وزير المالية

عودة حركة الاقتصاد.. 7 رسائل لـ«الجدعان» حول مكافحة كورونا

وجه معالي الأستاذ محمد الجدعان ؛ وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط، عددًا من الرسائل المهمة التي تتعلق بالأداء المالي للمملكة جراء أزمة فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، موضحًا الخطط المستقبلية للمملكة لعلاج تداعيات الفيروس على الاقتصاد.

وترصد «رواد الأعمال» أبرز الرسائل التي وجهها “الجدعان” خلال مؤتمرًا صحفيًا، اليوم الأربعاء، لإطلاع المواطنين على مجريات الأمور في ظل هذه الجائحة.

  • احتياطات المملكة ضخمة

قال “الجدعان” إن الاحتياطيات الضخمة التي تم تكوينها مكّنت المملكة من مواجهة أزمة فيروس كورونا والتعامل بذكاء مع تداعيات الأزمة.

  • الحفاظ على موظفي القطاع الخاص

وفيما يتعلق بجهود المملكة لدعم القطاع الخاص، قال : “السعودية تعمل على المحافظة على منشآت القطاع الخاص لاسيما التي توظف السعوديين وتقوم بدعمها وقد قدمت حزم الدعم في هذا الإطار”، مؤكدًا أنه سيتم مواصلة دراسة ما يحتاجه القطاع في ظل الأزمة الجارية.

وجدد تأكيده على دعم القطاع الخاص، موضحًا أنه تم تخصيص 23 مليار ريال لسداد مستحقات القطاع الخاص.

  • دعم غير متناهي للقطاع الصحي

وسلط معالي وزير المالية الضوء على جهود المملكة لدعم القطاع الصحي، قائلًا: “تم التوجيه والتأكيد من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على توفير التمويل اللازم لوزارة الصحة، وتم توفير 47 مليار ريال للوزارة، وقد تم استخدام جزء منه فعليًا؛ حيث تم شراء مسلتزمات صحية تحتاجها الوزارة لمواجهة كورونا”.

  • إجراءات جديدة لمساندة المنشآت الصغيرة

وأكد أنه سيكون هناك المزيد من الإجراءات لتخفيف عبء تداعيات الفيروس على الاقتصاد، موضحًا: “ندرس تأجيل المقابل المالي على المنشآت لستة أشهر أو 9 أشهر أو سنة، أو حتى الإعفاء إن تطلب الأمر”.

اقرأ أيضًا..أميمة عزوز: سنتجاوز أزمة “كورونا” وسنساهم في بناء اقتصاد الوطن

  • عودة حركة الاقتصاد

ولفت الجدعان إلى أن المملكة بصدد اتخاذ قرار جريء بإعادة الاقتصاد مجددًا في ظل الأزمة، مضيفًا: “قد نفتح بعض الأنشطة ونعيد إغلاقها إذا ثبت أن الدواعي الصحية تستدعي إغلاقها مجددا”، موضحًا أن المملكة ستعلن عن خطتها بإعادة الأعمال متى ما سمح الوضع الصحي بذلك.

  • سحب 120 مليار ريال من الاحتياطات

وأوضح وزير المالية أن الحكومة لا تتوقع أن تسحب من الاحتياطيات أكثر من 110 مليار ريال إلى 120 مليار ريال وهو ضمن ما كان مخططاً له في الميزانية، مضيفًا: “توقّع أنه سيكون هناك تأثير على الناتج المحلي الحقيقي للمملكة هذا العام”.

  • ميزانية الربع الأول 2020

وكشف وزير المالية أن المملكة بصدد الإعلان عن ميزانية الربع الأول للمملكة 2020 خلال أيام، قائلًا: “لن نرى مفاجئات كبيرة للإيرادات بالربع الأول وستكون في حدود المتوقع”.

وأوضح وزير المالية أن  المملكة نجحت في الاستعداد خلال السنوات الأخيرة لمثل هذه التحديات بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع.

اقرأ أيضًا.. الفنان راكان كردي لـ«رواد الأعمال»: حصلت على 32 جائزة.. وأطمح للمشاركة بالمعارض الدولية

 

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

مجموعة العشرين

ولي العهد: رئاسة المملكة لمجموعة العشرين كرست جهودها لبناء عالم أقوى

توجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.