معلومات ضرورية عن التسويق

5 معلومات ضرورية عن التسويق

هناك معلومات ضرورية عن التسويق يجب على الجميع أن يحيط بها علمًا، خاصة إذا كانوا من المسوقين؛ فالحق أن التسويق عمل شاق، وعملية معقدة، وليس من السهل، كي نكون موضوعيين، النجاح فيها.

لكن إن نجحت فيها فستظفر الشركة بالعديد من المكاسب والتي من بينها على سبيل المثال لا الحصر: تعظيم الدخل، جذب المزيد من العملاء، رفع معدلات المبيعات وغيرها.

إذًا التسويق عملية معقدة لكنها، على الرغم من ذلك، عظيمة النفع والفائدة، وهناك معلومات ضرورية عن التسويق يجب معرفتها؛ كيما تسهل عليك المهمة.

بيد أن اختيار معلومات معينة واعتبارها معلومات ضرورية عن التسويق ليس بالأمر السهل، فما هو غير الضروري حتى نستبعده؟! فالواقع أن كل شيء في التسويق مهم وضروري، وإن اختلفت درجة أهميته وضرورية، لكننا، سنحاول ذكر ما لا يسع أحد جهله.

اقرأ أيضًا: دليل رواد الأعمال إلى التسويق الناجح

5 معلومات ضرورية عن التسويق

يحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى 5 معلومات ضرورية عن التسويق وذلك على النحو التالي..

  • التسويق عملية متكاملة

إذا كنا عمدنا إلى الحديث عن معلومات ضرورية عن التسويق فلزامًا علينا أن نشدد على أن التشديد عملية متكاملة، وإن بدا هذا التشديد كلاسيكيًا لكنه ينطوي على جوهر التسويق؛ فما ثمة جزر منعزلة في التسويق، بل الكل مترابط.

وقد كان المسوقون يركزون على ما يسمى في الأدبيات التسويقية “4Ps”، وهي تلك التي تشير إلى المنتج product، والسعر price، الدعاية promotion، ثم مكان العرض place، ولكن بما أن التسويق عملية متكاملة فقد أصبحت هذه الـ 4Ps عبارة عن 7Ps؛ إذ أضيف إلى هذه المحددات الأربعة السابقة ثلاثة عوامل أخرى هي: الفضاء الماضي Physical Space، الناس People، العملية التسويقية نفسها Process.

ويوصي بعض الخبراء، علاوة على ذلك، بالاهتمام بالعوامل التالية: التكلفة، العميل، وسائل الراحة وإتاحة المنتج، ثم الكفاءة في التواصل.

اقرأ أيضًا: معادلة التسويق الناجح.. مصادر متعددة للربح

  • التسويق مسبوق بالبحث

تلك مسألة جدلية، فالبعض يعتبر البحث التسويقي مشمولًا في العملية التسويقية ذاتها، وبالتالي فهو لا يسبقها، لكن يجب أن تعلم، وتلك واحدة من عدة معلومات ضرورية عن التسويق، أنه لا تسويق ناجح من دون إجراء بحوث تسويقية معمقة.

فمن شأن هذه البحوث أن توقفك على الواقع الفعلي في السوق، وماهية ما يحتاجه العملاء، وما الذي ينقص السوق فعلًا في هذا المجال أو ذاك.

وهذه البحوث التسويقية الدقيقة تعينك على معرفة هل تقدم منتجًا قيمًا للجمهور المستهدف وبسعر مناسب أم لا؟ وكما ترى فإن مثل البيانات التي يتحصل عليها من خلال البحوث التسويقية تأسيسية؛ إذ إنها تصب بنهاية المطاف في رفع معدلات المبيعات واستدامة الأعمال. تلك هي ثاني معلومة من ضمن 5 معلومات ضرورية عن التسويق.

اقرأ أيضًا: البث المباشر للشركات.. أداة تسويقية فعّالة

معلومات ضرورية عن التسويق

  • العميل هو البداية والنهاية

تريد معلومات ضرورية عن التسويق؟ ليس هناك أكثر أهمية من العميل؛ فحين تمعن النظر في جوهر التسويق وهدفه وفلسفته، حتى من زاوية كوتلر ذاته، ستجد أن العميل هو الأساس.

ففيليب كوتلر؛ أشهر المنظرين التسويقيين قاطبة، يرى أن هدف التسويق تأسيس علاقة مربحة طويلة الأمد مع العميل، فهو لا يريد تعاملًا لمرة واحدة، وإنما يريد الوصول إلى العميل المستدام، وتاليًا الربح المستدام.

يبدأ التسويق بتحديد الفئة المستهدفة (عملاء) وينتهي، مرورًا بخطوات ومراحل جمة لا مجال لبسط القول فيها وبيانها هنا، بإيصال منتج أو خدمة ما إلى هذا العميل ذاته، ثم التأكد من ملاءمة المنتج أو الخدمة لاحتياجات العميل.

لذا لا شيء ضروري في التسويق كالعميل، وكل الجهود، حتى وإن تشعبت بها الطرق وتنوعت، لا هدف لديها إلا هذا العميل ذاته، التسويق أصلًا، وتلك واحدة من عدة معلومات ضرورية عن التسويق، متمحور في الأساس حول العميل.

اقرأ أيضًا: تسويق المؤثرين على إنستجرام.. دليلك الشامل

  • التسويق تمهيد للبيع

يقولون إن المسوقين هم الذين يجلبون الحصان إلى النهر فيما يقوم البائعون بسقاية الحصان بالفعل، وعلى الرغم مما يشي به هذا الطرح كثير التداول في أورقة المسوقين ورجال المبيعات، إلا أن هناك نوعًا من الشقاق بينهما، ولا يدري المرء من أين جاء هذا العطب؟

والذي عليه الحال، وهذا أيضًا من ضمن معلومات ضرورية عن التسويق، أن التسويق تمهيد للبيع، صحيح أن التسويق ليس بيعًا وأن البيع ليس تسويقًا، ولكنهما متكاملان، أحدهما يمهد للآخر والثاني يتبعه.

اقرأ أيضًا: كيف ينجح التسويق الرقمي خلال فترة قياسية؟

معلومات ضرورية عن التسويق

  • المنتج لا يدوم للأبد

إن واحدًا من الأخطاء القاتلة التي قد يقع فيها بعض المسوقين هي الاهتمام بالمنتج على حساب العميل، على الرغم من الأصل أن يحدث العكس، وأن يتم تطوير المنتج بناءً على رغبات واقتراحات العملاء.

وفي مرحلة من المراحل، وتلك خامس معلومة من 5 معلومات ضرورية عن التسويق، سيجد المنتج نفسه قد وصل إلى مرحلة الانهيار، وأنه لا مناص من الخروج من السوق.

وذاك اختبار حاسم للمسوقين؛ إذ يجدون أنفسهم أمام اختيارات حاسمة: إما أن يتخلصوا من هذا المنتج بالكلية ويتم إضافة منتجات جديدة، أو يتم إضافة المزيد من السمات والمزايا إليه، مع تغيير استراتيجية الأسعار. وكنا قد ناقشنا المسألة بتوسع في مقالنا حول «دورة حياة المنتج».

لكن ما نبغي التشديد عليه هنا هو أن العميل أسبق على المنتج، وتطوير المنتج عملية تابعة لاحتياجات ورغبات العملاء وليس العكس.

اقرأ أيضًا:

أفكار تسويقية‎ للشركات الناشئة.. حيل لتجنب الخسارة

المصداقية في التسويق.. أهميتها وكيفية بنائها

التسويق العصبي.. فتح علمي أم معضلة أخلاقية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق الرقمي

الأسس الأربعة لعمليات التسويق الرقمي (3-3)

استعرضنا في المقالين السابقين، العقلية الفذة للمدير التنفيذي التي تؤثر في نجاح التسويق الرقمي، فضلًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.