جمعية ود الخيرية

40 برنامجًا تطويريًا.. جمعية «ود» ومبادرات تنموية للمواطنين

قدمت جمعية “ود” الخيرية للتكافل والتنمية الأسرية بمحافظة الخبر، 40 برنامجًا تطويريًا وتنمويًا، استفاد منه 1707 أفراد من الأسر التي ترعاها الجمعية، خلال الأربعة أشهر الأخيرة الواقعة في الإجازة الصيفية؛ حيث تنوعت هذه البرامج بين العلمية والاجتماعية والتدريبية والصحية، بالتعاون مع العديد من ذوي الاختصاص والجهات الحكومية والخاصة.

نفذت جمعية “ود” نخبة من الأنشطة والفعاليات الأساسية خلال الأشهر الأربعة الأخيرة خلال فترة الصيف، تضمنت 1815 ساعة تطوعية، ومن أهمها نادي الفتيات الصيفي وبرنامج نجاحات التعليمي وبرنامج “أنا قادر” التدريبي لذوي الإعاقة ومركز ود السعادة للأطفال ومعرض روائع حرفية بمجمع الراشد بمشاركة الحرفيات والأسر المنتجة.

كما اختتمت الجمعية، أمس مشاركتها في معرض صنعتي للأسر المنتجة بمشاركة 16 أسرة منتجة ترعاها الجمعية، وذلك في المعرض الذي نظمته غرفة الشرقية برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز؛ أمير المنطقة الشرقية؛ حيث تنوعت مشاركة الأسر المستفيدة داخل الأركان بين الحرف اليدوية من السعف والخياطة وفن الديكوباح والخزف وغيرها، وشهدت أركانهم التعريفية إقبالاً مميزًا من الزوار طوال فترة المعرض.

 

نستعرض من خلال هذا التقرير جميع المعلومات والتفاصيل عن جمعية “ود”، وما تقدمه من برامج ومبادرات للمجتمع السعودي..

 

جمعية ود:

هي جمعية خيرية ذات شخصية اعتبارية مستقلة تُعنى بشؤون الأسر، وتختص بمناطق محدودة من مدينة الخبر، وهي (الثقبة –البايونية الإسكان – والخبر الجنوبية).

 

الرؤية:

نحو مجتمع سعودي منتج متكافل.

الرسالة:

تسعى جمعية ود التنموية، إلى تقديم برامج تنموية تكافلية للأسرة في أحيائنا؛ من خلال شركات اجتماعية بجودة عالية.

الأهداف:

  • رفع المستوى التنموي والتكافلي والتوعوي لدى الأسر في أحيائنا.
  • تسهيل الخدمات العامة لذوي الإعاقة وكبار السن.
  • الارتقاء بمفهوم العمل التطوعي لدى الشباب.
  • دعم الموارد المالية في الجمعية.

قدمت جمعية ود العديد من البرامج أبرزها:

برنامج أتميز

انطلاقًا من حرص الجمعية على تشجيع أفراد مجتمع الأحياء التابعة لها على التميز في كل الميادين الوظيفية تميزًا يخدم دينهم ووطنهم، وينمي روح التنافس الشريف بينهم، يأتي مشروع أتميز تشجيعًا للمتميزين وحثًا للعاطلين عن العمل بالبحث عن فرصٍ وظيفية تؤهلهم للمشاركة في الدورات المقبلة.

ويسعى المشروع إلى استعمال سمة التميز كوسيلة للارتقاء بالأفراد، ومكافأتهم بجائزة هي الأولى من نوعها في المنطقة؛ بحيث تُعرض أسماء الفائزين بلوحات إعلانية في شوارع مدينة الخبر الرئيسية والأحياء المُكتظة بالمارة، بالإضافة إلى حوافز مالية رمزية ودورات تطويرية.

الرؤية: نحو قوى عاملة متميزة في الأحياء.

الرسالة: السعي لتحقيق الأمن الوظيفي والحياة الكريمة لأسر الأحياء.

الأهداف:

  • خلق روح التنافس بين أفراد الأحياء.
  • تحفيز غير العاملين في الانخراط بسوق العمل.
  • السعي لتشجيع المؤسسات العاملة في أحيائنا على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.
  • أن تكون الأحياء المصدر للعمالة المميزة.

 

 

حملة إمداد:

أطلقت جمعية ود الخيرية مُتمثلة بقسم التوعية البيئية والصحية، (حملة إمداد)؛ لتعريف المجتمع بالمساعدات العينية والمادية من الجهات الحكومية والخاصة، وذلك في المسطحات الخضراء بإسكان الخبر.

شارك في الحملة، 10 جهات من الجمعيات والشركات، وتسجيل مواعيد لبعض الحالات لدى الجهات المشاركة، وبلغ عدد الحضور ما يقارب 500 شخص.

 

برنامج إسعاد:

نظم قسم ود التطوعي في جمعية ود للتكافل والتنمية الأسرية (برنامج إسعاد) لأطفال الأسر المستفيدة من جمعية ود، وهو برنامج ترفيهي يضم مجموعة من الاركان الممتعة والمفيدة للأطفال؛ لبث السعادة والسرور في نفوسهم وتحقيق التكافل الاجتماعي لأسر الجمعية وتفعيل دور الموظفات في برامج الجمعية.

 

برنامج “أنا قادر أنا موجود”:

عقد قسم التوعية البيئية والصحية في جمعية ود بالتعاون مع التأهيل الشامل للإناث ضمن برنامج (أنا قادر أنا موجود)، محاضرة تعريفية لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة بالإعانات والخدمات التي تقدم للأسر.

كما قدموا تعريفًا بالدعم النفسي المقدم من قبلهم لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم ضمن عنوان “الإسعافات الأولية النفسية”، وذلك بحضور ٢٧ سيدة.

 

برنامج “شخصيتك تحت المجهر”:

هو أحد برامج مشروع (المحاضرات التوعوية) الذي يقيمه قسم الخدمة الاجتماعية؛ بهدف تحسين الوضع العام للمستفيدين من الجمعية محاضرة بعنوان (شخصيتك تحت المجهر)؛ حيث اجتمعت (80) من الأمهات والفتيات المستفيدات من الجمعية؛ ليتعرفوا من خلالها على شخصياتهم ومميزاتها وفهم شخصيات الآخرين.

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

أرامكو السعودية

تزامنًا مع طرح نشرة اكتتابها.. أهم المعلومات عن أرامكو السعودية

“قدرتنا كشركة رائدة وموثوقة في توريد النفط تأتي نتيجة لجاهزيتنا الدائمة وعزيمة وإصرار موظفينا”؛ هكذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.