مواقع أثرية في المملكة

5 مواقع أثرية في المملكة.. أراضٍ شاهدة على التاريخ

تضم المملكة العربية السعودية مواقع أثرية على نحو وافر؛ فهذه الأراضي ذات تاريخ ضارب في القدم، كما كانت شاهدة على الكثير من الأحداث والوقائع التاريخية. إن هذه البقعة الجغرافية ليست مهد الرسالة المحمدية ولا أرض الحرمين الشريفين فحسب، ولكنها، فوق ذلك كله، شهدت مرور العديد من القوافل التجارية من شتى الأماكن.

والحديث عن مواقع أثرية في المملكة لا يعني أن هذه المواقع أثرية فقط، بل إن هناك الكثير من المواقع والمناطق الطبيعية التي ما زالت بكرًا حتى الآن، كما أن هناك الكثير من المناطق التي قد تكون غير مكتشفة حتى الآن، وهو الأمر الذي يعني أن المستقبل قد يحفل بالتعرف على العديد من المواقع التاريخية الجديدة.

ويسلط «رواد الأعمال» الضوء على أبرز 5 مواقع أثرية في المملكة، وذلك على النحو التالي.

اقرأ أيضًا: جزيرة ماركا السعودية.. الملاذ الآمن لعشاق الطبيعة

مدائن صالح

تُعتبر مدائن صالح من أبرز المعالم السياحية في محافظة العلا التابعة للمدينة المنورة؛ فهي تقع في منتصف الطريق تقريبًا بين البتراء ومكَّة، وهي من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم “البتراء”، كما أنها أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي بعد أن ضمتها اليونسكو إلى معالم التاريخ العالميّة في 2008.

والمدائن من أكثر المواقع السياحية الغامضة في شبه الجزيرة العربية؛ وتطل على المناظر الطبيعيَّة الصحراوية، وعُرفت هذه المنطقة التاريخيّة بأنها ديار قوم ثمود، المذكورين في القرآن الكريم، سكنوها في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، إضافة إلى الآثار الإسلامية، والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم وكذلك المحطة والقاطرات.

تم تسجيل مدائن صالح ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في عام 2008؛ حيث كانت أول موقع يتم تسجيله في السعودية.

اقرأ أيضًا: المملكة تتقدم في مؤشر السياحة العلاجية العالمي

قرية رجال ألمع

كيف نتحدث عن «مواقع أثرية في المملكة» دون أن نأتي على ذكر قرية رجال ألمع، التي كانت تربط بين القادمين من اليمن وبلاد الشام مرورًا بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وهو ما جعلها مركزًا تجاريًا مهمًا في المنطقة. ويصل تاريخها إلى أكثر من 90 عامًا.

وتتكون القرية من نحو 60 قصرًًا شُيّدت من الحجارة الطبيعية والطين والأخشاب. وتقع قرية رجال ألمع في محافظة رجال ألمع الواقعة بمنطقة عسير جنوب غرب السعودية، وتبعد عن مدينة أبها حوالي 52 كم باتجاه الغرب.

ومن الناحية التاريخية، تتبع قرية رجال ألمع إقليم الجنوب العربي، وتقع في نطاقه الحضاري؛ إذ نشأت في عصر ما قبل التاريخ كمحطة للطرق التجارية البرية والساحلية للسبئيين، وكذلك الرومان والحضارات العربية القديمة الأخرى.

اقرأ أيضًا: السياحة السعودية بين الثقافة والتاريخ

آبار حمى التاريخية

آبار حمى التاريخية واحدة من أبرز عدة مواقع أثرية في المملكة وتقع في منطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية، وتُعد من أهم محطات طرق القوافل القادمة من جنوب الجزيرة العربية إلى شمالها، وهي من أهم مواقع الرسوم الصخرية في المملكة العربية السعودية.

ويوجد بها أكثر من ثلاثة عشر موقعًا، تحتوي على رسوم لمناظر صيد ورعي وأشكال آدمية رسمت بشكل أكبر من الحجم الطبيعي.

وتبدو الأسلحة في الرسومات التي تمثل القتال أو الصيد في الغالب على هيئة رماح تزدان أعوادها على الوسط بزخارف، وإلى جانب الرماح تظهر في الرسوم تروس وأقواس وسهام.

وتوجد رسوم أخرى تظهر فيها السكاكين والأنصال ورسوم صخرية أخرى تمثل مناظر لمجموعات وهي تؤدي رقصات مع الآت موسيقية تشبه الربابة، كما يوجد في هذا المكان العديد من النقوش؛ أشهرها نقش الملك يوسف آسار يثار الموجود في جبل حماطة، وسجل الملك يوسف فيه انتصاره على الأحباش سنة 518م.

اقرأ أيضًا: 3 معالم يمكنها تعزيز السياحة الداخلية في المملكة

الدرعية

آثرنا إدراج الدرعية ضمن حديثنا عن «مواقع أثرية في المملكة» نظرًا لارتباط تاريخها بتاريخ الدولة السعودية؛ حيث كانت عاصمة الدولة السعوديّة الأولى إلى أن اُختيرت الرياض عاصمة جديدة في عام 1824.

وتضم الدرعيّة عددًا من الأحياء التاريخيّة؛ من ضمنها حي طريف الذي يُعد ثاني معلم سعودي يُضم إلى قائمة التراث العمراني العالمي في عام 2010، وحي البجيري الذي يُعتبر متنفسًا سياحيًا ومقر العديد من الفعاليات الترفيهيّة، وحي سمحان الذي يتميّز بالبيوت الطينيّة الأثريّة التي تجذب السيّاح.

مواقع أثرية في المملكة

اقرأ أيضًا: بئر هداج.. رمز الكرم والعطاء من آلاف السنين

قرية ذي عين

هي قرية أثرية تقع في تهامة غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد 20 كيلو مترًا تقريبًا عن محافظة المخواة و24 كيلو مترًا عن الباحة، ونشأت في القرن العاشر الهجري وعمرها يزيد على 400 سنة.

وهي بُنيت على قمة جبل، كما تضم 312 منزلًا ومسجدًا شُيدت من الحجارة المصقولة. وتُعد قرية ذي عين من أهم القرى التراثية في منطقة الباحة؛ إذ تتميز بتراثها العمراني الفريد، وبتكوينها البيئي، وإطلالتها الخلابة في محيط زراعي، كما تتميز بوجود مصدر مائي دائم وبتحصينها الدفاعي؛ حيث تحيط بها المرتفعات الجبلية من ثلاث جهات.

اقرأ أيضًا:

محافظة العرضيات.. مقصد عشاق الترحال البري

السياحة في السعودية.. أجمل 5 أماكن

السياحة الزراعية في عسير.. تعزيز للهوية الريفية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية تبدأ تعقيم طائراتها باستخدام الأشعة فوق البنفسجية

بدأت الخطوط السعودية في تعقيم طائراتها باستخدام الأشعة فوق البنفسجية؛ لتأمين اعلى مستويات السلامة، بالتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.