الحوكمة السحابية

5 أسباب توضح أهمية الحوكمة السحابية لعملك

مع تطور الحوسبة السحابية بسرعة فائقة تستكشف الشركات آفاقًا جديدة لتبسيط العمليات وتوسيع نطاق نمو الأعمال.

والحوسبة السحابية، أو “Cloud computing”، هي مصطلح يشير إلى المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبكة، والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية؛ بهدف التيسير على المستخدم، وتشمل تلك الخدمات: مساحة لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية، وقدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام والطباعة عن بُعد، ويستطيع المستخدم عند اتصاله بالشبكة التحكم في هذه الخدمات عن طريق واجهة برمجية سهلة تتجاهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية.

ونظرًا لأن العديد من الشركات تتجه ببطء نحو الخدمات السحابية؛ أصبح من الصعب جدًا عليها توفير نموذج حوكمة لا يوفر رؤية لكل خدمة سحابية فحسب، بل يوفر كذلك وصولًا مناسبًا بأمان مناسب.

سيكون أمرًا رائعًا للشركات أن تتعرف على حقيقة أن الترحيل من أماكن العمل إلى السحابة ليس بالأمر السهل ويتطلب نموذج حوكمة مناسبًا.

وتمامًا مثل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات داخل الشركة يجب أن تتحكم الشركات، التي تعتمد على السحابة، في تحديد التطبيقات أو البرامج التي يمكن الوصول إليها داخل المؤسسة وبواسطة أي قسم.

وللتعامل مع الكفاءة والتكاليف الإجمالية؛ لا بد أن يكون لدى الشركات مجموعة معينة من القواعد؛ لذا دعونا نتعرف على ماهية حوكمة السحابة وأسباب الاعتماد على حلول الحوكمة السحابية لعمليات مبسطة..

  • ما هي إدارة السحابة؟

يمكن تعريف حوكمة السحابة على أنها مجموعة القواعد والبروتوكولات التي تعزز أمان البيانات وتساعد في إدارة المخاطر؛ لضمان الأداء السلس في بيئة السحابة.

مع وجود الحوكمة السحابية يمكن للمؤسسات التأكد من أن جميع تفاعلات الأنظمة يتم قياسها وإدارتها بدقة دون إعاقة الأمن العام.

من ناحية أخرى هناك تعقيدات لا حصر لها عندما تنتقل الشركة من مكانها إلى السحابة؛ ما يؤثر في البنية أيضًا؛ لذا تعمل إدارة السحابة على تبسيط الوصول للمستخدمين؛ من خلال القواعد التي تبسط الإنشاء وتعزز الامتثال للسياسة.

فيما يلي الأسباب التي تجعل عملك بحاجة إلى الحوكمة السحابية:

  • إدارة سهلة لموارد السحابة

تُعد إحدى أكبر مزايا إدارة السحابة هي توفير التحكم الدقيق في الوصول إلى جانب إدارة التكاليف دون كسر خط الدفاع الأول. كما تسمح استراتيجية الحوكمة القوية للمؤسسات بتنظيم حسابات متعددة وتوفير الوصول وفقًا لمتطلباتها وتخصيصها، لا يؤدي هذا إلى تعزيز أمان البيانات فحسب، بل يساعد أيضًا في تنظيم تخصيص الموارد على السحابة.

  • حوكمة السحابة تقلل من مخاطر الامتثال

لا تدرك معظم الشركات البيانات وعمليات الامتثال للأمان، وربما يكون هذا هو السبب في اضطرارها إلى دفع غرامات باهظة عندما تكون هناك أي عواقب قانونية؛ لذا يمكن أن تساعدك الحوكمة السحابية في إعداد قائمة طويلة من عمليات الامتثال التي تخضع لأطر العمل الأمنية، والتي يمكن أن تضمن أمان البيانات والخصوصية لعملائك والموظفين الذين يصلون إلى البيانات عبر السحابة.

  • إدارة السحابة تقلل من التكاليف

ولت الأيام التي كان عليك فيها نشر فريق يمكنه تتبع الحسابات والامتثال والتكاليف يدويًا. يمكنك الآن الاستفادة من الأتمتة للتحكم في الوصول والسياسة والميزانية الإجمالية لمشاريعك المحددة.

وبصرف النظر عن هذا، يمكن أن توفر حلول الحوكمة إجراءات إنفاذ تسمح لك بإجراء عمليات المتابعة كلما تلقيت تنبيهًا. هذا يمنع الأنشطة غير المتوافقة ويوفر الوقت والجهد أيضًا.

  • تعمل إدارة السحابة على تحسين الأمن

عندما تنتقل المؤسسة إلى السحابة تنشأ مخاطر معينة مرتبطة بتخزين البيانات وصيانتها واستعادتها، هنا يأتي دور الحوكمة السحابية.

يمكن للمؤسسات التأكد بدرجة كافية من إدارة بياناتها وتخزينها بأمان في السحابة مع وجود بروتوكولات معينة.

  • تنظم الحوكمة السحابية الوصول إلى البيانات وتراقبها

هناك جانب آخر رائع مرتبط بالحوكمة السحابية هو أنه يمكن للمؤسسات تنظيم ومراقبة الوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي، هذا يعني أنه إذا كان هناك وصول غير مصرح به إلى البيانات المخزنة على السحابة فسيتم إبلاغ المسؤول في وقتها.

يعمل هذا على تحسين أمان البيانات بشكل عام، ويمكن للمسؤول مراقبة طلبات الوصول إلى البيانات غير المهمة حتى داخل الشبكة التنظيمية.

  • الخلاصة:

يجب أن تكون حوكمة السحابة هي الأولوية القصوى للشركات التي تستفيد من البنية التحتية السحابية في عصر اليوم؛ حيث إن لوائح البيانات أصبحت صارمة يومًا بعد يوم، كما توضح الجوانب المذكورة أعلاه دور الحوكمة السحابية وكيف تضع أساس الأمان والوصول إلى البيانات داخل المؤسسة.

المصدر: securityboulevard.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

مفهوم تكنولوجيا المعلومات وتأثيرها.. تغييرات جذرية غيرت حياتنا

الإبداع المكتسب وإطلاق الطاقات البشرية

برنامج “كونك”.. رؤى استراتيجية لنشر ثقافة الفضاء

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن فيشال شارما

شاهد أيضاً

اتصال الأزمات

اتصال الأزمات

ألقى التطور التكنولوجي الهائل في قطاع الإعلام والاتصال بمسؤوليات جديدة على عاتق أجهزة الإعلام، تتناسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.