معز الشيخ.. مؤسس Starz Play

• الاسم: معز الشيخ
• الجنسية: باكستاني
• اسم الشركة: Starz Play
يتمتع بأكثر من 20 سنة خبرة في قطاع الإعلام والاتصالات والمبيعات والتسويق، بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا التي تعمل في مرحلة مبكرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والشرق الأوسط، إنه “معز الشيخ”؛ مؤسس شركة ستارز بلاي، والذي حقق انتشارًا واسعًا في كل أنحاء الوطن العربي، والعالم.
بدأ معز حياته المهنية في شركة سبرينت؛ وهي شركة اتصالات أمريكية تُقدّم خدمات لاسلكية، وتوفر خدمة الإنترنت؛ ليصل إلى منافسة أكبر الشبكات العالمية بالمنصة التي أطلقها عام 2015.
نشأته
وُلد معز الشيخ في إسلام أباد، لأب مهندس، ثم سافر إلى إمارة دبي عام 1976.
حصل على بكالوريوس هندسة الكهربائية، وحاسبات من جامعة كاليفورنيا، ثم ترك العمل في مجال الهندسة؛ ليعمل في مجال المبيعات والتسويق بشركة إرنست ويونج.
عمل مندوبًا للمبيعات والتسويق بشركة ناشئة تحمل اسم Virtela Communication؛ وهي شركة اتصالات.
توجّه إلى دبي عام 2006، وعمل مندوب مبيعات في شوتايم؛ إحدى أكبر الشركات الإعلامية في العالم العربي.

انطلاق Starz Play

بعد 8 سنوات من عمله في شوتايم، جاء الوقت ليُحقق حلمه بتأسيس شركة يديرها، فقرر ترك شوتايم، رغم استقراره المادي؛ ما تسبب في تهديد أسلوب حياته، سواء في دفع المصروفات المدرسية لأبنائه، أو دفع فواتير مختلف الخدمات، لكنه اتخذ قرارًا حاسمًا ببدء تحقيق حلمه في تأسيس شركته الخاصة.
التقى معز الشيخ ببيتر إيكلاند؛ المستثمر السويدي، الذي أسس شبكة تليفزيونية “إتش بي أو” ثم قام ببيعها؛ ليؤسسا معًا شركة Starz Play عام 2014، ووجها انتباههما نحو جمع الأموال من المؤسسات الاستثمارية، وكان من أولوياتهما تأسيس منصة تكنولوجية، وتأمين حقوق المحتوى، فضلًا عن التعامل مع جميع الجهات التنظيمية.

تحديات كبيرة

واجه كلٌ من معز الشيخ وبيتر إيكلاند، عدة تحديات، وقفت في طريق استكمال الشركة، هددت بقاءها؛ حيث كان هناك شروط فنية تتضمن معايير الأداء، والأمان المرتبطة بالمنصة، بالإضافة إلى تأمين حقوق المحتوى، نظرًا للتعامل مع شركات عالمية- مثل: ديزني، وسوني- لم تقبل وجود شركة ناشئة لديها تعاقدات مع شركات كبيرة؛ مثل: MBC وOSN.

كذلك، واجهت Starz Play صعوبة في فهم التسويق الرقمي في ذلك التوقيت، بالإضافة إلى طرق الدفع عبر الإنترنت، وحجم المشتركين الضئيل.
تخطي المعوقات

نجحت Starz Play في العمل مع كلٍ من المجلس الوطني للإعلام، ودبي للإعلام، في الحصول على موافقات صحيحة لإنشاء هيكل الشركة؛ ليبدأ إطلاق الخدمة عام 2015؛ حيث بدأت في إيجاد حل لطريقة الدفع عبر شركة اتصالات، وتوسعت ليُصبح لها فروعٌ في كلٍ من الكويت والسعودية.
في بداية إنشاء الشركة، كان يوجد 2000 ساعة من المحتويات من بينها 700 فيلم، و1000 مسلسل، زادت بعد انتشار الشركة، إلى 5000 فيلم، و1000 ساعة للمحتوى العربي.

وتقدم ستارز بلاي عددًا ضخمًا من أفلام هوليوود وبوليوود وبرامج تلفزيونية وثائقية، ومسلسلات حصرية، فضلًا عن مسلسلات عربية ومحتوى ترفيهي للأطفال؛ وذلك في 19 دولة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الدروس المستفادة

1. العزيمة والتحدي: فقد ترك معز وظيفة مستقرة براتب كبير؛ من أجل تأسيس شركته الخاصة، بالرغم من صعوبة إطلاقها بين شركات عملاقة في هذا المجال.
2. مراعاة جوانب المشروع: قال معز الشيخ إنه في حالة التفكير بالعمل عن طريق الإنترنت، يجب أن تفكر في التسويق الإلكتروني وليس التقليدي.
3. دراسة السوق: يجب على رائد الأعمال عمل دراسة جدوى جيدة للسوق، وكيفية مواجهة التحديات والتغلٌب على العقبات للحفاظ على مشروعه.
4. تقدير المهارات الخاصة: إن لم تنجح في مجال ما، فابحث عن قدراتك ومهاراتك التي تُعزز من فرص تمتعك بمستقبل ناجح.

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

منى عطية.. مؤسِسة Mumzworld

الاسم: منى عطية اسم الشركة: موقع Mumzworld الجنسية: فلسطينية عدد التجار: تتعاون مع أكثر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.