خطوات لنجاح الحملات الإعلانية

5 خطوات لنجاح الحملات الإعلانية

الجميع مضطرون للإعلان عن منتجاتهم والترويج لها، وإلا فكيف يعرف عنها الجمهور المستهدف؟ وهذا الأمر يشمل الجميع؛ رواد الأعمال الناشئين وحتى أصحاب الشركات المخضرمين وذوي القدم الراسخ في السوق؛ الجميع مجبر على الإعلان عما لديه، وهناك خطوات لنجاح الحملات الإعلانية يمكن اتباعها لكي تؤتي الحملة ثمارها المرجوة.

وأيضًا هذه الخطوات واحدة، ويتعين على الجميع اتباعها، أو بالأحرى كل من أراد لحملاته الإعلانية أن تحقق مبتغاها، وألا تذهب أمواله هدرًا؛ فالإعلان واحد، وإن اختلفت الطرائق والأدوات والمنهجيات، وعلى أي حال سنرصد، فيما يلي، أبرز 5 خطوات لنجاح الحملات الإعلانية وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: إعلانات بأقل تكلفة.. هل تعرف الطريق؟

تحديد الأهداف

يقول المثل «ثبّت العرش ثم انقش»، وإذا كنا نتحدث عن خطوات لنجاح الحملات الإعلانية فلا يمكننا إلا أن نضع الأهداف التي يرمي المعلن إلى تحقيقها من وراء هذا الإعلان على رأس هذه الخطوات.

فإذا لم يكن لديك، من جهة، هدف واضح ومحدد من الإعلان فلن يكون من السهل ولا في المستطاع أصلًا تحديد مدى نجاح أو فشل الحملة الإعلانية، ومن جهة أخرى، لن نتمكن من الانتقال إلى الخطوات التالية طالما أنك، كمعلن، لم تعرف ما هو هدفك من هذه الحملة الإعلانية أو تلك.

وعلى أي حال، فأنت بحاجة إلى وضع الخطوط العامة والعريضة التي تريد تحقيقها من هذه الحملة الإعلانية، ثم تحديد هذه الأهداف بشكل محدد يمكن قياسه، ومن ثم ننتقل إلى الخطوة التالية.

اقرأ أيضًا: البيع عبر أمازون.. مزايا لرواد الأعمال

إجراء الأبحاث

هذه الخطوة غير محبذة لدى الكثيرين؛ فهي تستهلك الكثير من الوقت والجهد، لكن، وعلى الرغم من ذلك، لا يمكن التقدم بدونها؛ فهي بمثابة الهادي والمرشد لك، كمعلن، للسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافك التي رسمتها سلفًا.

تمكنك هذه الأبحاث من معرفة الاتجاهات العامة في السوق، ومعرفة أفضل الطرق التي عليك أن تسلكها كي تصل إلى ما تريده من حملتك الإعلانية، كما أنها تساعدك في استهداف الفئة المناسبة لمنتجك، والتي يمكن أن يدر لك التعامل معها والبيع لها أكبر قدر من الربح.

خطوات لنجاح الحملات الإعلانية

وبإمكانك تخصيص إعلانك لجذب انتباه جنس معين؛ فيمكن لهذا البعد الديموجرافي أن يكون هذا عاملًا قويًا للحصول على حملة تسويق ناجحة، بالإضافة إلى النطاق الجغرافي المهم هو الآخر لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك، واستهداف الفئة الصحيحة لحملتك الإعلانية.

وبالجملة، فمهما كانت خطوة إجراء الأبحاث السوقية شاقة ومرهقة، إلا أنه لا يمكن التغاضي عنها؛ خاصة أن ما بعدها أيسر وأسهل منها.

اقرأ أيضًا: كيف يتم تقييم التسويق الناجح؟

التعرف على اتجاهات الإعلانات

هذه الخطوة سهلة إلى حد كبير؛ إذ إنها متفرعة عن الخطوة السابقة؛ فمن خلال  إجراء البحوث السوقية اللازمة يمكنك معرفة وتحديد الاتجاهات الرائجة في عالم الإعلانات في هذا الوقت الذي تنوي إطلاق حملتك الإعلانية فيه.

وعلى أي حال، ستمكنك معرفة أبرز الاتجاهات السائدة بين الجمهور المستهدف من التواصل مع هذا الجمهور بالطريقة التي تناسبه، ولنتذكر أن الهدف من الحملة الإعلانية، كخطوة أولية، هو الوصول إلى العميل الصحيح، وبطريقة صحيحة كذلك، فالرسالة التسويقية يجب أن يتم إيصالها على النحو الأمثل للجمهور المستهدف.

اقرأ أيضًا: تسويق المحتوى الرقمي.. العطاء أولًا

استغلال وسائل التواصل الاجتماعي

تُعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أقوى أدوات الإعلان، وتستخدمها غالبية الفئات العمرية، كما يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم، والخلفيات المختلفة، والمستويات التعليمية، والمعتقدات منصات التواصل الاجتماعي نفسها.

ولا تمكّنك هذه الوسائط من الوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور فحسب، وإنما تساعدك في الاقتراب منهم، ومعرفة تفضيلاتهم وعاداتهم؛ فمن خلال استخدام حساب الأعمال، يمكنك مشاهدة الخصائص الديمغرافية لجمهورك، ومتى يكون أفضل وقت للنشر، والمشاركات التي تحصل على أكبر قدر من التفاعلات.

التركيز على الإبداع

مهما كانت الحملة الإعلانية تنطوي على رسائل تسويقية واضحة، وتعد بتقديم قيم حقيقية للعملاء فمن الممكن ألا تصل هذه الرسائل ولا يشاهد الناس الإعلان أصلًا طالما لم يتم تقديمه بشكل مرح، ومن ثم فإن جزءًا كبيرًا من الإبداع في الحملات الإعلانية يركز على دمج المرح بالرسائل التسويقية التي يراد إيصالها من خلال الحملة الإعلانية.

اقرأ أيضًا:

منصات التسويق الرقمي.. 10 أدوات لدعم رواد الأعمال

ما لا تعرفه عن التسويق

الاختلاف المفيد.. نجاة الشركات في عصر المنافسة القاتلة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تطبيق ستاربكس للجوال

3 أمور جوهرية يتعلمها المسوقون من تطبيق ستاربكس للجوال

تربعت تطبيقات “ستاربكس” لسنوات طويلة على عرش تطبيقات الهواتف المحمولة، التي كان أول إصدارٍ لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.