5 خيارات لتمويل مشروع الفرنشايز

بالرغم من أنَّ منح الفرنشايز يتميز بفوائد عديدة، لكنه أيضًا يتضمن تحديات؛ إذ يعدّ الحصول على مشروع فرنشايز أمرًا مكلفًا؛ كونه يتطلب استثمار رأس مال كبير، علاوة على رسوم الفرنشايز، وتكاليف الإعلان، وغيرها.

ولا يستطيع كل رائد أعمال توفير المال اللازم لإطلاق مشروع فرنشايز، لكنَّ من يسلكون هذا المسلك، يحبون ممارسة المرونة في العمل؛ كونهم أصحابه، فإذا كنت بحاجة إلى قرض تجاري، فيجب أن يكون لديك خطة عمل جيدة، خاصةً وأنه عالم حافل بالتحديات.

دعونا نلقي نظرة على أفضل 5 خيارات لتمويل مشروع الفرنشايز:

  1. تمويل مانح الفرنشايز

عادةً ما يكون المانح المحتمل أول هدف محتمل للحصول على دعمه المالي؛ إذ توفر كثير من الشركات المانحة حلول تمويل؛ لمساعدة ممنوحي الامتياز في بدء مشروعاتهم؛ كونها ترتبط بعلاقات خاصة مع ممولين محدّدين، أو تكون مستعدة لتوفير الدعم من خلال بنود محددة في ميزانياتها، خاصةً إذا كان لدى الممنوح خطة سليمة، ومهارات جيدة لإدارة المشروع.

لعله من المناسب لك، أن تحصل على التمويل بهذه الطريقة، ففي كثير من الحالات، ينتهي بك المطاف إلى متجر واحد لمشروع الامتياز، وكذلك يكون حصولك على الدعم المالي، والمعدات، والمشورة، وغيرها من الموارد، من مكان واحد.

فإذا كان هذا هو الطريق الذي ستمضي فيه، فاعلم أنه يوفر عليك الوقت والضغط، شريطة أن يكون المانح على معرفة بالعمل من الداخل إلى الخارج؛ حتى يقدم لك النصيحة، ويبين المخاطر التي قد تواجهها مستقبلًا.

قد تختلف اتفاقية تمويل الفرنشايز التي تعرضها، من قرض متواضع إلى 75٪ من تحمل عبء الديون الذي تواجهه الشركة. قد تحصل على أقساط مؤجلة، بينما يكون العمل في مرحلة البدء، أو قد تحصل على أقساط وفق كل مرحلة من مراحل التنفيذ، لكن كل ذلك يتطلب استشارة محامٍ مستقل، أو محاسب؛ حتى تعرف بالضبط ما يجب أن توافق عليه.

 

  1. القروض المصرفية

هناك خيار شائع لتمويل مشروعك؛ وهو الاقتراض من المصرف؛ حيث تحصل على القرض مقدمًا، ثم تسدده كأقساط شهرية، مع الفائدة المترتبة عليه.

يقول فريق Max Funding الخاص بالائتمان السيء: “عندما تتقدم بطلب للحصول على قرض من مصرف تجاري، فإنّه سيطلع على سجل ائتمانك الشخصي، وخطة عملك؛ ليتأكد من مدى جدارتك للحصول على الائتمان، ومعرفة مدى قدرتك على السداد في الوقت المناسب، فإذا كان تاريخك المالي قويًا، ودرجة ائتمانك جيدة، فعندئذٍ، ستحصل على شروط جيدة لسعر الفائدة.

وكلما تمكنت من سداد القرض في أسرع وقت، تناقص مبلغ الفائدة المتوقع أن تدفعه.

 

  1. المقرض البديل

عادة ما يكلّف المقرض البديل أكثر من المقرض التجاري؛ إذ يتوقع منك سداد القرض بسرعة أكبر، كما يميل إلى إقراض مبالغ أصغر من المال. ومع ذلك، فهو خيار جيد إذا كنت بحاجة إلى دعم مالي صغير، وكان تصنيفك الائتماني غير جيد بما يكفي لاستخدام مقرض بديل. وعادةً ما يكون المقرض البديل، مستعدًا لإقراض المال لمن هم في فئات عالية المخاطر، وغير مؤهلين للحصول على قروض تقليدية.

لذلك، إذا كان لديك فرصة لتغيير ظروف الحياة، وكنت تسعى لإيجاد طريقة للحصول على قرض، فلا تستسلم قبل التحدث إلى المقرض البديل أولًا.

 

  1. التمويل الجماعي

يعدّ التمويل الجماعي طريقة جديدة نسبيًا لتمويل المشروعات؛ حيث تزداد أهميته في بعض الصناعات.

لديك خيارات كثيرة للحصول على التمويل الجماعي، فهناك صفحات شخصية، ومواقع إلكترونية لتمويلك، وهناك أيضًا أعمال تقوم بتشغيل برامج تمويل جماعية من أجلك.

ووفقًا للمدربين المحترفين في OpenForLife، أصبحت مصادر التمويل الإبداعية أكثر انتشارًا؛ فمع التمويل الجماعي، تقبل عادة التبرعات مع وعد بمنح منتج أو بعض الامتيازات في المقابل؛ ما يجعلها وسيلة معقولة للحصول على الأموال.

قد يكون الأمر محفوفًا بالمخاطر، إذا لم تكن متأكدًا من قدرتك على إعادته؛ إذ يعني ذلك حصولك على علاقات عامة سيئة، وعملاء ساخطين، رغم وجود الامتيازات، لكنه في النهاية خيار جيد، إذا كنت لا تجد دعمًا ماليًا في أي مكان آخر”.

 

  1. الاقتراض من العائلة والأصدقاء

الخيار الأخير الذي يغفله كثير من رواد الأعمال؛ هو الاقتراض من العائلة أو الأصدقاء، سواء كنت تقترض مع وعد بالرد، أو تطلب المال مباشرة، أو تبدأ العمل كشراكة.

ومع ذلك، قد يواجه رواد الأعمال مشكلات، إذا لم يردوا الأموال المقترضة في الوقت المحدد، أو إذا رأى المقرض- في بعض الأحيان- أنّ العمل ناجح للغاية، فطلب منك مزيدًا من المال؛ إذ يعتبر نفسه بمثابة شريك، بالرغم من أنك لم تقترض منه على أساس الشراكة.

لذلك، ينبغي في حالة اقتراض أموال من العائلة أو الأصدقاء، أن تكون الشروط مكتوبة؛ منعًا للارتباك أو الخلافات. قد يبدو ذلك غريبًا مع العائلة والأصدقاء، ولكن عندما يكون المال المقترض كبيرًا، فإن الأمر يستحق الاحتراس.

 

المصدر: Business Franchise

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تحسين كفاءة الاتصال داخل المطعم

لا تكمن كفاءة العمل في تقليل الجهد البدني والوقت لإنجاز المهام فحسب، بل أيضًا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.