طرق لتنظيم الوقت

5 طرق لتنظيم الوقت بذكاء

يواجه الكثير منا أزمة البحث عن طرق لتنظيم الوقت بفعالية، فيقع بعضنا في مأزق إهدار الوقت دون الشعور بذلك، حيث يجد المهام متراكمة عليه ولا يجد الوقت لإنجازها.

وتختلف طرق تنظيم الوقت، فلا توجد وسائل ثابتة لإنهاء مهامنا المختلفة على أكمل وجه، ومنها ما يتلاءم مع البعض وأخرى لا تُجدي نفعًا.

5 طرق لتنظيم الوقت

نسلط الضوء في السطور التالية على 5 طرق لتنظيم الوقت؛ بهدف إنجاز المهام المطلوبة منا في وقت قياسي دون إهدار المزيد من الساعات بطريقة عشوائية.

وضع خطة بالورقة والقلم

رغم اختلاف طرق تنظيم الوقت، ووجود العديد من الأساليب، إلا أن وضع خطة تظل طريقة ثابتة إلى حد ما، حيث تمثل نقطة البداية لإنجاز مهامك.

احتفظ بقلم وورق بجانبك في العمل أو بحوزتك بشكل عام؛ واحرص في الصباح الباكر على وضع خطتك وأهدافك وأهم الأشياء التي تسعى لإنجازها.

ابتعد عن الكتابة على الهاتف، فالكتابة على الورقة وبالقلم تُحفز عقلك على تنفيذ هذه المهام بشكل أكبر، ولكن لا تُبالغ في وضع خطة قد لا تكون قادرًا على الانتهاء منها، لذلك رتب أولوياتك.

اقرأ أيضًا: الروتين الصارم.. كيف يساعدك في تنظيم وقتك؟

مقاومة الإغراءات

عليك التأكد من أن قد تتعرض للإغراءات على مدار يومك، وعلى سبيل المثال، من بعض الزملاء في العمل، فقد يعطلك أحدهم بحديثه أو محاولة إغرائك بالتوقف عن العمل والذهاب إلى مكان آخر للاستمتاع.

قاوم إغراءات الجميع، وتأكد أن حصولك على المتعة في هذه الحالة سيكون لحظيًا وستجد نفسك في النهاية غارقًا وسط المزيد من الأمور التي يجب عليك الانتهاء منها؛ لذلك يمكنك تأجيل الاستمتاع لحين الانتهاء من عملك.

تخصيص وقت ترفيهي

ليس من الصواب العمل بشكل متواصل دون الحصول على قسط من الراحة أو وقت ترفيهي محدد، فلا يجب أن تخلو خططتك من بند للترفيه.

والترفيه ينقسم إلى قسمين، الأول أن تخصص 15 دقيقة له بين كل مهمة وأخرى؛ حتى لا تشعر بالضغط، والقسم الثاني من الترفيه يتمثل في الحصول على الاستمتاع بعد العمل من خلال تخصيص وقت للقراءة أو ممارسة هواية مفضلة أو رياضة أو الخروج مع الأصدقاء.

اقرأ أيضًا: كيف تدير وقتك؟

طرق لتنظيم الوقت

تحفيز الذات

يكون التحفيز بعدة طرق مختلفة، فيمكن أن تحفز نفسك بمكافأتها بأمور تحبها، أو تضع صوب عينك أن الانتهاء من أعمالك في الوقت المحدد يعني أنك قد تحصل على ترقية أو منصب أفضل أو مكافأة مالية من العمل، وبالطبع جميعنا يتطلع إلى زيادة الراتب أو الوصول إلى مرتبة أعلى في العمل، ولن نحصل على ذلك إلا بالانتهاء من أعمالنا في وقتها المحدد.

اقرأ أيضًا: تجنب العوامل الاستفزازية.. الوقت سلاحك السري

الثقة بالنفس

يجب أن تكون واثقًا في قدرتك على الانتهاء من الأعمال الموكلة عليك، فلا تُشعر نفسك بأنك لن تسطيع فعل ذلك الأمر؛ لأنه قد ينعكس سلبيًا بالفعل على الأداء، فعليك إدراك أنك تستطيع الانتهاء من أعمالك في الوقت المحدد والحصول على وقت للمرح.

اقرأ أيضا:

سيكولوجية الوقت.. كيف تُنجز مهامك؟

 

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

العمل والحياة الأسرية

كيف توازن بين العمل والحياة الأسرية؟

من الناحية المثالية، يجب أن يكون اهتمامك بالعمل، متوازيًا مع اهتمامك بحياتك الأسرية، فبالرغم من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.