5 أسباب جوهرية لإنشاء مدونة لموقعك الإلكتروني

قد يسعى رائد الأعمال في المرحلة الأولى من إطلاق موقع إلكتروني لشركته للحصول على زيارات مباشرة دون جدوى، وقد يجرب كافة محاولات تحسين تصنيفات محركات البحث الخاصة بها دون تحقيق نتائج ملموسة، فماذا يفعل حينها؟

الحل في نشر تدوينات على الموقع واستخدام التسويق بالمحتوى؛ كأحد الطرق الرئيسة لتحسين تصنيف الموقع في محركات البحث.

لقد أصبح إنشاء مدونة ملحقة بالموقع الإلكتروني للشركات الناشئة، ضرورة وليس اختيارًا؛ فكلما كان محتوى موقعك أصليًا وعالي الجودة ومفيدًا، زادت فرص الحصول على زوار أكثر، وبشكل مباشر.

ولإنشاء المدونات، فوائد هائلة للمواقع الإلكترونية للشركات الناشئة، تشمل ما يلي:

  1. زيادة تصنيفاتك على محركات البحث

حتى تحصل على عدد الزيارات المطلوبة لموقعك، يجب أن يكون في أعلى التصنيفات بمحركات البحث، وهذا لن يحدث إذا كان موقعك يحتوي فقط على وصف للمنتجات أو بعض أكواد الخصومات؛ لأنه إذا كان موقعك على الويب يفتقر إلى المحتوى فلن يهتم العملاء بالتفاعل مع محتواه.

أما في حال نشر تدوينات على مدونة ملحقة بموقعك، فيمكنك أن تضيف رابطًا للمنتجات الموجودة على الموقع؛ فيحصل بذلك على زيادة في عدد الزيارات، كما ترتفع نسبة مبيعاتك؛ نتيجة تسويق منتجاتك على مدونتك.

يجب أن يكون هدفك في الأساس، هو نشر محتوى يجذب جمهورك المستهدف؛ وذلك إما بنشر منشورات تتعلق بالخصومات الخاصة التي تقدمها، أو بالكتابة عن أي اتجاه جديد في الصناعة التي تعمل بها.

وإليك بعض النصائح عند كتابة مدونة:

  • تأكد من تحسين المحتوى؛ باختيارك كلمات مفتاحية محتملة، دون مبالغة فيها؛ لأن حشو الكلمات المفتاحية قد يضر بالأداء الكلي للموقع، بل قد يؤدي إلى تدهور تصنيفك.
  • احرص على أن تكون التدوينات طويلة بقدر الإمكان؛ فذلك عادة ما يؤدي إلى تقييم أعلى في محركات البحث، ولاسيما في النتائج الثلاث الأولى للبحث بالنسبة للتدوينات التي تحتوي على أكثر من 2000 كلمة؛ وهذا يعني أن محركات البحث تركز على المحتويات الطويلة عند التصنيف.
  • لا تنسخ المحتوى، بل عليك مراعاة قواعد الاقتباس؛ إذ لدى محركات البحث ما يكفي من الأدوات لاكتشاف ما إذا كان محتواك أصليًا أم منقولًا.
  • اكتب تدوينات ذات قيمة لجمهورك المستهدف؛ لأن هدفك في النهاية هو زيادة الزيارات على موقعك، وزيادة مبيعاتك.
  1. تقوية علامتك التجارية

فكر في الأمر على هذا النحو، إذا كان موقعك مميزًا بنشر المحتوى المفيد، فسيتم اعتبارك خبيرًا في هذا المجال.

وفي جيل الألفية، يزداد العملاء ذكاءً كل يوم، فلا يشترون فقط الحصول على أفضل خصم فوري، بل يسعون لشراء المنتجات بمجرد إصدارها، ويبحثون بشكل متعمق عن أي منتج، ويتطلعون للحصول على مزيد من التفاصيل. وإذا ما نشرت محتوى على موقعك، يحتوي على تقييمات لمنتج معين، فأنت بذلك تساعد العملاء على اختيار الأفضل لهم، وتساعدهم في التسوق بشكل أفضل.

  1. بناء علاقات أفضل مع جمهورك

يمكنك الإجابة من خلال مدونتك على بعض تساؤلات العملاء، وتزويدهم بحلول جيدة؛ لأن هناك كثيرًا من الحالات التي عندما يتعذر فيها على العملاء العثور على إجابة لاستفساراتهم، لا يكملون عملية الشراء؛ وذلك طبقًا لأبحاث ودراسات السوق.

ويمكنك من خلال التواصل مع عملائك، كتابة تدوينات مفيدة حول الأسئلة الشائعة وإجاباتها؛ لتكون مرجعًا لهم وللعملاء المحتملين وللجمهور الذي يبحث عن حل لهذه المشكلة.

  1. بناء مجتمعك عبر الإنترنت

تتيح لك المدونات بناء مجتمع عبر الإنترنت، عندما تنشر مدونات على موقعك؛ لأنه من الأرجح أن يتفاعل معها العملاء؛ ما يشجع الآخرين على ترك تعليقاتهم أيضًا. ومن الأفضل أن ترد على هذه التعليقات؛ لتظهر لهم اهتمامك بآرائهم.

  1. زيادة عدد الزيارات مجانًا

تساعدك كتابة المحتوى في المدونة على زيادة عدد الزيارات مجانًا، كما يمكنك بالطبع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؛ للترويج لمدونتك وزيادة عدد الزيارات لتدويناتك، بدون دفع رسوم للإعلانات.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تحقق عائدًا استثماريًا من المعلومة

تشكل المعلومة تحديًا واضحًا لمن يريد الحصول عليها، ثم استثمارها على الوجه الصحيح لتحقيق ميزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.