تقنيات مالية

6 تقنيات مالية تشكّل الصناعة المصرفية 2020م (2/2)

نواصل في هذا الجزء، التقنيات الثلاث الأخرى، التي من المتوقع أن يشهدها عام 2020م، والتي من شأنها تطوير الخدمات المصرفية الحديثة إلى مستوى غير معهود:

اقرأ أيضًا: 6 تقنيات مالية تشكّل الصناعة المصرفية 2020م (1/2)

4. توسع شبكة 5G اللاسلكية

أدى توسع شبكة 5G اللاسلكية، إلى زيادة الطلب على اتصال الإنترنت عالي الجودة؛ فعلى غرار الصناعات الأخرى، يجب تجهيز الخدمات المصرفية لتوفير اتصال إنترنت ثابت في كل مكان؛ لإنجاح دمج التقنيات الجديدة في الخدمات المالية؛ الأمر الذي يؤدي إلى فقد الشركات التي لن تعيره اهتمامًا أثناء عملية التحوّل الرقمي.

توفر شبكة 5G اتصالات سلسة ومستقرة بين الأجهزة؛ ما يعني ظروفًا أفضل لتوسع إنترنت الأشياء IoT؛ حيث تُستخدم الأجهزة المتصلة أكثر من أي وقت مضى؛ ما يتطلب تقديم حلول بنكية على أجهزة إنترنت الأشياء المختلفة، أثناء عملية رقمنة الخدمات المالية.

تعمل سرعات 5G على رفع البيانات ومعالجتها؛ ما يُحسّن كثيرًا من البنية التحتية للبنك، وكذلك تجربة العملاء. على سبيل المثال، يمكن للمساعدين الصوتيين الآن تقديم مزيد من التوصيات الدقيقة، مع ضمان التدفق السلس لاتصالات أمن البيانات، خصوصًا للقطاع المالي.

5. توسيع نطاق الأنظمة البيئية للتقنية المالية

تختلف الأنظمة البيئية الصينية في مجال التقنية المالية كثيرًا عن تلك الأنظمة الغربية؛ حيث تركّز شركات التقنية المالية الأكثر نجاحًا في الأنظمة الغربية عادة على توفير حل واحد أو حلول محددة؛ كمدفوعات الشراء إلى إتمام الدفع P2P أو الإقراض أو الودائع عبر الإنترنت، مع العمل على تنمية خبرتها في هذا المجال، وتوسيع نطاق العمل جغرافيًا. على سبيل المثال، يركز PayPal على الدفعات عبر الإنترنت فقط، بينما يتيح Wealthfront إدارة الثروات فقط.

وعلى العكس من ذلك، تعمل عوامل تعطيل التقنية المالية الصينية بخوارزمية مختلفة، فنجد Ant Financial مثلًا قد بنت نظامها على ظهر موقع التجارة الإلكترونية Alibaba ، من خلال توفير مجموعة من الأعمال لحلول المستهلك؛ مثل Alipay للمدفوعات عبر الإنترنت، وYu’e bao للاستثمارات من محفظة Alipay، و MYbank للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وغيرها؛ وهو نهج يبدو فعّالًا للغاية، سيؤثر كثيرًا على الاتجاهات العالمية للتقنية المالية عمومًا.

تقنيات مالية

6. الأمن السيبراني

نواجه اليوم جرائم وتهديدات إلكترونية أكثر من ذي قبل؛ ما يؤكد أهمية الأمن السيبراني، فعلى الرغم من أنّ اهتمام بعض الشركات بحماية البيانات، إلاّ أنّها ما تزال عرضة للتهديدات السيبرانية.

تواجه الشركات تحديات عديدة؛ مثل خروقات بيانات العملاء، وافتقار في موظفي الأمن السيبراني المحترفين، وأتمتة الأمن، والدمج. ونظرًا لأنّ الصناعة المالية أصبحت رقمية، وتحتاج غالبًا لحماية أقوى للبيانات من غيرها، فسوف تتأثر كثيرًا بابتكارات الأمن السيبراني؛ لذا يمثل تعزيز الأمان عبر الإنترنت أحد أهم اتجاهات التكنولوجيا الدقيقة في عام 2020م.

المحصّلة

تطورت التقنية المالية Fintech كثيرًا، خلال الأعوام الأخيرة، ولا زالت تتطور بسرعة؛ لذا تحدّد الاتجاهات الستة المذكورة أهم الحركات والتغيّرات المتوقع حدوثها قريبًا، كما تشكّل مستقبل الخدمات المالية في العام الحالي.

المصدر:

Dana Kachan

Business2Community.com

اقرأ أيضًا:

هاتف شاومي «mi 10 pro».. الشركة الصينية تتحدى «كورونا»

قبل البدء.. أبرز برامج الكمبيوتر الخاصة بالمشروعات الصغيرة

مستقبل ريادة الأعمال الرقمية.. إلى أين؟

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن الثورة الصناعية الرابعة

ماذا تعرف عن الثورة الصناعية الرابعة وما مميزاتها؟

من نافلة القول إن الثورة الصناعية تُكمن في الإنتاج الصناعي الذي يعتمد على استخدام الآلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.