اتجاهات للحوكمة

5 اتجاهات للحوكمة يحتاج المديرون الماليون إلى معرفتها

سيحقق المديرون الماليون الكثير إذا استطاعوا الوصول إلى أهداف فحص اتجاهات للحوكمة، وذلك وفقًا لـ “الاتجاهات العالمية والإقليمية لعام 2021 في حوكمة الشركات”، وهو عبارة عن تقرير سنوي من مستشار البحث التنفيذي “راسل رينولدز”.

يستمد التقرير العديد من الرؤى الحديثة من مقابلات متعمقة مع أكثر من 40 من المستثمرين المؤسسيين والناشطين، ومديري صناديق التقاعد، والمستشارين الوكلاء، وغيرهم من المتخصصين في حوكمة الشركات.

اتجاهات للحوكمة

ويتنبأ التقرير بـ 5 اتجاهات للحوكمة لعام 2021 وهي:

  1. إدارة المخاطر.
  2. تقارب معايير الإبلاغ عن الاستدامة.
  3. المزيد من التركيز على إدارة رأس المال البشري.
  4. عودة النشاط وزيادة نشاط أسواق رأس المال.
  5. استمرار اجتماعات مجلس الإدارة والمساهمين الافتراضية.

وخلال السطور التالية نستعرض الخمسة اتجاهات المذكورة أعلاه بالتفصيل.

  • إدارة المخاطر

يفيد التقرير بأن مجالس الإدارة بحاجة إلى إدارة المخاطر بشكل أكثر إلحاحًا؛ باعتبارها خطرًا ماليًا وماديًا طويل الأجل، وبالتالي من المقرر أن تستهلك جزءًا أكبر من وقت الرؤساء الماليين.

مثلًا: على المديرين الماليين أن يلعبوا دورًا متزايدًا للمساعدة في التخطيط للتخفيضات الاستراتيجية في الشركة، والكشف عن البيانات الدقيقة بشكل متزايد في اتصالات الشركة.

وبالإضافة إلى تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية لجميع المخاطر الرئيسية ومحركات القيمة الحرجة يتمتع المديرون الماليون بمكانة جيدة لتحديد الفرص المحتملة التي قد تتضمن مراجعات لاستراتيجية الشركة والتغييرات في نموذج أعمالها مستقبلًا.

  • تقارب معايير الإبلاغ عن الاستدامة

قد يكون هناك مجال واحد حيث تصبح الأمور أكثر بساطة بالنسبة للمدراء الماليين وهو: التقارب المتوقع لمعايير الإبلاغ عن الاستدامة. ومن المرجح أن تؤدي الجهود الدولية المستمرة التي تبذلها المنظمات المختلفة لتبسيط تقارير الاستدامة إلى معايير معترف بها دوليًا يتعين على مجالس الإدارة الانتباه إليها.

اتجاهات للحوكمة

  • إدارة رأس المال البشري

يظل رأس المال البشري والإفصاح عنه موضوعًا مهمًا؛ حيث أعلن التقرير أن الطلب على الإفصاح عن المزيد من البيانات (على سبيل المثال: فجوة الأجور بين الجنسين، وحوادث السلامة، ودوران الموظفين) قد ارتفع بشكل كبير.

  • عودة النشاط وزيادة نشاط أسواق رأس المال

تشكل زيادة نشاط أسواق رأس المال، خاصة على صعيد التجزئة، جنبًا إلى جنب مع نشاط المساهمين، مجالًا آخر توقعه التقرير. ولكن ربما لم يحقق هذا المجال الكثير حتى الآن.

ويهتم المستثمرون الأفراد والمؤسسات في نهاية المطاف بنفس الأشياء؛ لذلك يظل التركيز المهم للمدراء الماليين والمجالس على “الأساسيات وتخصيص رأس المال ومقاييس الأعمال الرئيسية”.

  • استمرار اجتماعات مجلس الإدارة والمساهمين الافتراضية

كان الاتجاه الآخر الذي تنبأ به التقرير هو أن اجتماعات مجلس الإدارة والمساهمين الافتراضية (VSM)، والتي استلزمتها جائحة فيروس كورونا، ستظل موجودة. وفي بعض الحالات قامت هذه الاجتماعات بتحسين نسب الحضور والمشاركة. وتشير النتائج التي توصل لها التقرير إلى أن هذه الاجتماعات حققت نجاحًا متنوعًا على مستوى العالم.

جدير بالذكر أنه مع احتمال استمرار الاجتماعات طوال فترة التعافي العالمي من فيروس كورونا يمكن للمدراء الماليين توقع قضاء المزيد من الوقت في إعداد حزم اللوحات الرقمية.

المصدر: www.fm-magazine.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

مخاطر الخطة البديلة

ماذا يمكن أن تتعلم من إدارة مارك زوكربيرج؟.. استراتيجية ناجحة

التخطيط المالي طويل الأجل.. استشراف المستقبل وتحدياته

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن فليسيتي هوكسلي

شاهد أيضاً

مفاهيم الإدارة الحديثة

مفاهيم الإدارة الحديثة.. نحو تفكيك المصطلح

مفاهيم الإدارة الحديثة واحد من الموضوعات التي لا مناص من الإحاطة بها ومعرفتها؛ وذلك لأنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.