استراتيجية الأعمال

5 طرق لتعديل استراتيجية الأعمال قبل عام 2025

تلهث الآن الشركات، التي كانت تعمل بشكل جيد قبل جائحة كورونا، للحصول على الراحة، بينما تزدهر الشركات التي اتجهت للتحول الرقمي قبل الجائحة، فهل تختلف الأمور مستقبلًا، إذا كان بإمكان العالم السيطرة على كورونا؟

بعدما كانت التحولات الأكثر دراماتيكية وقوة في بيئة الأعمال هي الابتكارات التكنولوجية، وقوة وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على سلوك العملاء، والتدفق السريع لرأس المال الخاص إلى الشركات الناشئة، أصبحت جائحة كورونا هي العدو الأكبر للشركات؛ ما يتطلب من رواد الأعمال التكيف السريع مع التغيرات الطارئة.

النهج التقليدي لاستراتيجية العمل- التي تتضمن خيارات محددة لتحقيق أهداف الشركة- غير مناسب تمامًا لهذه الوتيرة المتسارعة للتغيير؛ إذ يقوم بتطوير استراتيجية العمل، قسم التطوير بالتعاون مع م مستشارين خارجيين يقضون شهورًا في جمع الأبحاث وتجميع العروض التقديمية.

5 طرق لاستراتيجية الأعمال

وللتكيف سريعًا مع التغييرات الطارئة، إليك 5 طرق ستكون استراتيجية العمل في عام 2025:

1. التنبؤ بالعوامل الخارجية التي قد تؤثر في عملك

تتغير القوى الخارجة عن سيطرة شركتك بسرعة، فإما أن تفيد عملك، أو تدفعك لتقليل إيراداتك، أو تكون غير مؤثرة؛ لذلك، يجب على رواد الأعمال اتباع نهج منظم للتنبؤ بأي من هذه القوى الناشئة تتطلب تغييرًا في الاستراتيجية. يساعدك هذا النهج في إعادة وضع شركتك بشكل يجعل العوامل الخارجية القوية رياحًا خلفية وليست معاكسة؛ وهو النهج الذي ستبدأ استراتيجية العمل به بحلول عام 2025.

يتم ذلك من خلال عملية أسميتها “تطوير شركة بلا حدود”؛ حيث يقوم رواد الأعمال بإعداد منشورات استماع عبر شبكاتهم الخاصة، يفكرون من خلالها في أفضل الخيارات.

“الشخصية المنفتحة” هل تكون سببًا في نجاح رواد الأعمال؟

2- معرفة كيفية تغير أولويات العملاء الحاليين والمحتملين

يعد العملاء الحاليون والمحتملون من أهم العوامل للاستماع إلى إشارات التغيير ذات المغزى؛ لذا على رواد الأعمال إشراكهم في حوار بشأن اهتماماتهم وتطلعاتهم المستقبلية، وكيف يمكن للتغييرات الخارجية إعادة تنظيم أولوياتهم.

يمكن أن تؤدي هذه الأولويات المتغيرة للعملاء إلى تدافع حول كيفية استجابة شركتك، هل تحتاج إلى تطوير منتجات جديدة لتلبية احتياجات العملاء الجديدة؟ هل يمكنك طرح منتجات في السوق بسرعة تلبي احتياجات العملاء بشكل أكثر فاعلية من منافسيك؟

بحلول عام 2025، ستكون استراتيجية العمل مجهزة لتمكين شركتك من الإجابة على مثل هذه الأسئلة.

استراتيجية الأعمال

3- تكوين رؤى عميقة حول عقليات الرؤساء التنفيذيين

ستواجه شركتك منافسة شرسة لاغتنام فرص النمو، وسوف تحتاج إلى زيادة حجم منافسيك بسرعة وبدقة.

بحلول عام 2025، سيكون رواد الأعمال ذوي خبرة في تحليل المنافسين ذوي العقليات الاستراتيجية، وسيكونون قادرين على وضع أنفسهم بشكل مناسب.

سمات القائد التطويري الناجح

4- أعد تصور استراتيجية عملك

بعد اكتساب رؤى مفيدة حول العوامل الخارجية الناشئة، وتطور احتياجات العملاء، والعقلية الاستراتيجية للمنافسين، سيحتاج رواد الأعمال إلى اتخاذ خيارات جوهرية لإعادة وضع شركاتهم لاغتنام الفرص ومواجهة التهديدات.

تتمثل الخيارات الاستراتيجية في: العملاء الواجب خدمتهم، ومن يحتاجون إلى الخدمة، والمنتجات الواجب تقديمها، وكيفية أداء الأنشطة الرئيسة؛ كتطوير المنتجات والمبيعات، باستخدام الأدوات التقليدية لاستراتيجية الأعمال.

5- تمكين الموظفين من وضع مقاييس أداء وفق الاستراتيجية الجديدة

في عام 2025، سيعامل الرؤساء التنفيذيون مرؤوسيهم كما لو كانوا هم رواد الأعمال؛ ما يمنحهم القدرة على جمع هذه الأفكار واتخاذ خيارات استراتيجية، ووضع مؤشرات الأداء الخاصة بهم بحلول عام 2025، كما يوفر الرؤساء التنفيذيون الموارد التي يحتاجها الأشخاص ويحملونهم المسؤولية عن تحقيق الأهداف.

المصدر: www.inc.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

قياس سعادة الموظفين.. نهج الإدارة الناجحة

المدير الصغير.. معضلاته وتحدياته

ما هو العمر المناسب للمناصب الإدارية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن بيتر كوهان

شاهد أيضاً

أخطاء المدير التنفيذي

أخطاء المدير التنفيذي.. أمور يجب اجتنابها

لم تكن المشكلة يومًا في الخطأ وإنما في تبعاته، فمن مِن البشر لا يخطئ؟! لكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.