نصائح عملية للشركات الناشئة

4 نصائح عملية للشركات الناشئة

قد يبدو العالم محبطًا؛ فهل سترفع راية الاستسلام؟! بالطبع لا؛ لذا هناك نصائح عملية للشركات الناشئة قدّمها العديد من الخبراء حول العالم؛ فقد حان الوقت لتنهض وتبدأ عملك في هذه الأوقات الصعبة.

نصائح عملية للشركات الناشئة

إذا كنت تبحث عن بعض الإلهام؛ فقد حان الوقت للنظر في نصائح عملية للشركات الناشئة التي سنتطرق في “رواد الأعمال” إليها في السطور التالية:

1. المدخرات المنقذة

تواجه الشركات واحدة من أكبر المشاكل؛ وهي عدم وجود النقود الكافية التي يمكنها إنقاذ الفترات الصعبة والعصيبة سواء بسبب التقلبات التي يشهدها السوق، أو الأزمات التي تؤثر على العالم برمته، مثل جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19”.

عندما يكون العالم على نار حامية؛ فإن الاقتصاد أول الأمور التي تتأثر سلبًا ما يترك بصمته على شركتك الناشئة؛ لذا يجب أن تكون مستعدًا دائمًا، ويمكنك الآن التفكير في حساب توفير، يساعدك في الاحتفاظ بما يعادل 6 أشهر، مع الاحتفاظ بجميع نفقات المعيشة، مثل: المسكن، الطعام والمشروبات، وغيرها من الضروريات والأولويات التي يجب أن تفكّر فيها دائمًا، وتعطيها الأولوية في حياتك.

إذا كنت صاحب شركة صغيرة، ولا تمتلك رواتب الموظفين وأجورهم لـ6 أشهور مقبلة، يجب أن تعيد تقييم أسلوب عملك، وكيفية الحياة وتقليل النفقات؛ حيث إن كل الناجحين في إدارة أعمالهم الخاصة حول العالم يمتلكون ما يكفي من مدخرات لتغطية عدة شهور مستقبلية.

كيف تستمتع بنجاح مشروعك؟

2. التعامل الصحيح مع الموظفين

إن أفضل شيء يمكنك القيام به للحفاظ على سير عملك بشكل إيجابي هو الاهتمام بموظفيك الموهوبين، والكوادر الواعدة؛ فأنت بحاجة إلى التعرف على موظفيك الأكثر قيمة والعناية بهم قدر الإمكان.

إذا كنت تهتم باستمرار بأفضل موظفيك، فمن المرجح أن يعملوا بجد أكبر ويبقوا لفترة أطول، علمًا بأن الموظف المخلص هو عملة نادرة، ويوفر بيئة عمل رائعة. ومن جهتهم، سيقدر الموظفون الذين تعتني بهم مكان عملك الودود.

على الناحية الأخرى، يمكنك التخلي عن الموظف السيء أو الكسول، بينما يجب أن تعي أهمية إعطاء الفرص الثانية؛ إلا أنه يجب أن تعرف متى ولمن تعطيها.

يجب أن تعلم جيدًا أن الموظف غير الموهوب هو حجر يتعثر فيه كل الموهوبين، وقد يكون سببًا في التأثير السلبي عليهم؛ فتوخِ الحذر.

عند بداية كل مشروع.. خطوات لا تغفلها

3. أنت على خطأ

“أنت على خطأ”؛ تلك الكلمات يمكنها أن تغيّر الكثير في مجريات أعمال شركتك، فمن المحتمل أن تكون أنت السبب الرئيسي وراء العمل بطريقة خاطئة؛ لذا راجع نفسك أكثر من مرة قبل أن تحكم على موظفيك.

ويمكنك أن تسأل نفسك العديد من الأسئلة، التي تساعدك في المضي قدمًا نحو العمل بإنتاجية فعالة سواء: هل هي قيادتك؟ هل هو نظام المكافآت الخاص بك؟ هل هو مزاجك؟

تأكد من تقييم نفسك قبل توجيه أصابع الاتهام. حتى إذا أخطأ الموظف، يجب أن تفكر في الطريقة التي كان من الممكن أن تتعامل معه بطريقة صحيحة.

كيفية بدء مشروع صناعي في خطوات

4. الاستماع إلى العملاء

الزبون دائمًا على حق، أو على الأقل في معظم الأوقات. إنهم يعرفون ما يريدون، ومن وظيفتك يجب مساعدتهم في الحصول على هذه الأشياء.

مع نمو عملك، سيخبرك العملاء بما يريدون؛ سواء كان ذلك من خلال قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو عن طريق التواصل المباشر، ومن المهم تدوين أي شكاوى أو اقتراحات.

اقرأ أيضًا:

كيف تتخطى الأزمات في بداية مشروعك؟

كيف يحدد رائد الأعمال هدفه؟

نصائح قبل بدء مشروعك.. كيف تتجاوز المرحلة الأصعب؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

كيف يحدد رائد الأعمال هدفه

كيف يحدد رائد الأعمال هدفه؟

يعد “الهدف” هو السبب الأول في عمل رائد الأعمال؛ إذ يتجاوز المكافآت المالية أو التقدير، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.