59.3 % من المهندسات المسجلات لدى الهيئة السعودية للمهندسين سعوديات

بلغ عدد المهندسات المسجلات لدى الهيئة السعودية للمهندسين 2633 مهندسة، منهن 1420 سعودية بنسبة 53.9 %، فيما بلغ عدد المهندسات غير السعوديات 1213 بنسبة 46 %.

وقال المهندس عبد الناصر العبد اللطيف؛ المتحدث الرسمي باسم الهيئة، إن النسبة الأعلى من المهندسات السعوديات المسجلات لدى الهيئة السعودية للمهندسين، تخصصن في مجال التصميم الداخلي، يليها تخصص هندسة العمارة، ثم الهندسة المعمارية.
وأضاف العبد اللطيف أنه على الرغم من مواجهة بعض المهندسات لصعوبات ومشاكل في بعض ميادين العمل، إلا أن هناك عدد منهن استطعن التغلب عليها، والمساهمة بشكل كبير في عدد من المشروعات الوطنية الكبرى، التي شهدت تواجد المهندسة السعودية ومشاركتها في إنجاز جميع المهام المتعلقة بالمهنة.

وأوضح أن الهيئة تسعى إلى تذليل أي صعوبات أو معوقات لتمارس المهندسة السعودية مهامها وأعمالها في بيئة عمل آمنة وبكل أريحية في مختلف المشروعات، وفقًا للضوابط التنظيمية لعمل المرأة.

وأشار إلى أن أنظمة وتشريعات هيئة المهندسين لا تفرق بين المهندس والمهندسة، فالحقوق والواجبات واحدة للجنسين، ولا تختلف التشريعات في ذلك، فيحق للمهندسة السعودية كامل الحقوق الممنوحة للمهندس السعودي، من العضوية في الهيئة إلى الترشح والمشاركة في عضوية مجلس إدارة الهيئة.

وأكد أن الهيئة أولت أهمية قصوى، في خطة تحولها الاستراتيجي، للمهندسة السعودية، ودمجها في القطاع الهندسي بشكل كبير، من خلال تواجدها في المحافل والفعاليات التي تقيمها الهيئة، في مختلف المناطق، لتواكب “رؤية المملكة 2030″، التي تستهدف أن يكون المواطن السعودي على رأس المشروعات الكبرى في المملكة، وأن يكون دوره الأبرز في الانتقال إلى المكانة التي نطمح أن تصل إليها المملكة على مستوى البلدان الإقليمية والعالمية.

وبينت الهيئة السعودية للمهندسين أنها عملت، بشكل جاد خلال الفترة الماضية مع الجهات المختصة، على توطين القطاع الهندسي، وسن عدد من القوانين التي تساهم في ذلك، ومنها: اشتراط خبرة لا تقل عن خمس سنوات للمهندس الوافد كي يحصل على تأشيرة الدخول للمملكة، وتوظيف نسبة 10 % من المهندسين حديثي التخرج في العقود الاستشارية للجهات الحكومية.

كتب محمد علواني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز دلني للأعمال

مركز دلني للأعمال ينظم ورشة بعنوان “ممارسات تسويقية ناجحة للمنشآت الصغيرة”

ينظم مركز دلني للأعمال، التابع لبنك التنمية الاجتماعية، الاثنين 2 أغسطس الجاري، ورشة عمل “ممارسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.