تطبيقات العمل عن بعد

5 تطبيقات إلكترونية تُسهل العمل عن بعد

منذ ما يقرب من 90 يومًا ضرب فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» دولًا عديدة حول العالم، وخلال أيام من تفشيه غيّر الفيروس ملامح الحياة على كوكب الأرض، وتمكن من فرض الإقامة الجبرية على شعوب أغلب المدن حول العالم؛ ما أدى إلى لجوء الكثير من المؤسسات والقطاعات لتفعيل نظام العمل عن بُعد حفاظًا على سلامة الموظفين والعاملين وسير العمل في آن واحد.

تطبيقات العمل عن بعد

وفي ساحة الاقتصاد والمال، أُصيبت بعض المؤسسات والعلامات التجارية بمختلف أنحاء العالم على نحو هستيري بالفيروس القاتل «كورونا»، لدرجة أنها رفعت حالة التأهب القصوى، ومنحت العاملين فيها إجازات مؤقتة على أن يمارسوا العمل عن بُعد، تجنبًا لتفشي الفيروس، وجاء لجوء هذه المؤسسات إلى تطبيقات العمل عن بعد لأنها هي السبيل الذي يضمن استمرارية العمل.

اقرأ أيضًا: ثورة في عالم الصناعة.. تكنولوجيا طابعة ثلاثية الأبعاد للمعادن

تطبيقات العمل عن بعد

ثمة الكثير من الشركات، مثل: «فيسبوك وتويتر وجوجل وآبل» والعديد من العلامات التجارية الأخرى، ألزمت نحو أكثر من 45% من موظفيها بـ «العمل عن بُعد» لمدة أسبوعين أو ثلاثة أو ربما أكثر، وذلك كخطوة احترازية للوقاية من فيروس كورونا، وربما فرض نظام العمل عن بُعد نفسه جراء انتشار الفيروس القاتل بمختلف دول العالم؛ حيث إن الملايين من الأشخاص اضطروا إلى العمل من منازلهم لأسابيع.

جوجل تُدعم العاملين بنظام العمل عن بُعد

بدورها، وفرت شركة «جوجل» العالمية حزمة «G Suite» لمساعدة العاملين والموظفين للعمل عن بُعد كمبادرة منها للحد من انتشار وباء كورونا؛ حيث تتزايد أعداد الموظفين والعاملين والطلاب الذين يعملون عن بُعد كإجراء احترازي بسبب تفشي الوباء، وتقدم «حزمة جي» مجموعة من التطبيقات المحسنة للإنتاجية التي تساعد الشركات والعاملين في التعاون بين بعضهم البعض بغض النظر عن مكان وجودهم.

وفي هذا الصدد، أثبتت بعض الدراسات أن العمل عن بُعد سينافس العمل بالمواقع والمكاتب الثابتة بحلول عام 2025؛ حيث شهد هذا النظام نموًا كبيرًا بنسبة 140% منذ عام 2005، أي ما يقرب من عشر مرات أسرع من بقية القوى العاملة أو العاملين في شركات خاصة، وهو يتطلب أدوات وتطبيقات إلكترونية لضمان التواصل الدائم بين العاملين أو الموظفين والشركات لتسهيل التعاون وأداء المهام من أي مكان؛ لذا سنتناول في السطور التالية أبرز تلك التطبيقات: 

– تطبيق Google Duo

يُعد هذا التطبيق واحدًا من أهم التطبيقات التي يُمكن للعاملين والشركات الذين يعملون بنظام العمل عن بُعد الاعتماد عليه في التواصل الدائم لإدارة الأعمال؛ حيث يعتبر تطبيق Duo مخصصًا لمحادثات الفيديو عالية الجودة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والشاشات الذكية.

اقرأ أيضًا: خدمات جوجل.. ماذا تعرف عنها؟

ويُمكن للمستخدمين الاشتراك في Duo عبر رقم الهاتف فقط دون الحاجة إلى وجود حساب على جوجل؛ حيث يتلقى المستخدم بعد تثبيته للتطبيق على رمز تحقق يصله عبر الرسائل القصيرة، كما يُمكن تسجيل الدخول من أي جهاز هاتف باستخدام رقم الهاتف ورمز التحقق.

تطبيقات العمل عن بعد

– تطبيق Smartsheet

لا يقل هذا التطبيق أهمية عن التطبيقات الأخرى التي يُمكن استخدامها في إدارة الأعمال عن بُعد، وتُشير بعض التقارير إلى أن أكثر من 50% من الشركات الذي يطبقون العمل عن بُعد يستخدمون تطبيق Smartsheet، فهو مزود بواجهة سهلة الاستخدام تشبه جداول البيانات من أجل تخصيص المهام.

ويُتيح التطبيق لمستخدميه إمكانية مشاركة الملفات في الوقت الفعلي وإدارة المشاريع بأي حجم باستخدام مخططات gantt، وأتمتة سير العمل من خلال توزيع المهام على أعضاء الفريق بسهولة، كما يُستخدم في إدارة المشاريع، إذ يمكنك من خلاله تقسيم المشاريع إلى لوحات boards تحتوي على بطاقات cards تتضمن المعلومات اللازمة والمهام المطلوب أداؤها.

تطبيقات العمل عن بعد

– تطبيق Wrike

يستخدم تطبيق Wrike نحو أكثر من 14 ألف شركة ومؤسسة بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، فهو من أقوى التطبيقات المخصصة لإدارة المشاريع والتخطيط والتعاون الجماعي، ويدعم التطبيق التعديل المباشر لإدارة الملفات؛ بحيث يمكنك مشاهدة تغييرات أداء الفريق لحظيًا، كما يُتيح إمكانية تحميل المستندات وتحريرها دون الحاجة إلى حفظ المرفقات على الهاتف أو الكمبيوتر الخاص.

اقرأ أيضًا: 7 أفكار مشاريع صغيرة مربحة.. اغتنم الفرصة

ويُتيح التطبيق كذلك إمكانية الوصول بسرعة للمجلدات والمشاريع، وتخصيص المهام وجدولة الأعمال، وإرفاق الصور والملفات الموجودة بالمهام مباشرة من هاتفك، وتلقي أو إرسال طلبات من خلال النماذج المخصصة، وعرض تقارير مخصصة كجداول ومشاركتها مع الفرق أو المديرين التنفيذيين أو العملاء.

تطبيقات العمل عن بعد

– أداة Desk Time

تُتيح أداة Desk Time للمستخدمين إمكانية تعقب ما يقوم به فريق العمل، فهذه الأداة من أقوى الأدوات التي تُساعد في زيادة إنتاجية الشركات؛ من خلال الكشف عن كيفية إضاعة الموظّف للوقت الذي لم ينجز فيه شيئًا. وتظهر نتائج عمل الشّركة ككل ونتائج عمل الأفراد أيضًا.

تطبيقات العمل عن بعد

– دروب بوكس

يتيح دروب بوكس خدمة استضافة توفر التخزين السحابي، وتزامن الملفات؛ حيث يُتيح لأصحاب الأعمال والشركات مشاركة مقاطع الفيديو والمستندات والصور والكثير من الملفات الأخرى في موقع مركزي، مع موظفيهم عن بُعد؛ من خلال إنشاء مجلد خاص على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، ثم يتم مزامنة محتوياته إلى خوادم دروب بوكس وإلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى التي ثبت المستخدم “دروب بوكس” عليها.

تطبيقات العمل عن بعد

بطبيعة الحال، تُقدم التكنولوجيا الحديثة العديد من الأدوات والتطبيقات الإلكترونية والبرامج الفعالة؛ لتسهيل نظام العمل عن بعد؛ حيث تسمح للشركات التي ترغب في التوظيف عن بُعد بالتواصل والعمل والتعاون بشكل أفضل مع موظفيها.

اقرأ أيضًا:

لمواجهة تهديد «كورونا».. العالم يلجأ لتطبيق العمل عن بعد

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

هل تأثرت التكنولوجيا الصينية

«كوفيد 19».. هل تأثرت التكنولوجيا الصينية؟

منذ تفشي أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في أغلب المدن الصينية وتمدده في مختلف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.