استراتيجيات مالية

5 استراتيجيات مالية ومحاسبية أساسية للشركات الصغيرة

بصرف النظر عن ملفك التجاري يمكنك إدارة الشؤون المالية لشركتك باستخدام استراتيجيات مالية ومحاسبية بسيطة. ويُعد الوقت المناسب لإدارة جميع الشؤون المالية لأعمالك هو من بداية هذه الرحلة. 

ومن أهم العوامل الحاسمة للنمو والتطور المستمر للشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم هو وضع استراتيجية محاسبية جيدة للتخطيط والتنفيذ. ولتجنب الوقوع في مشاكل، مثل تفاصيل الضرائب أو غيرها؛ من الحكمة التخطيط لاستراتيجيتك المحاسبية جيدًا مسبقًا؛ لذلك بصفتك صاحب عمل يجب عليك تتبع إيراداتك ونفقاتك وأرباحك بشكل منهجي منذ بداية عملك.

استراتيجيات مالية ومحاسبية للشركات الصغيرة

وفيما يلي نستعرض استراتيجيات مالية ومحاسبية للشركات الصغيرة التي يمكن أن تساعدك في إدارة عملك والتخطيط مسبقًا لتحقيق أهدافك:

  • فصل حساب المصروفات الشخصية عن حساب المصروفات المهني

من أكثر الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الشركات الصغيرة هو الخلط بين نفقاتها الشخصية والمهنية، فعندما تبدأ مشروعًا جديدًا يصبح من الضروري أن يكون لديك حساب منفصل لأموالك المالية المتعلقة بأعمالك. 

لذلك يؤدي امتلاك حساب تجاري حصري إلى تبسيط المعاملة التجارية بالكامل ويسهل الاحتفاظ بجميع السجلات الضرورية. ويُنصح دائمًا بتجنب إجراء أي مدفوعات شخصية عبر حساب عملك أو العكس. كما يُعد الاحتفاظ بحساب مخصص فقط للاستثمارات التجارية الخطوة الأولى نحو استراتيجية محاسبية ناجحة.

  • تعيين محاسب محترف

أحد العوامل الرئيسية وراء الإدارة المالية للأعمال والمحاسبة الجيدة يتمثل في محاسب متمرس ومحترف في مجال الحسابات. بغض النظر عن مدى كونك جديدًا في العمل يجب أن تفكر بجدية في تعيين محترف لرعاية حساباتك؛ حيث تعد مهمة مراجعة الدفاتر جزءًا أساسيًا من أي مؤسسة تجارية ويجب أن يتم ذلك بخبرة. 

لذلك ابحث عن محاسب يمكنه مساعدتك في حساب أموالك، وتتبع نفقاتك، وتصميم خطة مالية مجدية. وتذكر أن نجاح عملك يعتمد إلى حد كبير على استراتيجيات إدارة مالية دقيقة.

  • استخدام برامج المحاسبة المناسبة

أدى التقدم التكنولوجي إلى جعل المحاسبة التشغيلية منظمة تمامًا. وهناك العديد من البرامج المتاحة في السوق التي تسمح لك بتبسيط عملية المحاسبة بأكملها. ويمكن لبرنامج المحاسبة المناسب تتبع دخلك ونفقاتك، وتصنيفها وفقًا لذلك، وإرسال الفواتير ودفعها وإنشاء التقارير بشكل دوري. 

لكن ستحتاج إلى اختيار البرنامج الأنسب لك، والذي يتوافق جيدًا مع أهداف عملك وله واجهة سهلة الاستخدام موفرة للوقت؛ لذا اختر البرامج التي يمكن أن تساعدك بدقة وكفاءة في الحفاظ على موارد عملك المالية.

  • تتبع التدفق النقدي للأعمال

من المهم للغاية مراقبة ومتابعة التدفق النقدي داخل الشركة بدقة؛ لذا ستحتاج إلى توثيق جميع معاملاتك التجارية بدقة شديدة؛ حيث يساعدك التوثيق في تذكر جميع النفقات المتعلقة بالعمل. 

وتتمثل إحدى طرق تتبع التدفق النقدي في تصنيف كل حساب وتعيين ملصق له، وحاول دائمًا تخزين جميع البيانات المتعلقة بنفقاتك في النظام رقميًا، ويمكنك حتى إضافته إلى برنامج المحاسبة الخاص بك لتتبع وإمكانية الوصول بشكل أفضل.

  • الاحتفاظ بنسخة احتياطية من سجلات حسابك

هناك دائمًا احتمال حدوث أعطال غير متوقعة في النظام أو سوء معالجة البيانات أو أي حادث مؤسف آخر قد يحدث لبياناتك المخزنة؛ لذلك يجب عليك دائمًا إجراء نسخ احتياطي لملفات مراجعة الدفاتر الخاصة بك وبيانات المحاسبة الأساسية؛ لضمان عدم فقدان أي معلومات مهمة تتعلق بأموالك أثناء مثل هذا الخلل الفني. ولتصبح مطمئنًا أكثر احتفظ دائمًا بنسختين إلى ثلاث نسخ على الأقل من بيانات “مسك الدفاتر” الخاصة بك.

في النهاية يُعتبر التمويل عنصرًا أساسيًا في أي شركة أو منظمة تجارية. وبغض النظر عن ملفك التجاري عليك محاولة تطبيق الاستراتيجيات المذكورة أعلاه لتجنب أي تناقضات لاحقًا. 

إن مجال محاسبة الشركات الصغيرة ليس معقدًا للغاية، فإذا اتبعت الخطوات الصحيحة من البداية ستكون الأمور أسهل بالنسبة لك لاحقًا. وتذكر أن الاستراتيجية الصحيحة لتمويل الأعمال والمحاسبة يمكن أن تساعدك في تحمل أي ظروف غير متوقعة لاحقًا في العمل.

المصدر: www.forbes.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

التمويل بدون فوائد.. ماذا يستفيد المانحون؟

4 طرق لضمان النجاح عند التحدث مع المستثمرين

5 طرق مبتكرة لخفض تكاليف الشركات الناشئة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

التمويل العقاري

التمويل العقاري.. خيارات مالية متعددة تُلبي توجهاتك

لو كنت مستثمرًا عقاريًا مبتدئًا فإن فهم التمويل العقاري يُعد من الضروريات؛ حيث يعتمد معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.