قصص نجاح رواد الأعمال

7 أفلام تحكي قصص نجاح رواد الأعمال في العالم

“لا تدع أحدًا يخبرك أنه لا يمكنك فعل شيء. لديك حلم، عليك حمايته”؛ هكذا وصف كريس جاردنر؛ رائد الأعمال الأمريكي، دفاعه عن حلمه بكلمات بسيطة، وجهها إلى نجله، وحاكتها هوليوود في فيلم سينمائي، وغيرها من الأعمال التي استمدت الإلهام من قصص نجاح رواد الأعمال في العالم.

قصص نجاح رواد الأعمال

كان موقع “رواد الأعمال” استعرض، سابقًا، مجموعة من الأفلام السينمائية التي تقدّم دروسًا مجانية لرائد الأعمال، سواء من ناحية الفكر الإبداعي، أو طرق التسويق المختلفة، وفي المقال التالي، نستعرض مجموعة من الأفلام التي طرحت السيرة الذاتية لبعض رواد الأعمال الناجحين عالميًا.

Joy

طرحت هوليوود في فيلمها Joy، قصة نجاح “جوي مانجانو”؛ رائدة الأعمال، ومخترعة Miracle Mop وHuggable Hangers؛ حيث تغلّب على صراعات كثيرة من أجل الدفاع عن أكثر من 100 براءة الاختراع، بينما حصدت الملايين كبائعة ناجحة على إحدى شبكات التسوٌق.

وعرض الفيلم مدى دعم الأسرة لصاحبة الإبداع والابتكارات المختلفة، بينما سلّط الضوء على تمكين المرأة، وقدرتها على التغلٌب على التحديات، والوصول إلى النجاح، ولعل أبرز مقولات الفيلم: “لقد وصلنا إلى هنا بالكثير من العمل الجاد، والصبر، والتواضع”.

تم تناول الفيلم في إطار درامي كوميدي، وتم إنتاجه عام 2015، من إخراج دافيد راسل، وبطولة جينيفر لورانس، وروبرت دي نيرو.

قصص نجاح رواد الأعمال

The Social Network

يحكي فيلم “الشبكة الاجتماعية” أو The Social Network، قصة ظهور موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، والنزاعات التي واجهها مؤسسه مارك زوكربيرج، مع أصدقائه لتطوير النظام، حتى وصل الأمر إلى القضاء مع إدواردو سافرين؛ شريكه في تأسيس الموقع.

عرض الفيلم الفكرة العامة التي اتبعها زوكربيرج لخروج موقعه إلى النور، وسواء اتفقت أم اختلفت معه؛ فإنه يعتبر من أنجح رواد الأعمال في العالم مؤخرًا.

تم تناول الفيلم في إطار درامي، وتم إنتاجه عام 2010 من إخراج ديفيد فينشر، وبطولة چيسي إيزنبيرج، وأندرو جارفيلد.

اقرأ أيضًا: مارك زوكربيرج .. أصغر ملياردير في العالم

Erin Brockovich

دفعت الظروف القاسية التي مرت بها “إيرين بروكوفيتش”، إلى الكفاح من أجل الحصول على عمل، ومن ثم بدأت انطلاقتها في عالم ريادة الأعمال، والدفاع عن البيئة.

تم تناول الفيلم بطريقة درامية، وأُنتج عام 2000، من إخراج ستيفن سبيلبرج، وبطولة جوليا روبرتس.

Moneyball

أدرك بيلي بين أهمية الفوز بلعبة البيسبول الأمريكية، مع وضع قيمة مادية تتناسب مع العمل الجاد، والاستراتيجية الذكية، وأظهر الفيلم الذي حمل عنوان Moneyball، أنه يمكن لأصحاب المشروعات أن يحصلوا على العديد من التحليلات البيانية التي تدفع بعجلة العمل إلى الأمام.

تم تناول الفيلم الرياضي في إطار درامي كوميدي، وأنتج عام 2011، من إخراج بينيت ميلر، وبطولة براد بيت.

The Founder

يروي هذا الفيلم قصة الشقيقين ريتشارد وموريس ماكدونالد، اللذين تعاونا مع راي كروك؛ لإطلاق منصة برجر أصبحت في نهاية المطاف سلسلة مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة التي انتشرت في كل أنحاء العالم.

عرض الفيلم التحديات التي واجهت راي كروك، ورؤيته للانفتاح العالمي، والتوسٌع في العمل، الأمر الذي جعله ينفصل عن الشقيقين، مع عرض جيد لأهمية التفاوُض مع الشركاء.

قام مايكل كيتون بدور “راي كروك”، بينما تم تناوله في إطار درامي، وأنتج عام 2016، من إخراج جون لي هانكوك.

اقرأ أيضًا: راي كروك.. مؤسس “ماكدونالدز”

The Pursuit of Happiness

عرض الفيلم، قصة كفاح كريس جاردنر؛ رائد الأعمال الأمريكي، من أجل الحصول على وظيفة لائقة، لتلبية احتاجات نجله، ويعتبر الفيلم من أكثر الأعمال إلهامًا.

بدأ جاردنر عمله كرجل مبيعات، وبعد أن خسر كل شيء، لم يستسلم لليأس والهزيمة؛ فاختار الاعتماد على ذاته، والعمل باجتهاد؛ لبناء حياة أفضل.

الفيلم من بطولة ويل سميث، وتم إنتاجه عام 2006، من إخراج جابرييل موتشينو.

Pirates of Silicon Valley

يتناول هذا الفيلم الكلاسيكي بدايات ستيف جوبز وبيل جيتس، بعد أن قررا إنشاء إمبراطورية تكنولوجية مهمة، أثمرت عن نجاح باهر حول العالم.

يطرح الفيلم العديد من الأفكار الإيجابية الخاصة بعالم ريادة الأعمال، بداية من الاجتهاد، وصولاً إلى المثابرة، والإصرار، والعزيمة؛ لتحقيق النجاح، والوصول إلى أقصى درجات الإبداع.

تم إنتاج الفيلم التليفزيوني عام 1999، من إخراج مارتين بيرك، وبطولة أنتوني مايكل هول، ونوح وايلي.

اقرأ أيضًا:

4 أفلام من هوليوود تُنير طريق رائد الأعمال

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

قرية أشيقر التراثية ولوحة فنية من العراقة

تفتح قرية أشيقر التراثية نافذة من الأصالة والعراقة على المجتمع السعودي؛ حيث تشهد استقرار البدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.