جذب موظفين

4 وسائل لجذب موظفين أكفاء لشركتك الصغيرة

مع بداية كل عام، يصارع كثيرُ من الشركات الصغيرة من أجل البقاء في السوق؛ حيث يواجه رواد الأعمال تحديات تتمثل في التنافس مع الشركات الكبرى لجذب أفضل المواهب من الموظفين الأكفاء، خاصةً وأن الشركات الكبري تقدم رواتب أعلى، ومزايا أكثر، ومكاتب أكبر، وغير ذلك.

وبسبب وباء كوفيد- 19 تتغير وجهات نظر بعض الموظفين؛ إذ يعبرون عن رغبتهم في إحداث توازن بين العمل والحياة، وقضاء وقت أكبر مع العائلة، وتحقيق إنتاجية أكثر، وأهداف مثمرة.

لذلك، نقدم إليك أربع وسائل لجذب موظفين أكفأ إلى شركتك الصغيرة:

1) عرض مزيد من الإجازات الشخصية

راجع سياساتك بتخصيص أوقات أطول لإجازة الموظف، فإذا كان هذا يعتمد فقط على مدة التوظيف بالسنوات، فيمكنك جذب المواهب من خلال تقديم مزيد من الأيام أو الأسابيع مقدمًا في العام الأول للموظفين الجدد، مع تعزيز القيمة لموظفيك الحاليين.

وغالبًا، ما يضع الموظفون وزنًا أكبر لقضاء مزيد من الوقت مع العائلة، ومشاركتهم أمورهم الشخصية، أو المشاركة في الأنشطة الاجتماعية بالمجتمع، أو غيرها من المصالح الأخرى.

قد يبدو هذا مسعى مكلفًا، لكنه ليس كذلك، لا سيما إذا كان فريق عملك متوازنًا ومنظمًا يدفع شركتك إلى الأمام، ولا يتأثر بغياب موظف يقضي إجازة؛ فذلك يحدث فرقًا مع المرشحين الذين يفكرون في الانضمام إلى فريق عملك.

2) زيادة مزايا الرعاية الصحية

يمثل اختيار حزمة مزايا صحية للموظفين إرهاقًا شديدًا لبعض رواد الأعمال؛ إذ تختلف نسبة التكلفة المقسمة بين صاحب العمل والموظف بشكل كبير، خاصةً وأن هناك 55٪ من أصحاب الشركات الصغيرة و 99٪ من أصحاب الشركات الكبرى، يقدمون مزايا رعاية صحية بمعدل 56٪.

لذلك، ضع في اعتبارك التمييز بين عملك الصغير، ليس فقط بتقديم حزمة مزايا رعاية صحية تنافسية، ولكن أيضًا باستيعاب جزء أكبر قليلًا مما يدفعه المنافس لمنح الموظف سببًا للانضمام إلى فريقك؛ كزيادة نصيب صاحب العمل إلى 65٪ أو 75٪.

يمكنك أيضًا، تقديم بدل رعاية أسرة؛ كجزء من مزايا الرعاية الصحية الشاملة حتى لا يشعر الموظفون الحاليون بتفرقة في المعاملة.

جذب موظفين

3) العمل عن بُعد

ضع في اعتبارك التعلم من تجربتك لعام 2020، التي أظهرت لنا كيف يمكن للموظفين العمل من المنزل، مع الحفاظ على مستويات إنتاجية عالية، أو أعلى.
قدِّم عرضًا قويًا للعمل من المنزل لمنح المواهب الجديدة التي تحاول جذبها، مرونة إضافية للعمل من المنزل، على أساس جدول زمني محدد لساعات أو أيام من كل أسبوع، شريطة أن تثق بموظفيك مقدمًا بهيكل إداري داعم.

4) التدريب المستمر

تُحدث عروض التدريب المستمرة لموظفيك فرقًا في توظيف أفضل المواهب، مع استبقائك وثقافتك وتعرّفك بشكل أفضل على اهتمامات موظفيك المهنية من أجل التطوير.

وفقًا لتقرير موقع ” LinkedIn” لعام 2019، فإنَّ 94٪ من الموظفين سيبقون في عملهم فترة أطول، إذا ساعدتهم في مزيد من التعلم. لذا، خصص استثمارًا لكل موظف لتعليمه مهارات جديدة، وتعزيز مهاراته الحالية أو توسيعها، وتطوير قدرات ونقاط قوة جديدة.

إن تقديم مثل هذه المزايا للموظف الكفء الذي تسعى لضمه إلى فريق عملك، سوف يميزك؛ لذا لا تقلل من شأن التأثير الكبير الذي سيحدثه التطوير المهني، والاستثمار التدريبي، على موظفيك.

المصدر: www.forbes.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

الأمان الوظيفي.. وإنتاجية الشركات

الكذب في مقابلات العمل.. كيف تجيب عن الأسئلة الصعبة؟

الموظف الحرباء.. التلون سمة للتأقلم مع بيئة العمل

الرابط المختصر :

عن جيف بيفيس

خبرة تمتد إلى أكثر من 30 سنة في المشاريع الصغيرة والفرنشايز

شاهد أيضاً

إدارة الموارد البشرية

تطبيقات إدارة الموارد البشرية.. أهميتها في العمل

إذا كانت التطبيقات الإلكترونية غزت الحياة برمتها، وما من شيء إلا وهناك تطبيق خاص به، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.