تنظيم العمل من المنزل

6 نصائح لتنظيم «العمل من المنزل»

أصبح تنظيم العمل من المنزل أمرًا واقعًا على مستوى العالم، في ظل استمرار أزمة تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) حتى الآن منذ بدء ظهوره في الأشهر الماضية.

وكانت بعض الدول فعّلت نظام العمل عن بُعد خلال الأسابيع الماضية على أن يستمر لمدة أسبوعين فقط، إلا أنه تم تمديد الفترة لحين السيطرة على الفيروس.

لكن قد يصعب على البعض الاستمرار في عملية تنظيم العمل من المنزل، فبعد مرور فترة زمنية معينة قد يتسرب إليهم الشعور بالممل واللامبالاة نتيجة عدم اعتيادهم على العمل من المنزل، وقد يسقطون في فخ التهاون في العمل. 

خطوات تنظيم العمل من المنزل

وحاول العديد منا خلال الأسابيع الماضية وضع خطة دقيقة للسيطرة على الوقت خلال العمل من المنزل، ولكن البعض الآخر قد يفشل في ذلك.

يرصد “رواد الأعمال” 5 نصائح لإنجاح تنظيم العمل من المنزل لفترة أطول.

تجنب الشعور بالذنب

لا تُشعر نفسك بالذنب؛ في حال تسرب شيء من الملل إليك، أو فشلت في الاستمرار في حماس الفترة الأولى؛ فالشعور بالذنب لن يكون حافزًا للأغلبية في بعض الأحيان، فليس عليك سوى إدراك الواقع وأهمية استمرار العمل من المنزل خلال الفترة المقبلة.

كُن على قدر المسؤولية

تذكر أن الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها تثق في جهودك وتضع الأمل عليك، وهي تراهن على أداء موظفيها؛ لذلك عليك أن تكون على قدر المسؤولية وتُذكر نفسك بهذا الأمر، فهناك من يضع ثقته فيك، وهذه الرسالة قد تُحفزك على الاستمرارية في العمل.

اقرأ أيضًا.. مشكلات رواد الأعمال.. 5 تحديات أساسية

اغتنم الفرصة وطوّر عملك

ذكر نفسك بأنه عليك التميز؛ حيث إن الأزمات تمنحنا دائمًا الوقت المناسب للتميز وتقديم ما هو جديد، فعليك استغلال الأمر لتطوير عملك، وبذل المزيد من الجهود.

لا شك في أن هناك مزايا للعمل من المنزل؛ وأبرزها أن هذا النظام يُخفف من عبء الذهاب إلى مقر العمل ويدخر جهدًا ووقتًا كانا يُهدران سابقًا على مشوارك إلى العمل ما بين الذهاب والعودة؛ وهذه فرصة مناسبة لاستغلال هذا الأمر.

أضف المزيد من المرح إلى عملك

لا يجب عليك أن تكون جديًا بشكل مبالغ فيه، فقد تُصاب بالتوتر بعد فترة، أو قد تشعر بنقص ما في يومك؛ لذلك احرص على التواصل مع مجموعة العمل الخاص بك، وإضفاء أجواء من المرح بشكل متوازن، فلا يعني حصولك على المرح أن تهدر وقتك.

وقد يجعلك التواصل مع مجموعة عملك عن طريق مكالمات “الفيديو” على سبيل المثال أن تشعر بالمزيد من الحماس، قد يستطيع أحد أعضاء المجموعة أن يبث العزيمة في الآخرين ويحفزهم، وهذا الأمر أفضل من محاولة تحفيز ذاتك بمفردك.

اقرأ أيضًا.. 10 خطوات لتسويق علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي (1/2)

غيّر جدولك وابتعد عن الروتين

إذا كنت وضعت بالفعل جدولًا لتنظيم وقتك في العمل عن بُعد خلال الأسابيع الماضية، فأنت بحاجة إلى عدم الثبات على هذا الجدول؛ لأن هناك طرقًا مختلفة لتنظيم وقتك، فحاول أن تضع جدولًا مختلفًا كل أسبوع أو أسبوعين، فالثبات في بعض الأحيان يُصيب البعض بالملل.

ابتعد عن التشتيت

لا تسقط في فخ تشتيت ذهنك في أكثر من اتجاه، فحينها الأمر سيكون صعبًا، لا بد أن تكون واضحًا مع نفسك وتدرك جيدًا ما هدفك الذي تسعى لتحقيقه، ولا تسمح للعوامل الخارجية بالتأثير فيك،

وتذكر أن إدارة الوقت وخطوات تنظيم العمل عن بُعد ليست لها قاعدة ثابتة، فيجب عليك البحث عما هو مناسب لشخصيتك، وما يحفزها بالفعل على العمل وعدم إهدار الوقت، حتى لا تُصاب بالإحباط عند فشل بعض النصائح معك.

اقرأ أيضًا.. 5 نصائح للحفاظ على استمرارية العمل خلال أزمة كورونا

 

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

التسويف عن قصد

التسويف عن قصد.. ادخر وقتك للأهم

يظن أغلب الناس أن المماطلة في أداء المهام أمر سيئ، ويتعين الخلاص من عادة التسويف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.