الهيئة العامة للجمارك تطلق محفظة مشاريع بقيمة أربعة مليارات ريال

أكد المشرف العام على الإدارة العامة للتشغيل والصيانة في الهيئة العامة للجمارك المهندس؛ ماجد بن علي الهلال، على أن الهيئة تعمل حاليًا على تنفيذ محفظة مشاريع بقيمة 8 مليار ريال ما بين بنية تحتية ومباني إدارية وسكنية ومشاريع تقنية.

وأضاف  أن  الإدارة تستعد لإطلاق محفظة مشاريع بقيمة أربعة مليارات ريال في الفترة من 2019م إلى 2023م، وأشار إلى المعايير التي تتبعها الهيئة في اختيار  ما أسماهم بشركاء النجاح المستقبلي، كأن تكون الشركة مسجلة نظاميًا وتتمتع بخبـرة في تنفيذ مشاريع مماثلة وتتوفر لديها المؤهلات الوظيفية لتغطية احتياجات المشروع، فضلًا عن امتلاك الملاءة المالية الكافية وكافة متطلبات الصحة والسلامة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها غرفة الشرقية يوم أمس الأحد 13أكتوبر2019م، وجاءت بعنوان (مشاريع الجمارك الحالية والمستقبلية)، وأدارها  عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المقاولات بالغرفة؛ حمد بن حمود الحماد، الذي أكد بدوره على ما يشهده الاقتصاد الوطني، من تغيـرات كبيـرة وانفتاحًا واسعًا على العالم الخارجي.

وأشار “الحماد”  إلى الخطوات الجادة التـي أخذت تخطوها المملكة نحو تحقيق مكانتها اللوجستية، وتعزيز مكاسبها بما يتماشى مع تطلعات رؤية 2030م، بأن تكون المملكة الأولى عالميًا في أداء الخدمات اللوجستية، وتتدفق إليها ومن خلالها التجارة العالمية.

و قدم “الحماد” شكره إلى الهيئة العامة  للجمارك على جهودها المبذُولة في تحفيـز حركة الاقتصاد الوطني، وما أحدثته من نقلة نوعية أسهمت في استنهاض القطاع الخاص، وتيسّير وتسهيل أدواره في الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع رؤية 2030م،

وأوضح أن الورشة بما تتضمنه من محاور  تُسلط الضوء على خارطة المشاريع المستقبلية للجمارك السعودية، وتُقدم شرحًا تفصيليًا للأنظمة والمعايير الجمركية وآليات التسجيل والتأهيل للمقاولين وكيفية شراء المناقصات إلكترونيًا، إنما تصب في تحقيق مستهدفاتنا الاقتصادية، وتُعزز من مستويات الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، مؤكدًا على أن الشراكة تُسهم في زيادة مكاسبنا الاقتصادية بالوصول إلى نظام جُمركي متطور وذو كفاءة عالية.

وقال المشرف العام على الإدارة العامة للتشغيل والصيانة في الهيئة العامة للجمارك : إن الهيئة العامة للجمارك تتواجد في نحو  14 مطار  بالمملكة و11 ميناءً  و15 منفذًا بريًا، وإنه وفقًا لمشاريعها الحالية والمستقبلية، فإنها تعج بالعقود والفرص الاستثمارية أمام الشركات الوطنية.

وأوضح أن محفظة المشاريع المستقبلية للخمس سنوات المُقبلة والمُقدرة بنحو أربعة مليارات، إنما تتمثل في الوصول بالهيئة إلى تحقيق مستهدفاتها فيما يتعلق بالمنافذ النموذجية، وذلك من خلال العمل على تحسين المنافذ القائمة، وأشار إلى أنه تم وضع حزمة من المُحفزات للشركات الوطنية التي سوف تتعامل مع الهيئة في إقامة مشروعاتها، كمنح الشركة المتعاملة دفعة مقدمة تصل إلى ما قيمته 20% من قيمة العقد بدون سقف أعلى، مع سماحية الزيادة في قيمة العقد تصل إلى ما نسبته 20% فضلاً عن صرف المستحقات خلال ثلاثة أسابيع من اعتمادها.

واستعرض الهلال، أمام الحضور  من رواد الأعمال المشاريع الرأسمالية وإدارة المرافق التابعة للهيئة والكيفية التي تُدير  بها الهيئة علاقتها مع الموردين، حتى يُدرك الموردون كافة الخطوات والمسارات اللازمة للتعامل مع الهيئة في تنفيذ مشروعاتها، مشيرًا إلى أن رسالة الهيئة هي المساهمة الجادة في تحفيز  الاقتصاد الوطني وتمكين المملكة من تحقيق مستهدفاتها التي رسمتها رؤية 2030م بأن تكون مركزًا لوجستيًا عالميًا عبـر تيسير  التجارة  وتحقيق الإيرادات والاهتمام بالعميل وحماية الوطن والمجتمع بكفاءة وفعالية.

وفي ختام اللقاء قدّم عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المقاولات بالغرفة، حمد بن حمود الحماد، درعًا تذكاريًا لسعادة المشرف العام على الإدارة العامة للتشغيل والصيانة في الهيئة العامة للجمارك المهندس، «ماجد بن علي الهلال».

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدير عام مشروعات

مدير عام “مشروعات” يهنىء القيادة بحلول اليوم الوطني للمملكة

رفع المهندس عبد الرزاق العوجان؛ المدير العام المكلف للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.