نصائح العمل عن بعد

6 نصائح لإنجاح العمل عن بُعد

بعد أن اجتاح فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) العالم، وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي، اتجهت العديد من الدول، مؤخرًا، إلى نظام العمل عن بُعد؛ في إطار الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس؛  حيث تُعد التجمعات بيئة خصبة لنقل العدوى سريعًا.

نصائح العمل عن بعد

ولكن نظام العمل عن بُعد قد لا ينجح في بعض الحالات، خاصة إذا تم تطبيقه بشكل غير سليم من قِبل الموظفين أنفسهم عند المكوث في منازلهم، في إطار الحجر الصحي.

نصائح العمل عن بعد

لذا؛ يقدم “رواد الأعمال”  عددًا من نصائح العمل عن بعد التي لا بد من اتباعها خلال فترة العمل من المنزل؛ حتى يثبت هذا النظام فاعليته.

  • تهيئة مكان مناسب بالمنزل

في البداية، عليك أن تجهز مكانًا مناسبًا للعمل في منزلك، فبالطبع عليك أن تتجنب العمل بالقرب من الأماكن التي توحي لك بالكسل، مثل غرفة النوم، فعليك الابتعاد عن “السرير” بقدر الإمكان حتى لا تشعر برغبتك في النوم.

لذا؛ لا بد من اختيار مكان ملائم لأداء عملك في منزلك، مثل الأماكن المفتوحة  أو التي تطل على مناظر طبيعية، وإذا كان لديك مساحة خضراء فهي الاختيار الأمثل للعمل في هذا الوقت.

اقرأ أيضا.. 5 طرق لتنظيم الوقت بذكاء

  • الابتعاد عن مواقع التواصل

تصفح مواقع التواصل الاجتماعي تشتت انتباهك، يمكنك فقط في هذه الحالة تحميل تطبيقات معينة فقط على هاتفك تساعدك في أداء عملك.

أما مواقع التواصل الاجتماعي فقد تهدر وقتك دون أن تُدرك ذلك؛ فلا تقع في ذلك الفخ، وليكن تركيزك على ساعات العمل المحددة.

اقرأ أيضا.. التغلب على نوبات الهلع مع انتشار “كورونا”

نصائح العمل عن بعد

  • الابتعاد عن أفراد الأسرة

يتيح المنزل إمكانية الاحتكاك بأفراد الأسرة بشكل كبير؛ فعليك الابتعاد عنهم قدر الإمكان والتنبيه عليهم بعدم تشتيتك، وبعد انتهاء ساعات العمل يمكنك الجلوس معهم والاستماع إلى أحاديثهم وتلبية طلباتهم.

  • الراحة بعيدًا عن المشتتات

 عليك أخذ قسط من الراحة، فلا يمكنك العمل أكثر من 6 ساعات متواصلة دون أن تخصص وقتًا للراحة أثناء ذلك حتى لو دقائق، على أن تكون بعيدًا عما يشتت انتباهك أو يسرق وقتك ويفقدك التركيز في العمل.

على سبيل المثال لا تأخذ قسطًا من الراحة أمام التلفاز أو في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، فالراحة تعني هنا ألا تفعل شيئًا على الإطلاق لتعود إلى عملك صافي الذهن حتى تنجز ما عليك بنجاح.

  • اتخذ الأمر بجدية

قد يأخذ البعض أمر العمل عن بُعد بغير جدية، وأنها فرصة للراحة أو الاستهتار، أو الاستيقاظ وقت ما تشاء، فاحذر من السقوط في هذا الفخ، واتخذ الأمر بجدية من البداية؛ حتى تكون على قدر الثقة والوعي في مثل هذه الفترة الصعبة.

نصائح العمل عن بعد

  • لا تعمل بملابس النوم

عليك الاستيقاظ قبل موعد العمل بساعة على الأقل؛ حتى تستعد نفسيًا لبدء مهامك، وفي هذه الساعة يمكنك تناول الإفطار وتغيير ملابس النوم، فلا يُفضل العمل بهذه الملابس التي قد تعطي انطباعًا بعدم الجدية.

ولا يعني هذا الأمر أن ترتدي ملابس رسمية، ولكن عليك فقط ارتداء ملابس تعكس جديتك في العمل، وتتميز بالمرونة في الوقت نفسه.

اقرأ أيضا:

في خطوات.. إليك طريق السعادة في العمل

رتب سريرك.. أشياء صغيرة تُغيّر حياتك

في خطوات.. إليك طريق السعادة في العمل

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

أهمية الروتين في الأزمات

أهمية الروتين في الأزمات.. مزايا لا تخطر على البال!

بعيدًا عن وجهة نظر Jocelyn K. Glei؛ مؤلفة كتاب”Manage Your Day-to-Day” حول الروتين الصارم وجدواه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.