مستشارك المثالي

5 أمور جوهرية لاختيار مستشارك المثالي

بعد قراءتي لكتاب “مستشارًا للملايين” للكاتب “كيفين هارينجتون”، بمشاركة تلميذه الذهبي “مارك تيم”، الذي تطرق في الكتاب إلى العلاقة التي جمعت بينه وبين “كيفين” وكيف قاده طوال الوقت إلى فهم جديد تمامًا للأعمال والعائلة، أشارا في مناقشتي معهما إلى 5 أمور جوهرية لاختيار مستشارك المثالي؛ وهي:

  1. الخبرة ذات الصلة

يوصي “كيفين” باختيار مستشار ناجح، ليس فقط في مجال العمل، بل في أهداف العمل المحددة أيضًا. لنفترض على سبيل المثال، أنك تؤسس عملين معًا؛ بهدف بيعهما بستة أو سبعة أرقام بعد بضع سنوات، فمن المتوقع أن تحصل على قيمة أكبر وفق خبرة المستشار، مقارنة بما ستحصل عليه من عملك مع شركة واحدة أو اثنتين من الشركات طويلة الأمد.

  1. القدرة على الارتقاء

صمم “كيفين” الشركات لتكون قابلة للتطوير منذ اليوم الأول، فساعد شركة Celsius  على الازدهار أثناء أزمة  Covid-19، وكانت قدرته على التوسع أحد الأسباب الرئيسة التي دفعت “مارك” في اختياره مستشارًا له؛ إذ كان يطمح في توسيع نطاق أعماله إلى ما يزيد عن ١٠ ملايين دولار، والاستفادة من خبرة “كيفين” الذي استطاع بالفعل توسيع نحو ٢٠ شركة إلى ١٠٠ مليون دولار.

وعن هذا، يقول “مارك”: “أمتلك الآن نشاطًا تجاريًا بقيمة ١٠٠ مليون دولار، كما استحوذت على نشاط تجاري جديد للتجارة الإلكترونية بقيمة ١٠ ملايين دولار؛ لذا أبحث عن شخص قام بشيء على نطاق لم تقم به بعد، وتعلم كل ما يمكنك تعلمه منه”.

  1. الرؤية الشمولية

يروي “مارك” في الكتاب عن الإدراك المحوري، وكيف أن عائلته تشغل حتى هذه اللحظة المقعد الخلفي لعمله، ورغم أنه كان يشعر بالانجذاب بين هذين العالمين، إلا أنه كان يشعر دائمًا بأنه لا يستطيع التفوق إلا في أحدهما أو الآخر، ولكن الأمور تغيرت عقب إشراف “كيفين”، وبدأت مجالات حياته في الازدهار.

يقول مارك: “لقد أخذت المعلومات التي أعطاني إياها مستشاري ومعلمي، وتعلمت كيفية توسيع عملي بما يتجاوز ما حققته من قبل، كما طبقت هذه الدروس على حياتي وعلاقاتي؛ فكانت النتائج مثيرة للإعجاب أيضًا. لذلك، ابحث عن مستشار يعي أن النجاح الشخصي مفتاح النجاح العملي، والعكس بالعكس”.

  1. البحث في شبكة اتصالاتك

لا شك أن مستشارك سيفتح لك كثيرًا من الاتصالات الجديدة لأعمالك، ولكن “كيفين” يقترح أن تفكر دائمًا خارج محيط عقل مستشارك نفسه، وتنظر داخل شبكتك المحيطة، وكيف يتماشى هذا مع أهدافك. ولتوضيح هذه النقطة، يسرد “كيفين” في كتابه قصة بائع، طلب مساعدته في البيع للجيش؛ وهو ما دفعه للاقتراب من الجنرالات السابقين في قاعدة “ماكديل” الجوية القريبة للعمل كموجهين له؛ ليحصل في النهاية على مساعدة “تشيب ديهل”؛ الجنرال المتقاعد الذي فتح له الأبواب المغلقة لترويج منتجه داخل وحدات الجيش.

  1. كن طالبًا نجيبًا لمستشارك

إذا كُنت ستختار مستشارًا عالي الأداء، فكن طالبًا نجيبًا؛ إذ يقول “مارك”: “إنهم أشخاص مشغولون باستمرار؛ لذا أنصح الراغبين في الحصول على اهتمامهم الكامل باحترام وقتهم؛ حتى يمكنه صب ما يملكه من خبرة في مثل هؤلاء، والاستثمار فيهم بشكل كبير”.

كيف تعثر على المستشار المثالي؟

يجيب “كيفين”: “لن تحصل على مثل هذا المستشار المثالي بانتظار وصوله إليك، بل انضم إلى النوادي والمنظمات والجمعيات، ومنظمات رواد الأعمال، واذهب إلى الغرفة التجارية، والمعارض التجارية، وزيارة الأماكن التي يرتادها مثل هؤلاء المستشارون بشكل متكرر”.

ونصيحة “كيفين” الأخيرة: “ضع خطة عمل، كأي خطة العمل، ونفذها، واعثر لنفسك على أفضل مستشار “.

اقرأ أيضًا:

قبل تأسيس مشروعك.. أمور يجب أن تعرفها

التراخيص اللازمة لبدء المشروع.. ريادة في إطار القانون

أسباب فشل المشاريع.. العوامل والنتائج

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن ديف كاربن

كاتب أمريكي، رائد أعمال، لديه شركة برمجيات لمواقع التواصل الاجتماعي ، فازت شركته بجائزة « YMMOW « في التسويق 3 مرات ، وجائزة أحد أفضل 005 شركة الأسرع نموا في الولايات المتحدة وفقا لتقرير مجلة INC لعامي 1102 ، 2102 ، له مجموعة من المؤلفات منها كتاب عن الإعلام الاجتماعي المحبوب ، كيف تسعد عميلك

شاهد أيضاً

العمل الحر

العمل الحر.. مزايا وتحديات

العمل الحر ظاهرة أمست شائعة لأسباب شتى، أبرزها التحولات الجذرية التي طرأت على النسق الاقتصادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.