لتترك أثرًا طيبًا بين الجميع بعد المغادرة، فعليك أن تكون سفيرًا طيبًا لشركتك.

 

لا تفقد حماسك للنهاية
ابتعد عن فقدان الحماس الذي يصاحب دائمًا النهايات، فعليك العمل حتى النهاية بشكل طبيعي حسبما تعود الجميع، فلا يوجد مبرر للإهمال في العمل، فأنت ما زلت موظفًا في تلك الشركة حتى آخر ساعة.

تقدم بالشكر للجميع
احرص على توديع زملائك بشكل يليق بالفترة التي قضيتها معهم في العمل، وتقدم بالشكر للجميع قبل مغادرتك، وأعلمهم بأنك تقدّر الوقت الذي قضيته معهم.

تواصل مع زملائك بعد الاستقالة
لا تفقد التواصل مع زملاء العمل القديم، وافتح مجالاً لاستمرار ذلك وتبادل الأرقام معهم؛ فقد تحتاجهم في نهاية المطاف، وعليك الحفاظ على العلاقات التي اكتسبتها أثناء العمل.

اخرج مع زملائك لتناول القهوة أو العشاء، واسأل عن أحوالهم من حين لآخر، ولا بأس من زيارة الشركة أيضًا خلال وقت فراغك.

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

10 نصائح لقيادة الموظفين عن بعد

سألت صديقًا لي، عن أكبر تحدٍ قابله، فأجاب بأنَّ إدارة الموظفين عن بعد أصعب مما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.