نصائح لتنظيم الوقت

4 نصائح لتنظيم الوقت بفاعلية

لا يهم كم أنت جاهزًا للنجاح؛ كل ما يمكن أن يتحكم في مصيرك يتمثل في تلك الخطوات البسيطة، التي تضمنها نصائح لتنظيم الوقت وإدارته بطريقة فعالة.

وضع العديد من رواد الأعمال الناجحين، قائمة بأبرز النصائح الخاصة بإدارة الوقت، والتي ساهمت في امتلاكهم لأدوات مميزة، كان لها تأثير كبير في تغيير حياتهم إلى الأفضل.

يعتمد يومك على مجموعة من الساعات، الدقائق، الثواني، واللحظات البسيطة التي تقف فيما بينهم؛ لذا فإن الأمر يعتمد عليك حينما تريد أن تخطو إلى الأمام في مسيرتك سواء على الصعيد العملي، أو الجانب الشخصي.

يجب أن تعلم كيفية إدارة حياتك؛ وفقًا لأهدافك، وهو الأمر الذي سنستعرضه في السطور التالية؛ حيث نقدّم لك مجموعة نصائح لتنظيم الوقت بفاعلية، والتي يمكنها أن تقودك إلى طموحاتك مباشرة.

• أدوات تنظيم الوقت

احرص على الحصول على الأدوات الصحيحة الخاصة بتنظيم وقتك، فهي النظام الصحيح الذي يمكنه إنقاذك من ظلام إهدار الفترات الزمنية، التي لا تعدو سريعًا فقط، بل إنها تحلق بسرعة صاروخية.

قبل أن تبدأ مهامك اليومية، حدّد كيفية استغلال وقت فراغك؛ حتى تضمن التصدي للتحديات والمخاطر التي قد تطرأ عليك، علمًا بأن التسوٌق هو آخر ما يمكن التفكير فيه؛ تجنبًا لإهدار وقتك، فيما ستندم عليه لاحقًا.

حدّد عدد الساعات، أو الأيام التي ستعمل بها، على أن تقوم بتفعيل “وضع العمل”؛ حتى تخرج من مكتبك، ومن ثم، قم بتفعيل “وضع الحياة الشخصية”.

نعم؛ إن الحياة باتت تتطلب منك أن تتعامل _ في بعض الأحيان بالطبع _ مثل الآلة؛ كالهاتف الذكي الذي تضعه على الوضع الصامت أثناء الاجتماعات، وتستمع إلى أجمل الأغنيات فيما بعد. هذا بالضبط هو وضعك الراهن ما بين العمل في المكتب، والحياة الشخصية.

نصائح لتنظيم الوقت

• جدولة المهام

يقضي الروتين اليومي على حالة الشغف، التي من شأنها أن تعيد تقييم حساباتك، وتضع حياتك على الطريق الصحيح نحو النجاح؛ لذا يجب أن تقضي عليه بخطة محكمة، وجدولة المهام الضرورية، وتصنيفها وفقًا لأهميتها، ومن ثم، فإنك ستتجنب القيام بكل الأمور عديمة الجدوى التي قد تشتت ذهنك.

يمكنك تقسيم اليوم إلى فترات من 15 دقيقة؛ إن تلك المدة الزمنية القصية تساعدك في فعل المعجزات؛ خاصة عندما تبدأ في تذكير نفسك بالأمور المهمة، التي يجب عليك الانتهاء منها، وإنجازاها طبقًا للأجندة اليومية التي تضعها، وتتحكم في سير حياتك.

أنت لا تخسر المعركة مع الوقت، عندما يظهر شيئًا ما بصفة طارئة؛ فتلك هي الحياة التي تصدم الجميع تارة، وتفاجئهم بكل ما هو جميل تارة أخرى؛ لذا لا تستسلم أمامها، وعد إلى جدولة أعمالك عقب الانتهاء من الأمور الطارئة، وحل الأزمات المختلفة.

• قائمة الأولويات

عندما تبدأ في التركيز على أعمالك جيدًا؛ فإنك ستعلم أهمية تحديد قائمة بأهم الأولويات لديك؛ مما يجعلك منضبطًا، محاسبًا لذاتك على مرور الدقيقة الواحدة دون الاستفادة منها.

حاول أن تعيد ابتكار جدولك، واحرص هذه المرة على وضع الأمور العاجلة والمهمة في المقدمة، ثم سلّط الضوء على المهام التي من شأنها أن تخدم أهداف عملك التجاري، وتخلص من كل الأمور عديمة الأهمية، والطارئة التي قد تظهر فتحيدك عن مسارك الصحيح، ولا تترك المجال لعدم النجاح.

• قُل “لا”

حاول أن تعوّد لسانك على الرفض؛ فلا تنساق وراء الأصدقاء عندما يطلبون منك موعدًا لا فائدة منه، ولا تهتم لإسراف نقودك فيما لا طاقة لك به؛ مما ينعكس سلبيًا على حياتك العملية.

في الحالة التي تتعلم فيها أن تقول “لا”؛ فأنت قد قطعت نصف الطريق إلى الهدف المنشود، وستجد نفسك شخصية تكسب الكثير، وبالتالي فأنت الوحيد المتحكم في حياتك.

اقرأ أيضًا:

فوائد إدارة الوقت.. خطة تنظيم سريعة التأثير

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

نصائح لتنظيم الوقت

4 نصائح لتنظيم الوقت.. كيف تدير حياتك؟

كثيرة هي الأسباب التي تدفعنا إلى تقديم نصائح لتنظيم الوقت؛ فالسمة الأساسية أنه يمضي وغير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.