نقاط يجب على الممول معرفتها

6 نقاط يجب على الممول معرفتها

لا ينفق أصحاب رؤوس الأموال والممولون أموالهم هكذا هباءً، أي أنه من الواجب عليهم أن يتأكدوا من أنها في المكان الصحيح، وأنهم لا يخاطرون، وكلما كان الممول أكثر اطمئنانًا كان الحصول على تمويله أسهل. وهناك عدة نقاط يجب على الممول معرفتها قبل أن يأخذ قراره، وهي ذاتها الأمور التي يجب على طالب التمويل تقديمها أو بالأحرى الإجابة عنها.

ويتطرق موقع «رواد الأعمال» إلى أهم 6 نقاط يجب على الممول معرفتها وهي ذات نفع مزدوج، فالبنسبة للممول سيكون أكثر اطمئنانًا، وسيضمن أنه لا يخاطر بأمواله أو يلقيها في فوهة العدم، أما بالنسبة لرائد الأعمال الساعي للحصول على التمويل فإن هذه النقاط ستسهل له عملية الحصول على التمويل، وهذه النقاط هي:

اقرأ أيضًا: 5 معلومات ضرورية عن التمويل

1) الحاجة إلى المشروع

لا يجب على الممول أن يستثمر أمواله في مشروع لا حاجة لأحد إليه؛ فالشرط الأول لنجاح مشروع ما أن تكون هناك حاجة حقيقية إليه، وأن تكون هذه الحاجة قائمة على دراسات مستفيضة للسوق الذي سيتم العمل فيه.

وفي الواقع، إن هذا ليس مفيدًا للممول فحسب، ولكن لطالب التمويل أو صاحب المشروع كذلك؛ فإذا لم يكن يعرف جدوى مشروعه فأولى به أن يكف عن الفكرة من الأساس!

المهم أنه يجب على الممول أن يعرف مدى حاجة المجتمع إلى المشروع الذي يُطلب منه تمويله؛ كي يتأكد أن أمواله في الأمان.

2) الفرق الذي يحدثه المشروع

الآن تأكد الممول أن هناك حاجة فعلية للمشروع، لكن عليه أن يعرف ماهية الفرق (الإيجابي) الذي يحدثه هذا المشروع في المجتمع المحيط به، إن الحديث هنا يتموضع حول القيمة المضافة التي يقدمها المشروع، فربما يكون هناك آخرون يقدمون نفس المنتج الذي ستقدمه، لكن ما الجديد الذي سيضفه مشروعك، هذا أمر مهم يجب على الممول معرفته أيضًا.

اقرأ أيضًا:  منتجات التمويل البنكية.. تمكين الشركات الناشئة في المملكة

3) كيفية التنفيذ

عادة ما يسأل الممولون أو بمعنى أوضح يرغبون في معرفة الطريقة/ الكيفية التي ستنفذ بها مشروعك؛ ولذلك هم بحاجة لمعرفة: هل لديك جدول زمني للأنشطة المتضمنة في المشروع؟ ما هي مدة كل دورة من دورات المشروع؟ كم عدد الأشخاص الذين تحتاج إلى توظيفهم؟ هل تحتاج معدات؟

ومن شأن الإجابات الواضحة عن كل هذه الأسئلة أن تطمئن الممولين بأن المشروع جيد التخطيط، وأن الوقت المستغرق في التخطيط يساعد في تأكيد الحاجة الحقيقية للمشروع.

4) إدارة المشروع

هذه واحدة من أبرز عدة نقاط يجب على الممول معرفتها قبل اتخاذ قرار التمويل؛ إذ يجب عليه أن يعرف من سيدير المشروع؟ وما هي المؤهلات الوظيفية التي من الواجب توافرها لديه؟ بالإضافة إلى ضرورة معرفة الهيكل الإداري للمشروع؟ وهيئات الإشراف والرقابة وما إلى ذلك.

بل إن بعض الممولين يتطرقون إلى السياسة التي تتبعها المؤسسة التي يراد تمويل أحد مشروعاتها، وكل هذه أمور منطقية، طالما أدركنا أن هذا الشخص (الممول) بحاجة إلى أن يتأكد من عدم خسارة أمواله، ومن أن هذه الأموال ستدر له ربحًا ما.

اقرأ أيضًا: نمو محفظة قروض البنوك السعودية.. تعزيز السيولة ودعم القطاع الخاص

5) مقدار المال المطلوب

بطبيعة الحال لا يجب على الممول أن يتخذ قرارًا بتمويل هذا المشروع أو ذاك قبل أن يعرف مقدار المال المطلوب منه وضعه واستثماره في هذا المشروع بالذات.

وبالنسبة لطالب التمويل فعليه أن يكون واقعيًا فيما يطلب؛ فعدم واقعيته قد يؤدي إلى رفض طلب حصوله على التمويل، ويمكن لطالب التمويل أن يعرف مقدار المال الذي يريد الحصول عليه من خلال مراجعة ما أنفقه في السنوات السابقة أو إلقاء نظرة على حسابات المنظمات الأخرى التي مارست أنشطة مماثلة في الماضي، هذه مؤشرات تساعدك في تحديد مقدار المال الذي تريده بالتقريب.

6) مقياس النجاح وطبيعته

من بين ما يحتاج الممول معرفته هو طبيعة نجاح المشروع، أي متى يمكن القول إن هذا المشروع نجح بالفعل؟ وما هي المقاييس التي يتم بها قياس ذلك؟ وهي تلك المقاييس التي يجب على الراغب في الحصول على التمويل أن يضعها لمشروعه، وأن تكون واقعية وعملية كذلك.

اقرأ أيضًا:

مؤسس “إزهلها” يوضح لـ”رواد الأعمال” تفاصيل اتفاقية التعاون مع بنك التنمية

برنامج التمويل المضمون.. تعزيز الجدارة الائتمانية للشركات الناشئة

متى تلجأ إلى القروض البنكية؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

برنامج مساكن

برنامج “مساكن” ومميزات توفير التمويل للمتقاعدين

كشفت المؤسسة العامة للتقاعد عن برنامج «مساكن» لتوفير التمويل المنخفض التكلفة للمواطنين من موظفي ومتقاعدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.