خفض تكاليف الشركات

5 طرق مبتكرة لخفض تكاليف الشركات الناشئة

يواجه رواد الأعمال تحديات مختلفة، ولكن في خضم جائحة فيروس كورونا العالمية اليوم أثبت التدفق النقدي أنه واحد من تلك التحديات. في الواقع كان التدفق النقدي بالفعل أحد أهم العقبات التي تواجه الشركات الناشئة؛ حيث كافح رواد الأعمال دائمًا لتحديد أولويات ميزانيتهم.

لا يتعلق خفض تكاليف الشركات أو الاهتمام بعناصر معينة في ميزانيتك بتوفير المال، بل يتعلق بالاختيارات الذكية لمستقبل شركتك. قد يوفر لك استخدام مورد أرخص بعض الأموال اليوم ولكنه سيكلفك المزيد من الوقت والموارد في المستقبل؛ لذلك يتعلق اتخاذ قرارات ذكية ببناء عمل مستدام وطويل الأجل.

إليك طرق لخفض تكاليف الشركات الناشئة

  • استخدم OKRs “الأهداف والنتائج الرئيسية” وابدأ في إنشاء العمليات

إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل فإن الخطوات الأولى التي يجب اتخاذها هي استخدام الأهداف والنتائج الرئيسية (OKRs)، وهي إطار عمل للتفكير النقدي ومنهجية لتحديد الأهداف، يمكن أن يساعدك في مواءمة الأهداف ويضمن عمل الجميع بشكل تعاوني على الأهداف المهمة. علاوة على ذلك، باستخدام إطار العمل هذا ستتمكن من تتبع النتائج.

يمكن تنفيذ OKRs في البداية باستخدام جداول البيانات، وبعد ذلك برنامج OKR. وتختلف منهجية OKR عن منهجيات تحديد الأهداف الأخرى، مثل بطاقات الأداء المتوازن ومؤشرات الأداء الرئيسية.

بمجرد إنشاء OKRs الخاصة بك ستحتاج إلى تنظيم العمليات الداخلية الخاصة بشركتك الناشئة. لا يلزم أن تكون هذه الهياكل معقدة ولكنها تضمن طريقة عمل.

وسوف يساعدك استخدام OKRs في البقاء على المسار الصحيح، والعمل بشكل متكامل أسرع، وتجنب المواقف غير المتوقعة من أجل عمل الكلمات بكفاءة وتوفير المال.

خفض تكاليف الشركات

  • انتقل إلى ظاهرة العمل  من المنزل أو عن بُعد

يؤثر العمل من المنزل أو عن بُعد بشكل مباشر في شركتك الناشئة وأرباح موظفيك؛ من خلال تقليل تكاليف تنقل فريقك والوقت الضائع للسفر وتكاليف المرافق والمساحة اللازمة لمكتبك.

علاوة على ذلك أظهرت دراسة حديثة (يونيو 2020) أجرتها “جامعة تيلبورغ” في هولندا بين 5000 مشارك من جميع أنحاء أوروبا أن العمل من المنزل أو عن بُعد يؤتي ثماره للموظفين. ويقول المجيبون إنه يتناسب بشكل أفضل مع تفضيلاتهم الاجتماعية، وأنهم قادرون على العمل بكفاءة أكبر والتحكم بشكل أكبر في يوم عملهم.

اعتمادًا على حجم فريقك والقواعد واللوائح في بلدك وتجربة العمل من المنزل التي مررت بها أثناء الإغلاق الصحي الخاص بفيروس كورونا يجب أن تفكر في العمل عن بُعد كاحتمال طويل المدى. قد يكون ذلك الاختيار أمرًا صعبًا ولكنه قابل للتنفيذ إلى حد كبير إذا نظرت إلى الآلاف من الشركات الناشئة التي قامت بذلك في الأشهر الماضية.

  • استثمر في موظفيك

صحيح أن تعيين فريق، لا سيما الفريق الذي يتمتع بمعرفة متخصصة أو مهارات مطلوبة، يمكن أن يكون مكلفًا، لكن تعيين بدائل يكون مكلفًا بنفس القدر، إن لم يكن أكثر. علاوة على ذلك وجدت دراسة أُجريت على أكثر من 600 ألف باحث وفنان ورياضي أن أصحاب الأداء العالي هم أكثر إنتاجية بنسبة 400% من المتوسط.

ولا تُظهر دراسات الأعمال نتائج مماثلة فحسب، بل تكشف أيضًا عن أن الفجوة تزداد مع تعقيد الوظيفة. في الأدوار المعقدة مثل المعلومات والعمل المكثف للتفاعل بالنسبة للمديرين ومطوري البرامج وما شابههم، يكون الأداء العالي أكثر إنتاجية بنسبة 800%.

وعلى الرغم من أن الأمر لن يكون سهلًا فأنت بحاجة إلى الاستثمار في أفضل الأشخاص وبذل قصارى جهدك للاحتفاظ بهذه الموهبة. من خلال القيام بذلك فإنك تتجنب التكاليف المستقبلية للاستبدال وتقوم ببناء شركة لتحقيق النجاح.

  • الاستعانة بمصادر خارجية

إن الاستعانة بمصادر خارجية طريقة سهلة لخفض التكاليف دون المساومة على الأدوار المختلفة التي تحتاجها في فريقك. ابحث عن أفضل الشركاء للعمل معهم في مجال التمويل أو القانون أو أعمال التصميم.

ستسمح لك هذه العقود بالتركيز على الفريق الأساسي والتأكد من حصولك على المساعدة والدعم اللازمين من المتخصصين في مهام محددة. قبل استخدام المنصات الرقمية، مثل: PeoplePerHour أو Upwork، تأكد من طلب توصيات من شبكتك. وكخطوة أولى يُنصح بالعمل مع الأشخاص الذين لديهم سجل حافل في مجتمعك.

  • تعلم كيفية استخدام التسويق الرقمي والعلاقات العامة لصالحك

قد يكون بعضكم محظوظًا لأن لديه رائد أعمال مشاركًا أو عضوًا في الفريق المؤسس لديه خبرة تسويقية. إذا كان الأمر كذلك فلا تقلل من شأن مهاراته وابذل قصارى جهدك لدعم علامتك التجارية والبدء في بنائها خلال أسرع وقت ممكن. يجب أن يكون التركيز الأساسي على التدوين والتسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

لابد أن تركز على العلاقات الإعلامية؛ لذا تعرف على كيفية كتابة بيان إعلامي، وكيفية تقديم عرض تقديمي لصحفي، وكيفية تقديم نفسك في مقابلة وإنشاء قاعدة بيانات لعشر منصات وسائط تعتبرها الأكثر أهمية لنمو عملك. يمكنك أيضًا الحفاظ على تركيزك وأن تقوم بإنشاء استراتيجية وخطة طويلة المدى. وفي أحد الأيام ستوظف مسوقًا وعندما يأتي ذلك اليوم سيكون لديك بالفعل قصة ترويها وأرقامًا تدعمها.

في النهاية تذكر دائمًا أنك لا تخفض تكاليف شركتك الناشئة لمجرد توفير ميزانيتك في وقت معين ولكن لبناء عمل مستدام ومتين بما يكفي لتحمل جميع أنواع الأزمات.

المصدر: www.eu-startups.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

ما هي طرق جذب المستثمرين لشركتك الناشئة؟

أهم وصايا الادّخار وأساليبه

نُظم المحاسبة في المشاريع الصغيرة.. سر تتبع الموارد المالية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن فيرونيكا فيرزنو

شاهد أيضاً

القطاع المصرفي السعودي

تنافسية القطاع المصرفي السعودي.. المرونة في عالم سريع التغيُر

نشرت مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب، مؤخرًا، دراسة بحثية جديدة تسلط الضوء على المشهد التنافسي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.